Aperçu des sections

  • Généralités

    مفردات مادة البنية الفكرية للأدب العباسي

    اقتراح أ.د.باديس فوغالي

    المحاضرة الأولى :

    لمحة وجيزة عن العصر العباسي الأول

    المحاضرة الثانية:

    ميزة الشعر العباسي

    1 ــ التجديد اللفظي

    2 ــ التجديد المعنوي

    3 ــ الدفاع عن القديم

    المحاضرة الثالثة :

    أغراض الشعر وفنونه في العصر العباسي

    1 ــ الشعر السياسي

    2 ــ الغزل والمجون

    3 ـــ الشعر الخمري

    المحاضرة الرابعة تتمة :

    4 ــ غرض الزهد

    5 ــ غرض الحكمة

    6  ـ الغرض التعليمي .

    المحاضرة الخامسة :

    العصر العباسي الثاني ـ لمحة تاريخية ـ

    ميزة العصر

    المحاضرة السادسة :

    ميزة شعر العصر العباسي الثاني

    المحاضرة السابعة:

    العصر العباسي الثالث .لمحة تاريخية

    المحاضرة الثامنة :

    ميزة الشعر في العصر العباسي الثالث

    1       ــــــ  الشعر الصوفي

    2       ــــــ شعر الهزليات

    3       ـــــ شعر الدهريات

    المحاضرة التاسعة

     التجريب في الشعر العربي القديم

    في العصر الجاهلي

    في العصر الأموي

    المحاضرة العاشرة :

    التجريب والتجديد في الأعصر العباسية

     

    ملحوظة :

    لقد قدمت كل المحاضرات المبرمجة حضوريا إذ تسنى لنا استغلال كل الوقت بما فيه بعض من وقت الأعمال التطبيقية .

    لذا على الطلبة والطالبات العودة إلى ما قدم حضوريا .


  • المحاضرة الأولى

    اسم ولقب الأستاذ: حميد قبايلي

    عنوان الدرس: حدود العصر العباسي وأبرز مظاهره السياسية

    أهداف المحاضرة:

    1-    إلمام الطالب بالخلفية التاريخية لقيام الدولة العباسية

    2-    اطلاع الطالب على ظروف قيام الدولة العباسية ونشأتها

    3-    معرفة الطالب للصراع السياسي بين الدولتين الأمية والعباسية

    4-    فتح نافذة تاريخية على الخلافة العباسية وحدودها السياسية

    5-    التعرف على مراحل قيام الدولة العباسية وأهم مؤسسيها

    عناصر المحاضرة:

    1-   قيام الدولة العباسية

    2-   البداية التاريخية للدولة العباسية

    3-   الوضع السياسي للدولة العباسية

    4-    عهد الدولة العباسيّة

    5-    مراحل عهد الدولة العباسيّة

    6-    طور الضعف في الخلافة العباسية

    مصادر ومراجع المحاضرة:

    1-ابن الأثير : الكامل في التاريخ

    2-ابن الجوزي :المنتظم في تاريخ الملوك والأمم

    3-ابن خلدون: المقدمة

    3-ابن خلكان: وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان

    4-الأصفهاني :الأغاني

    5-ابن عبد ربه الأندلسي:العقد الفريد

    أضواء على الخلافة العباسية – تبيان


  • المحاضر الثانية

    اسم ولقب الأستاذ: حميد قبايلي

    عنوان الدرس: البنية الاجتماعية وأثرها في الأدب العباسي

    أهداف المحاضرة:

    1-    تلمس الطالب لمظاهر الحياة الاجتماعية وتطورها في العصر العباسي الأول

    2-     الاطلاع على حدود ما بلغته الحضارة الإسلامية من النضج وذروة الانتعاش سواء في الجوانب الفكرية والاقتصادية أو الاجتماعية وغيرها في العصر العباسي

    3-    التعرف على بعض المؤثرات الأجنبية التي دخلت إلى المجتمع الإسلامي من الحضارات التي استوعبتها الدولة الإسلامية.

