كلمات نظنّها عامية وهي في قلب اللغة العربية الفصحى


أدت غلبة النطق العامي الدارج، للألفاظ العربية، بما يكثر فيها من ابتعاد عن الإعراب والنحو وأصول #اللغة، ولأسباب شتى، إلى خلق انطباع "عامّي" هو الآخر، بأن ما نستخدمه من كلمات في حياتنا المعاصرة، ليس من الفصحى، في شيء. فيما تجري ألفاظ على ألسنة العرب، الآن، وتحسب في مفردات العامية، بينما هي من صميم الفصحى.

ويشار إلى أن #الألفاظ_الدارجة، في العالم العربي، هي في غالبيتها العظمى، عربية، وجميعها متّصلٌ، في شكل أو آخر، بأصله النحوي أو الفصيح، إنما مرّت عليه تغيّرات اللسان، واختلاف الزمان، والاختلاط، والتطور الحضاري، فتغيّر صرفه ولفظه ومبناه. إلا أنه بقي في النهاية، عربياً، ولغة للعرب يُتخاطَب بها.

لكن اللسان العربي، الآن، ينطق بألفاظ كثيرة فصحى، ضمن كمية كبيرة من #ألفاظ_عامية، اعتقِد، لوهلة، أنها عامية مثلها. بينما، وبالعودة إلى كتب اللغة والقواميس، يظهر أنها فصيحة تماماً، ويتم التواصل اللغوي، من خلالها، كما لو أن قائليها يتحدثون الفصحى، تماماً.

واختار "العربية.نت" من ضمن قائمة طويلة، خمس كلمات دارجة تجري على اللسان العربي، اعتقِد، خطأً، أنها عامية، فيما تثبت الكتب القديمة أنها من اللغة #الفصحى، ولم يتأثر بناؤها الأصلي، بأي تغيّر، وتستخدم الآن، تماماً، مثلما جاء في المعاجم القديمة التي عرّفتها، وبالتفصيل.

وتستخدم كلمة السبطانة، في لبنان وسوريا والأردن وفلسطين، بصفة خاصة. وبسبب إيقاع الكلمة وغرابتها اللفظية، لم يكن يعرف البعض، أنها كلمة عربية فصيحة.

وتستخدم كلمة #السبطانة في شكل خاص، كاسم لذلك الأنبوب المعدني الطويل الذي تخرج منه رصاصة البندقية. فما هي السبطانة، في اللغة العربية الفصحى؟

جاء في القاموس المحيط، للفيروز آبادي، أن السّبط نقيض الجعد. ورجُلٌ سبط اليدين: سخيّ. أمّا سبط الجسم فهو: حسن القدّ. وكذلك: أسبط: غمَّضَ. والرجل السبط: الطويل. ثم لينتهي بعد تفسير الكلمة، بوجوهها المختلفة والتي تتقارب مع معناها الأصلي، ليعطي معنى السبطانة الآن. فيقول: والسبطانةُ قناةٌ جوفاء يُرمَى بها الطير!

وكان أقدم معاجم العربية، وهو ما يعرف بكتاب "العين" للفراهيدي، قد سبق وأشار إلى أن السبطانة "قناة جوفاء يرمى بها الطير". إلا أن الفراهيدي يضيف تفصيلاً غاية في الأهمية فيقول: "وقيل يُرمى فيها بسهام صغارٍ يُنفَخ فيها نفخاً، فلا تكاد تخطئ". أي أنها اكتسبت صفة السلاح، وما يشتمله على صفة المقذوف، الآن، وكان سهاماً، في السابق. مما يعطي للسبطانة، بمعناها الحالي، ذات المعنى الحرْفي الذي عرّفها به أقدم قواميس #اللغة_العربية، وسواه بطبيعة الحال.

ولعل من أكثر المفردات التي تجري على اللسان العربي الآن، كلمة "شالَ" بمعنى الحمل والرفع. وتلفظ: "شال على كتفه" و"شال الكتب" والأم "شالت" طفلها، وتشيل وأشيل وشلتُ وشالوا. وهي من المفردات العربية الفصحى، والتي يستعملها العرب، الآن، بحسب مدلولها الحرْفي المعجمي.

وجاء في "لسان العرب" أن الناقة "شالت بذنبها إذا رفعتْه. وأيضاً: فتشول ذنبها أي ترفعه. وكذلك: أن يُشال الحجر باليد، وإشالة الحجر ورفعه لإظهار القوة، وشال الميزانُ: ارتفعت إحدى كفّتيه، وأشال الحجر وشال به: رفعه.

