Généralités
دليل المادة التعليمية Syllabus |
|||||||||||||||||||
إسم المادة: تطبيقات في التسويق الرقمي |
|||||||||||||||||||
الميدان |
علوم اقتصادية والتسيير وعلوم تجارية |
الفرع |
علوم تجارية |
||||||||||||||||
التخصص |
تسويق الخدمات |
المستوى |
أولى ماستر |
||||||||||||||||
السداسي |
الأول |
السنة الجامعية |
2024/2025 |
||||||||||||||||
التعرف على المادة التعليمية |
|||||||||||||||||||
اسم المادة |
تطبيقات في التسويق الرقمي |
وحدة التعليم |
استكشافية |
||||||||||||||||
عدد الأرصدة |
02 |
المعامل |
02 |
||||||||||||||||
الحجم الساعي الأسبوعي |
03سا |
المحاضرة ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
1سا و30د |
||||||||||||||||
أعمال م/تط ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
/ |
أعمال م/ت ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
1سا و30د |
||||||||||||||||
مسؤول المادة التعليمية |
|||||||||||||||||||
الاسم، اللقب |
بن مخلوف أميرة |
الرتبة |
أستاذ مساعد ب |
||||||||||||||||
تحديد موقع المكتب |
قاعة الاساتذة |
البريد الالكتروني |
Amira_ben89@yahoo.fr |
||||||||||||||||
رقم الهاتف |
/// |
توقيت الدرس ومكانه |
08:00إلى 09:30 القاعة 01 |
||||||||||||||||
وصف المادة التعليمية |
|||||||||||||||||||
المكتسبات |
- الأساسيات حول التسويق الرقمي - الأساسيات في الإعلام الآلي
|
||||||||||||||||||
الهدف العام للمادة التعليمية
|
هو تلقين الطلبة مختلف الأساليب الحديثة في مجال تقنيات التسويق الرقمي المختلفة وأهم قنواتها وطرق التكامل بينها. |
||||||||||||||||||
أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها)
|
سيتعلم الطالب ما يلي: · تلقين الطلبة مختلف الأساليب الحديثة في مجال تصميم المنصات الرقمية، إدارتها وتسويق محتواها. · التعرف على القنوات الرقمية المختلفة ومزاياها وطرق التكامل فيما بينها · كيفية دمج الوسائط الرقمية المختلفة وإنشاء المحتوى التسويقي الفعال؛ · كيفية تحسين موقع الويب وتحسين محركات البحث ؛ · كيفية إنشاء حملات التسويق الرقمي والتخطيط لوسائل التواصل الاجتماعي ؛ · اكتساب المهارات والكفاءات التي ستساعد مديري المستقبل في تشكيل خطة تسويق رقمية فعالة. |
||||||||||||||||||
محتوى المادة التعليمية |
|||||||||||||||||||
المحور الأول |
مراجعة لمبادئ التسويق الرقمي |
|
|||||||||||||||||
المحور الثاني |
تصميم وتنشيط الموقع/المتجر الرقمي |
|
|||||||||||||||||
المحور الثالث |
التسويق عير محركات البحث Search Engine Marketing |
|
|||||||||||||||||
المحور الرابع |
التسويق عبر البريد الإلكترونيemail marketing |
|
|||||||||||||||||
المحور الخامس |
صناعة المحتوى و ترويجه Content Creation and Promotion |
|
|||||||||||||||||
المحور السادس |
التسويق عبر الهواتف المحمولة m-marketing |
|
|||||||||||||||||
المحور السابع |
التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي social media marketing |
|
|||||||||||||||||
المحور الثامن |
التسويق عبر الفيديو |
|
|||||||||||||||||
المحور التاسع |
التسويق متعدد القنوات و ضمان توحيد الرسالة التسويقية |
|
|||||||||||||||||
المحور العاشر |
طرق قياس حملات التسويق الرقمي و تحليل البيانات الرقمية |
|
|||||||||||||||||
طريقة التقييم |
|||||||||||||||||||
التقييم بالنسبة المئوية |
العلامة |
الوزن النسبي للتقييم |
|
||||||||||||||||
امتحان |
20/20 |
وزن المحاضرة |
60 % |
60 % |
|
||||||||||||||
امتحان جزئي |
....... |
20 |
وزن الأعمال الموجهة والتطبيقية |
40 % |
40% |
|
|||||||||||||
أعمال موجهة (البحث : إعداد/إلقاء) |
08 |
|
|
||||||||||||||||
أعمال تطبيقية |
- |
- |
|
||||||||||||||||
المشروع الفردي |
03 |
15% |
|
||||||||||||||||
