معايير تقييم الرسالة العلمية


 لقب واسم الطالب:

عنوانالرسالة :

اسم الأستاذ المقيم:

العلامة المستحقة

أعلى علامة

معايير تقييم الرسالة العلمية

 

 

- مدى سلامة الصياغة اللغوية.

- مدى دلالته على المضمون ومناسبته له.

العنوان

1

 

 

- مدى تضمين الملخص للعناصر الأساسية (الهدف، العينة، الأدوات، النتائج).

- مدى ترجمة الملخص ترجمة صحيحة.

الملخص

2

 

 

 مدى صياغة مشكلة الدراسة بشكل واضح وقابل للبحث والتحليل.

- مدى إمكانية استخلاص أهداف الدراسة وأهميتها انطلاقا من مشكلة البحث.

- مدى تدرج أسئلة البحث بشكل منطقي.

- مدى عرض الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة والتعليق عليها.

- مدى صياغة الفرضيات صياغة سليمة.

 مشكلة الدراسة

3

 

 

 -  مدى شمولية الخلفية العلمية الأدبية في موضوع المذكرة.

- مدى استخدام الطالب للأسلوب العلمي في عرض المادة العلمية.

-  مدى استخدام الطالب لغة سهلة وجيدة في عرض المادة العلمية.

الإطار النظري لموضوع الرسالة العلمية

 

4

 

 

-      مدى اختيار المنهج المناسب لطبيعة المشكلة وأهداف البحث.

-      مدى الحاجة للقيام بدراسة استطلاعية قبل الخوض في إجراءات الدراسة الأساسية.

-      مدى اختيار أدوات جمع المعلومات المناسبة لطبيعة المشكلة وأهداف البحث.

-      مدى وصف الأدوات والتأكد من خصائصها السيكومترية، ومناسبتها لمجتمع وعينة الدراسة.

-       مدى اختيار عينة الدراسة اختيارا مناسبا وممثلا لخصائص المجتمع الأصلي.

منهج وعينة الدراسة وأدواتها

5

 

  

- مدى مناسبة التحليل الإحصائي المستخدم للإجابة على أسئلة الدراسة وفروضها.

- مدى تفسير النتائج بشكل واف وواضح منظم ومنطقي.

التحليل الإحصائي ونتائج الدراسة

6

 

 

-  مدى تنوع المصادر والمراجع وحداثتها .

- مدى استخدام أسلوب للتوثيق العلمي في متن المذكرة ومراجعها بشكل صحيح.

- مدى التحلي بالأمانة العلمية في الإقتباس والتهميش.

التوثيق العلمي

7

 

 

- مدى تجنب الطالب للأخطاء اللغوية الإملائية والنحوية.

- مستوى التنسيق والإخراج النهائي للمذكرة.

إخراج المذكرة

8

 

2

-       مستوى العرض.

-       التمكن العلمي من محتوى المذكرة.

-       القدرة على النقاش، و الدفاع عن آرائه وخياراته ووجهة نظره. 

-       تقبل النقد.

موقف الطالب أثناء المناقشة

7

 

20

المجموع الكلي

 

 

 


هذا الدرس غير جاهز لبدئه بعد