أمّا "العين" أقدم قواميس العربية، فهو يقطع بتعريف للكلمة، فيقول: "كل شيء مرتفعٌ فهو شائلٌ". ويستخدمها معطياً معنى الحمل والرفع: "خشبةٌ تُشال بها الأحمال". أي ترفَع.

ولعل كلمة "الشال" التي تستخدم الآن، وهي رداء للنساء يوضع على الكتفين، مشتقة من #شال، بقصد الرفع والمكان المرفوع. خصوصاً أن الفراهيدي قطع بأن كل ما هو مرتفعٌ فهو "شائلٌ".

وكلمة #عيّل التي تقال في مصر، إشارة إلى الطفل الصغير أو الذي لم يبلغ سن الرشد بعد، هي فصيحة تماماً، وبلفظها الدارج دون أي تعديل. فقد جاء في المصنف العربي الشهير: "ذيل فصيح ثعلب" لموفق الدين أبي محمد عبد اللطيف بن الحافظ بن أبي العز يوسف بن محمد البغدادي (555-629 للهجرة) أن العيال، فهي للذين "يعولهم الرجل واحدهم عيِّلٌ، مثل جيِّد".

وكذلك العَيّال هو "المتبختر في مشيه" ونظيره "عيِّل" بحسب "لسان العرب". وفي القاموس المحيط: العيال جمع عيل.

ويستخدم كثير من العرب لفظ "آح" أو "أح" عند الإحساس بالألم، وغالباً تقال لدى الإحساس بألم البرد القارس، عندما يفرك الشخص يديه ويقول: "أح!" ويكررها مرات. وكلمة "أح" هذه، من صميم اللغة العربية الفصحى.

وجاء في القاموس المحيط: أحَّ الرجلُ: سعَلَ. وأَحأَح زيدٌ: أكثر من قوله.
وجاء في "ذيل فصيح ثعلب": "وتقول عند الألم أحّ، بحاء مهملة، فأمّا أخ، فكلام العجم".

وتأتي في أقدم قواميس العربية "نحنحة وأحّ".

أمّا لسان العرب، فيفصّل فيها، فيقول: أحَّ توجَّع. وأحَّ الرجل: ردّد التنحنح في حلقه. ويضيف: وقيل كأنه توجّعٌ مع تنحنح. وأحّ الرجل أحّاً: سعل.

ترد في عدد من البلدان العربية، كلمة "الجوارب" أو "الجراب" وهو ما يسمّى في مصر بـ"الشَّراب". وهو ما يلبس في القدمين، ويسمى في لبنان "كلسات". إلا أن كلمة #الجراب الدارجة، بدت أنها الأصح، والأكثر فصاحة، تماماً. فلسان العرب يقول: "جربان الدرع والقميص: جيبُهُ".

والجربان: جيبُ القميص. مضيفاً أن الألف والنون، في الكلمة، زائدتان. وجربان السيف: غمده.

أما القاموس المحيط، فيحدد أكثر، فيقول: الجورب لفافة الرجل، وجواربه وجوارب. ويتصرّف قائلاً: وتَجَورب، لبسه. أي لبس الجراب.

وورد تفسير للدكتور رمضان عبد التواب، في كتابه الهام "لحن العامة والتطور اللغوي"، يقول فيه إن كلمة "جورب" فقد تطورت في "لهجاتنا العامية تطوراً آخر، إذ طمست الجيم، فتحوّلت إلى شين، فصارت الكلمة (شَراب) في بعض اللهجات".

ويشار إلى أن كلمات كثيرة، في جميع اللهجات العربية الدارجة، ما زالت تحتفظ بذات المعنى واللفظ الذي كانت عليه في القواميس القديمة. إلا أن غلبة اللفظ العامي، وما يعرف باللّحن، وفي جميع وجوهه، لغوياً ونحوياً، جعل البعض يظنون أن كثيراً مما نستخدمه من كلمات، عامي، فيما الحقيقة أن الأغلب من ما يجري على اللسان العربي، الآن، هو أقرب إلى اللغة العربية الفصحى، مع تغيّر يفترضه التطور والتغير والاختلاط، بتحريك الكلمة حين لفظها، أو بتغيير في بنائها. فيبتعد بعضها، جزئياً، عن أصله النحوي والمعجمي، إلا أنه لا يفقد الصلة به، مطلقاً.