    4-    معرفة التركيبة الاجتماعية للمجتمع العباسي وطبقاته المختلفة

    5-    إدراك الطلبة لآثار البنية الاجتماعية في العصر العباسي في الأدب والثقافة والفكر واللغة

    عناصر المحاضرة:

    1-    مدخل

    2- أثر الحياة الاجتماعية في الشعر والنثر

    3- في الشعر

    4- أغراض الشعر العباسي:

    5في النثر

    مصادر ومراجع المحاضرة:

    1- عزالدين اسماعيل :في الشعر العباسي الرؤية والفن

    2- عزالدين اسماعيل :في الأدب العباسي الرؤية والفن

    فهارس | كتاب طبقات مجتمع بغداد في العصر العباسي الأول pdf


  • المحاضرة الثالثة

    اسم ولقب الأستاذ: حميد قبايلي

    عنوان المحاضرة: دور الخلفاء في ازدهار الحركة الأدبية والعلمية

    أهداف المحاضرة:

    1-    إدراك الطالب لدور خلفاء بني العباس في ازدهار الحركة العلمية

    2-    معرفة الأسباب التي ساعدت على ظهور الكثير من العلماء والمفكرين في مختلف العلوم.

    3-    اطلاع الطالب على انتشار حركة الترجمة واهتمام الخلفاء بها.

    4-    معرفة مظاهر التوسع في التعليم العام وبناء المدارس والمؤسسات الثقافية مثل دور العلم والربط فضلا عن المساجد.

    5-    إدراك الأسباب التي أدت إلى تطور الحركة الأدبية وازدهارها.

    عناصر الدرس:

    1-    مدخل

    2-    مظاهر ازدهار الحركة العلمية

    3-    دور الخلفاء في ازدهار الحركة الأدبية

    4-    الأسباب التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر العباسي الأول

    5-    أولا  ازدهار الشعر في العصر العباسي

    6-    ثانيا ازدهار النثر في العصر العباسي

    مصادر ومراجع المحاضرة:

    1-   موقع المنارة التعليمي على الشابكة

    2-   ابن الأثير : الكامل في التاريخ

    3-   ابن الجوزي :المنتظم في تاريخ الملوك والأمم

    4-   ابن خلدون: المقدمة

    5-   ابن خلكان: وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان

    6-   الأصفهاني :الأغاني

    7-   ابن عبد ربه الأندلسي:العقد الفريد

    ازدهار العلوم الدينية في الدولة الأموية – الخلافة – الخلافة ...

  • المحاضرة الرابعة

    اسم ولقب الأستاذ: حميد قبايلي

    عنوان المحاضرة: احتكاك العرب بالأمم المجاورة وأثره في الحركة الأدبية والعلمية

    أهداف المحاضرة:

    1-التعرف على دور العنصر الأجنبي والوافد  وأثره في الحركة العلمية والأدبية والعقلية

    2-الاطلاع على تنوع وثراء النشاط الثقافي والعلمي خصوصا في مجال الترجمة،وكذا ما نُقل من الكتب عن الأمم المختلفة من فرس ويونان وهنود.

     3-معرفة دور الترجمة خصوصا في عصر المأمون لاهتمامه بالثقافات الأجنبية وضرورة نقل علوم الأمم الأخرى وبخاصة علم اليونان، وترجمت في عصره والعصور التالية عشرات بل مئات الكتب التي أفادت الثقافة الإسلامية، مما أسهم في تقدم العلوم العقلية والطبيعية والهندسية والفلك والرياضيات بل وساعدت كثيرا في تطور وازدهار العلوم الشرعية.

    4-الاطلاع على آثار الأمم المجاورة في ازدهار اللغة والأدب وتطورهما.

    عناصر الدرس:

    1-مدخل

    2- الاحتكاك بالأمم المجاورة ودوره في نشأة  الحضارة العربية الإسلامية

    3- آثار الاحتكاك بالأمم المجاورة في الأدب واللغة

    المصادر المراجع:

     عمر فروخ: تاريخ الأدب العربي .. الأعصر العباسية .. الأدب المحدث إلى آخر القرن الرابع هـ
     محمد زغلول: الأدب في عصر العباسيين "منذ قيام الدولة حتى نهاية القرن الثالث ".. 
     د مصطفى الشكعة: الشعر والشعراء في العصر العباسي..

     موقع" ويكي الكتب " على الشابكة

     "موقع ديوان العرب" على الشابكة

    الترجمة وتطور الذائقة الأدبية | كه يلان محمد | MEO

  • المحاضرة الخامسة

    اسم ولقب الأستاذ: حميد قبايلي

    عنوان المحاضرة: العلوم الدخيلة ودورها في تأسيس الفلسفة الإسلامية

    أهداف المحاضرة:

    1-   كشف الطالب للعلوم الدخيلة والوافدة في العصر العباسي ودورها في ازدهار العلوم كالطب والفلسفة والفلك والرياضيات.