الأعمال الجماعية (ضمن فريق) |
- |
- |
|
||||||||||||||||
خرجات ميدانية |
- |
- |
|
||||||||||||||||
المواظبة (الحضور / الغياب ) |
5 |
25% |
|
||||||||||||||||
عناصر أخرى ( المشاركة ) |
4 |
20% |
|
||||||||||||||||
تدرس المادة في شكل محاضرات وأعمال موجهة/تطبيقية و طبيعة تقييمها امتحان و مراقبة مستمرة يقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للمحاضرة والأعمال الموجهة:
|
|||||||||||||||||||
المصادر والمراجع |
|||||||||||||||||||
المرجع الأساسي الموصى به : |
|||||||||||||||||||
عنوان المرجع |
المؤلف |
دار النشر و السنة |
|
||||||||||||||||
Facebook, Twitter et les autres |
Christine Balagué, David Fayon |
Pearson, 2010 |
|
||||||||||||||||
E-publicité |
Jean-Marc Decaudin, Jacques Digout |
Dunod, 2011 |
|
||||||||||||||||
Web Conversions |
Thomas Faivre-Duboz, Raphaël Fétique |
Dunod, 2010 |
|
||||||||||||||||
Le Web marketing |
Thomas Faivre-Duboz, Raphaël Fétique et Antoine Lendrevie |
Dunod, 2011 |
|
||||||||||||||||
Web Analytics |
Nicolas Malo, Jacques Warren |
Eyrolles, 2009 |
|
||||||||||||||||
مراجع الدعم الإضافية (إن وجدت):
|
|||||||||||||||||||
1. |
|||||||||||||||||||
التوزيع الزمني المرتقب لبرنامج المادة |
|||||||||||||||||||
الأسبوع |
محتوى المحاضرة |
التاريخ |
|
||||||||||||||||
الأسبوع الأول |
مراجعة لمبادئ التسويق الرقمي: · تعريف التسويق الرقمي. · الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق التقليدي. · أهمية التسويق الرقمي في العصر الحالي. |
|
|
||||||||||||||||
الأسبوع الثاني |
تصميم وتنشيط الموقع/المتجر الرقمي: · مقدمة حول المواقع والمتاجر الرقمية · تخطيط وتصميم الموقع/المتجر · تصميم واجهة المستخدم · إعداد وتفعيل وظائف المتجر الرقمي · تحسين تجربة المستخدم · تحسين محركات البحث (SEO) للمواقع والمتاجر الرقمية |
|
|
||||||||||||||||
الأسبوع الثالث |
التسويق عير محركات البحث Search Engine Marketing: مقدمة إلى التسويق عبر محركات البحث (SEM) فهم آلية عمل محركات البحث Google Adsالمنصة الأساسية لـ SEM إستراتيجية اختيار الكلمات المفتاحية إنشاء وإدارة الحملات الإعلانية
|
|
|
||||||||||||||||
الأسبوع الرابع |
التسويق عبر البريد الإلكترونيemail marketing |
|
|
||||||||||||||||
الأسبوع الخامس |
صناعة المحتوى و ترويجه Content Creation and Promotion |
|
|
||||||||||||||||
الأسبوع السادس |
التسويق عبر الهواتف المحمولة m-marketing |
|
|
||||||||||||||||
الأسبوع السابع |
التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي social media marketing |
|
|
||||||||||||||||
الأسبوع الثامن |
التسويق عبر الفيديو
|
|
|
||||||||||||||||
الأسبوع التاسع |
التسويق متعدد القنوات و ضمان توحيد الرسالة التسويقية
|
|
|
||||||||||||||||
الأسبوع العاشر |
طرق قياس حملات التسويق الرقمي و تحليل البيانات الرقمية |
|
|
||||||||||||||||
الأسبوع الحادي عشر |
|
|
|
||||||||||||||||
الأسبوع الثاني عشر |
|
|
|
||||||||||||||||
الأسبوع الثالث عشر |
|
|
|
||||||||||||||||
الأسبوع الرابع عشر |
|
|
|
||||||||||||||||
الأسبوع الخامس عشر |
|
|
|||||||||||||||||
|
امتحان نهاية السداسي |
تحدده الإدارة |
|
||||||||||||||||
الامتحان الاستدراكي للمادة |
تحدده الإدارة |
|
|||||||||||||||||
الأعمال الشخصية المقررة للمادة |
|||||||||||||||||||
1. تقدم حصص الأعمال الموجهة على شكل بحوث. 2. إعداد بطاقة قراءة حول 3. استجواب تقييمي؛ 4. تقديم بطاقة قراءة لمحور 5. تقييم الأسئلة التفاعلية للطلبة عبر منصة Moodle. 6. الحضور والتفاعل في منصة Moodle. 7. إنشاء دردشة ومنتدى في منصة Moodle للتعليم الالكتروني. |
|||||||||||||||||||
|