Browse the glossary using this index

Special | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | ALL

م

مفهوم مصطلح لهجة في المعاجم اللغوية


  1. لَهجة: (اسم)
    • الجمع : لَهَجات و لَهْجَات
    • اللَّهْجَةُ : اللسانُ، أَو طَرَفُه
    • اللَّهْجَةُ: لُغَةُ الإِنسان التي جُبِل عليها فاعتادها
    • اللَّهْجَةُ :طريقةٌ من طرق الأداء في اللغة
    • اللَّهْجَةُ:جَرْسُ الكلام
    • كلامٌ شديد اللّهجة: مُتَّسم بالحِدَّة والعُنْف
    • عِلْم اللَّهجات: (العلوم اللغوية) علم يدرس الظَّواهر والعوامل المختلفة المتعلِّقة بحدوث صور من الكلام في لغة من اللُّغات
  2. لُهجة: (اسم)
    • اللُّهْجَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به قبل وقت تناول الطَّعام، كاللُّمْجة
  3. اللهجة: (مصطلحات)
    • طريقة من طرق الأداء في اللغة ، فالعربية أصل يتشعب منها لهجات كالشامية والمصرية. (فقهية)
اللهجة: (مصطلحات)
  • لغة الإنسان التي جبل عليها فاعتادها ، ومنه: فلان فصيح اللهجة وصادق اللهجة. (فقهية)
اللهجة: (اسم)
  • صوت الإنسان الذي جبل عليه بالنطق خاصة
لَهَّجَ: (فعل)
  • لَهَّجْتُ، أُلَهِّجُ، لَهِّجْ، مصدر تَلْهِيجٌ
  • لَهَّجَ الضَّيْفَ : لَمَّجَهُ، أَطْعَمَهُ اللُّهْجَةَ، أيْ مَا يُتَعَلَّلُ بِهِ قَبْلَ وَقْتِ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ
لهِجَ: (فعل)
  • لهِجَ بـ يَلهَج ، لَهَجًا ، فهو لاهِج ولَهِج وهو لَهُوجٌ والجمع : لُهُجٌ، والمفعول ملهوج به
  • لَهِجَ بالأمر: أَولع به فثابَرَ عليه واعتاده
  • لهِج بذكرالله: أولع به فثابر عليه واعتاده
  • لَهِجَ بِها : أُولِعَ بِها
  • لَهِجَ الفصيلُ يضَرع أُمِّه: لزِمه
  • لَهِجَ الفصيلُ أُمَّه: تناول ضَرْعَها يمتصُّه فهو لَهُوجٌ والجمع : لُهُجٌ
لَهَج: (اسم)
  • مصدر لهِجَ بـ
لَهِج: (اسم)
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِجَ بـ
  • لَهِجٌ بِذِكْرِهِ: مُولَعٌ بِهِ، مُثَابِرٌ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ
لُهُج: (اسم)
  • لُهُج : جمع لَّهُوجُ
أَلهَجَ: (فعل)
  • ألهجَ يُلهج ، إلهاجًا ، فهو مُلْهِج ، والمفعول مُلْهَج
  • ألْهَجَ صَاحِبَهُ بِالشِّعْرِ: جَعَلَهُ يَلْهَجُ بِهِ، يُولَعُ بِه
  • ألْهَجَ بِالْمُوسِيقَى : أُولِعَ بِهَا، لَهَجَ بِهَا، أثَارَ عَلَيْهَا
  • ألْهَجَ الفَصِيلَ : جَعَلَ فِي فَمِهِ الفِدَامَ لِئَلاَّ يَصِلَ إلَى الرَّضاعِ
لاَهِج: (اسم)
  • فاعل من لَهَجَ
  • قَلْبُهُ لاَهِجٌ بِحُبِّهَا : مُولَعُ، مُتَعَلِّقٌ بِحُبِّهَا
لاهِج: (اسم)
  • لاهِج : فاعل من لهِجَ
مُلَهْوَج: (اسم)
  • مُلَهْوَج : اسم المفعول من لَهوَجَ
مُلَهْوِج: (اسم)
  • مُلَهْوِج : فاعل من لَهوَجَ
ملهوج: (اسم)
  • ملهوج : اسم المفعول من لهِجَ
مُلْهَج: (اسم)
  • مُلْهَج : اسم المفعول من أَلهَجَ
مُلْهِج: (اسم)
  • مُلْهِج : فاعل من أَلهَجَ
مُتلهوَج: (اسم)
  • مُتلهوَج : اسم المفعول من تَلَهوَجَ
مُلَهَّج: (اسم)
  • المُلَهَّجُ : مَن ينامُ ويعجز عن العمل

تعريف و معنى لهجة في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

  1. لُهْجَةٌ
    • [ل هـ ج]. :-أَطْعَمَهُ اللُّهْجَةَ :- : ما يُتَعَلَّلُ بِهِ قَبْلَ وَقْتِ تَناوُلِ الطّعامِ، لُمْجَة.

