Généralités
المقياس: المدارس اللسانية السنة الثانية ليسانس
|
اسم المقياس |
المدارس اللسانية |
|
أستاذ التّطبيق |
/ |
|
أستاذ المحاضرة |
الأستاذة قلاتي ليلى
|
|
طبيعة المقياس |
محاضرة+ تطبيق |
|
الشّعبة |
دراسات أدبية |
|
التّخصّص |
أدب العربي |
|
الوحدة |
التّعليميّة الأساسيّة |
|
المدّة |
14 أسبوع |
|
الزّمن |
ساعة ونصف |
|
المعامل |
2 |
|
الرّصيد |
3 |
|
الفئة المستهدفة |
السّنة الثانية ليسانس |
|
الأفواج |
الفوج: 1،2،3 |
|
الأهداف العامّة للمقياس |
- التعرف على نشأة المدارس اللسانية . - أصولها المعرفية . - أهم أعلامها . - أهم مبادئها. |
|
الكفاءات المستهدفة |
أن يتعرف الطالب على كيفية تناول ودراسة اللغة من وجهة نظر اللسانيات البنوية عند سوسير ، وكيف تناولتها المدارس اللسانية المختلفة . |
|
مفردات المحاضرة |
- مفردات المقياس - مدخل :المدرسة / الحلقة /النظرية - لسانيات دوسوسير - حلقة موسكو (الشكلانين الروس) - مدرسة براغ 1 - مدرسة براغ 2 - مدرسة كوبنهاجن - المدرسة الوظيفية الفرنسية - المدرسة السياقية - المدرسة التوزريعية - المدرسة التوليدية التحويلية 1 - المدرسة التوليدية التحويلية 2 - المدرسة الوظيفية الأمريكية - المدرسة أوكسفورد - المدرسة الخليلية |
|
مفردات التّطبيق |
- كتاب محاضرات في اللسانيات العامة - ياكبسون - بنفنيست - هيلمسليف - فيرث - بلومفيليد / هاريس - تشومسكي - كاتس / فودور - سيموندديك / أحمد المتوكل - أوستين / سيرل - عبد الرحمن الحاج صالح - صالح بلعيد |
|
طريقة التّقييم |
يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السّداسي، بينما يكون تقييم التّطبيق متواصلا طوال السّداسيّ. |
|
المراجع |
- كاترين فوكوبيار ليقوفيك ،مبادئ في قضايا اللسانيات المعاصرة - محمد الصغير بناني ، المدارس اللسانية في التراث العربي في الدراسة الحديثة - أحمد مؤمن، اللسانيات النشأة والتطور . - أحمد محمد قدور، مبادئ اللسانيات |
محتوى المادّة:
مقياس المدارس اللسانية من المقاييس الأساسيّة التي تدرس لطلبة السّنة الثانية ليسانس تخصصات: اللغة والأدب والنقد، تندرج ضمن برامج التعليم الجامعي، ويعد مقياس المدارس اللسانية من أهم المقاييس التي شغلت اهتمام الدارسين وأولوها عناية فائقة انطلاقا من محاضرات سوسير وصولا إلى تحديد أهم معالم المدارس اللسانية المتفرعة عن لسانيات سوسير- الوصفية- أو المستقلة عنها، التي ظهرت في هذا العلم الحديث، ومنه جاءت المحاضرات لتعريف بأهم المدارس اللسانية -والتي تناولت اللغة بالدراسة والتحليل- لمعرفة أصولها المعرفية، ومرجعياتها الفكرية، بالتركيزعلى أهم أعلامها ومؤسسيها ومبادئ كل مدرسة وعلاقاتها بالمدرسة الأم المدرسة البنوية .