    المعجم: الغني

  2. لَهْجَةٌ
    • جمع: لَهَجَاتٌ. [ل هـ ج].
      1. : لُغَةُ الْإِنْسَانِ الَّتِي فُطِرَ عَلَيْها وَتَعَوَّدَهَا. :-اللَّهْجَةُ الْمَحَلِّيَّةُ.
      2. :-كَانَ شَدِيدَ اللَّهْجَةِ مَعَهُ :- : حَادَّ الْكَلاَمِ. :-لَهْجَةٌ حَادَّةٌ :- :-لَهْجَةٌ حَاسِمَةٌ.

    المعجم: الغني

  3. لَهْجَة
    • لَهْجَة :-
      جمع لَهَجات ولَهْجَات:
      1 - لغة الإنسان التي جُبِل عليها فاعتادها :-فلانٌ فصيح/ صادق اللهْجَة، - لهجة عالية.
      2 - طريقة من طرق الأداء في اللُّغة، تتميّز بها طبقة أو فئة اجتماعيّة عن أخرى :-لَهْجَة التُّجّار، - لَهْجَة قرويَّة/ مصريَّة:-
      • كلامٌ شديد اللّهجة: مُتَّسم بالحِدَّة والعُنْف.
      3 - جَرْس الكلام :-أحسست بشدّة حزنه من لهجته، - في لَهْجَته إلحاحٌ على نبر بعض الحروف.
      4 - لغة محلِّيَّة تختلف عن اللُّغة الفصحى من حيث اللَّفظ والقواعد والمفردات :-لهجة دارجة/ ع...
      المزيد

    المعجم: 

 اللغة العربية المعاصر

لَهجة
  • لهجة
    1- لهجة : لغة الإنسان التي خلق وفطر عليها واعتادها : «هو صادق اللهجة». 2- لهجة : طرف اللسان.

المعجم: الرائد

لُهجة
  • لهجة
    1-وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء

المعجم: الرائد

اللَّهْجَةُ
  • اللَّهْجَةُ : اللسانُ، أَو طَرَفُه.
    و اللَّهْجَةُ لُغَةُ الإِنسان التي جُبِل عليها فاعتادها.
    يقال: فلانٌ فصيحُ اللَّهْجَة، وصادِقُ اللهجة.
    و اللَّهْجَةُ طريقةٌ من طرق الأداء في اللغة.
    و اللَّهْجَةُ جَرْسُ الكلام.

المعجم: 

 المعجم الوسيط

اللُّهْجَةُ
  • اللُّهْجَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به قبل وقت تناول الطَّعام، كاللُّمْجة.

المعجم: 

 المعجم الوسيط

اللهجة
  • صوت الإنسان الذي جبل عليه بالنطق خاصة

المعجم: معجم الاصوات

لهج
  • لَهِجَ بالأَمرِ لَهَجاً، ولَهْوَجَ، وأَلْهَجَ كلاهما: أُولِعَ ب واعْتادَه، وأَلْهَجْتُه به
    ويقال: فلان مُلْهَجٌ بهذا الأَمْر أَ مُولَعٌ به؛ وأَنشد رَأْساً بِتَهْضاضِ الرُّؤوسِ مُلْهَج واللَّهَجُ بالشيء: الوُلوعُ به واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ: طَرَفُ اللِّسان
    واللَّهْجةُ واللَّهَجةُ جَرْسُ الكلامِ، والفتحُ أَعلى
    ويقال: فلان فصيحُ اللَّهْجَة واللَّهَجةِ، وهي لغته التي جُبِلَ عليها فاعتادَها ونشأَ عليها الجوهري: لَهِجَ، بالكسر، به يَلْهيَجُ لَهَجاً إِذا أُغْريَ به فَثابر عليه واللَّهْج...
    المزيد

المعجم: 

 لسان العرب

لَهِجَ
  • ـ لَهِجَ به: أُغْرِيَ به، فَثابَرَ عليه.
    ـ أَلْهَجَ زَيْدٌ: إذا لَهِجَتْ فِصالُهُ بِرِضاعِ أُمَّهاتِها.
    ـ لَهْجَةُ ولَهِجَةُ: اللِّسانُ.
    ـ الْهاجَّ الْهيجاجاً: اخْتَلَطَ،
    ـ الْهاجَّ عَيْنُهُ: اخْتَلَطَ بِها النُّعاسُ،
    ـ الْهاجَّ اللَّبَنُ: خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُهُ ببعضٍ، ولم تَتِمَّ خثُورَتُهُ.
    ـ لَهْوَجَ أمْرَهُ: لم يُبْرِمْهُ،
    ـ لَهْوَجَ الشِّواءَ: لم يُنْضِجْهُ، أو لم يُنْعِمْ طَبْخَهُ.
    ـ لُهْجَةُ: اللُّمْجَةُ.
    ـ لهَّجَهُم تَلْهيجاً: أطْعَمَهُم إِيَّاها.
    ـ مُلَهَّجُ: من يَنامُ ويَعْجِزُ عن العَمَلِ.

المعجم: 

 القاموس المحيط

ألهجَ
  • ألهجَ يُلهج ، إلهاجًا ، فهو مُلْهِج ، والمفعول مُلْهَج :-
    ألهج لسانَه بالشُّكر ثابر عليه مُولَعًا.

المعجم: 

 اللغة العربية المعاصر

لهِجَ
  • لهِجَ بـ يَلهَج ، لَهَجًا ، فهو لاهِج ولَهِج ، والمفعول ملهوج به :-
    لهِج بذكرالله أولع به فثابر عليه واعتاده :-لهِج بذكر أستاذه، - لهِج بالثَّناء عليه، - لهِج بمحبوبته.

المعجم: 

 اللغة العربية المعاصر

المُلَهَّجُ
  • المُلَهَّجُ : مَن ينامُ ويعجز عن العمل.

المعجم: 

 المعجم الوسيط

لَهَّجَهُ
  • لَهَّجَهُ : أَطعمه اللُّهْجَةَ.

المعجم: 

 المعجم الوسيط

لاَهِجٌ
  • جمع: ـون، ـات. [ل هـ ج]. (فاعل من لَهَجَ). :-قَلْبُهُ لاَهِجٌ بِحُبِّهَا :- : مُولَعُ...، مُتَعَلِّقٌ بِحُبِّهَا.

المعجم: الغني

إلهاج
  • إلهاج - الهيجاجا
    1- إلهاج الشيء : اختلط بعضه ببعضه الآخر. 2- إلهاجت العين : غمضت من النعاس. 3- إلهاج اللبن : بدأ يثخن ويشتد حتى يختلط بعضه ببعضه الآخر.

المعجم: الرائد

أَلهَج
  • ألهج - إلهاجا
    1- ألهج بالأمر : أولع به فثابر عليه. 2- ألهجه بالشيء : جعله يولع به ويثابر عليه. 3- ألهج : ولد الناقة أو البقرة : جعل في فمه عودا فشده لئلا يرضع أمه.

المعجم: الرائد

لهِج
  • لهج - يلهج ، لهجا
    1- لهج بالشيء : أولع به فثابر عليه وداومه «لهج بذكره». 2- لهج : ولد الناقة أو البقرة أمه : تناول ضرعها يمتصه. 3- لهج : ولد الناقة أو البقرة بأمه : اعتاد رضاعها.

المعجم: الرائد

لهج
  • لهج - تلهيجا
    1-لهجه : أطعمه «اللهجة»، وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء

المعجم: الرائد

سلهج
  • السَّلْهَجُ: الطويل

المعجم: 

  1.  لسان العرب

  1. انظر معنى لَهِجٌ
  2. مشتقات و تحليل لَهِجَة

لَهِجَة : كلمة أصلها الاسم (لَهِجٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (لهج) وجذعها (لهج) وتحليلها (لهج + ة)

أمثلة سياقية: لهجة، جمل ورد بها لهجة
يُرْضِي وإن لهوجْتَهُ تَلهوَجا …................. فلا يَعُدْ كَرْمُ كريم عَوْسَجَا (شعر الشاعر: ابن الرومي  )

أنت الذي لا ينتهي جُودُهُ …................. أو يتناهى لَهجُ اللاهج (شعر الشاعر: ابن الرومي  )

فإن كنت أدهنت أو خنت أو …................. لهجت بظلمي فيمن لهج (شعر الشاعر:البحتري  )

أَمْ يَملِكونَ سَجايا وُشِّحَتْ كَرَماً …................. وَأُلْهِجَتْ بِالمَعالي أَيِّ إلهاجِ (شعر الشاعر: الأبيوردي  )

ما للقوافي خَطَت قَوماً محاسنُها …................. وَ أُلْهِجَتْ بابنِ فَهدٍ أيَّ إلهاج (شعر الشاعر:السري الرفاء  )