    2-   الوقوف على دور الخلفاء وتشجيعهم للعلماء مما أدى إلى تطور الحياة في جميع المجالات الثقافية والعقلية والسياسية والاجتماعية.

    3-   إدراك دور الاحتكاك بالأمم الأخرى وبالأخص اليونان وأثره في نشأة الفلسفة الإسلامية.

    4-   التعرف على إسهامات الفلاسفة المسلمين وبالأخص في علم الكلام والتصوف الإسلامي

    عناصر المحاضرة:

    1-    معنى العلوم الدخيلة

    2-    الخلفاء العباسيون ونقل العلوم في العصر العباسي

    3-   تشجيع الخلفاء والأمراء على العلم في العصر العباسي:

    4-   دور العلوم الدخيلة في تأسيس الفلسفة الإسلامية

    5-   إسهامات العلماء المسلمين في تطوير الفلسفة:

    6-   المسلمون والفلسفة:

    مصادر ومراجع المحاضرة:

    1-  عبد اللطيف محمد:دراسات في الفلسفة الإسلامية

    2- عبد القادر فيدوح:بين الفلسفة الإسلامية والفلسفة الغربية

    3-  محمد جبر: منزلة الكندي في الفلسفة العربية

    4-  محمد كمال جعفر:في الفلسفة الإسلامية دراسة ونصوص

    5- عبد اللطيف العبد: دراسات في الفلسفة الإسلامية

    6-  يحيي هويدي :دراسات في علم الكلام والفلسفة الإسلامية

    مشاهير فلاسفة المسلمين .. دراسة شاملة عن مشاهير علماء الفلسفة ...

  • المحاضرة السادسة

    اسم ولقب الأستاذ: حميد قبايلي

              عنوان المحاضرة:علم الكلام والمذاهب الفلسفية

    أهداف المحاضرة:

    1-    فتح نافذة على نشأة علم الكلام ودوره في تطوير الفلسفة الإسلامية

    2-    تعريف الطالب بفرق المتكلمين" المعتزلة والأشاعرة" وبأشهر علماء الكلام

    3-    إدراك الطالب خلفية ومرجعية الفلسفة الإسلامية ومعرفة منابعها.

    4-    اطلاع الطالب على العلاقة بين الفلسفة وعلم الكلام

    عناصر المحاضرة:

    1--تعريف علم الكلام

    2-نشأة علم الكلام وتطوره

    3- مراحل علم الكلام

    4-أسباب نشأة علم الكلام

    5- بين الفلسفة وعلم الكلام

    6- الفرق الكلامية المشهورة في العصر العباسي:" المعتزلة والأشاعرة"

    مصادر ومراجع المحاضرة:

    1-      سعيد فودة: بين الفلسفة وعلم الكلام

    2-      موقع الدرر السنية على الشابكة www.dorar.net

    3-      شريف طه : علم الكلام بين السلف والخلف

    4-       ابن خلدون: المقدمة، تحقيق علي عبد الواحد وافي.

    5-      الشهرستاني: الملل والنحل. تصحيح وتعليق أحمد فهمي محمد.

    6-      علي الشابي: مباحث في علم الكلام والفلسفة.

    7-      علي عبد الفتاح المغربي:الفرق الكلامية الإسلامية، مدخل ودراسة

    8-      البغدادي:الفَرق بين الفِرق، تح محمد محيي الدين عبد الحميد

    الأكاديميه السياسيه: الفلسفه الاسلاميه _ محاضرات فى علم الكلام _ ...

  • المحاضرة السابعة

    اسم ولقب الأستاذ: حميد قبايلي

              عنوان المحاضرة: ظاهرة الشعوبية في العصر العباسي(أسبابها أعلامها)

    أهداف المحاضرة:

    1-    إدراك الطالب للخلفية الحقيقة لظاهرة الشعوبية في العصر العباسي وخطورتها على الحضارة الإسلامية

    2-    الوقوف على أسباب نشأة الشعوبية ومختلف مظاهرها وأبعادها الفكرية والأدبية والاجتماعية

    3-    تعرّف الطالب على نماذج من الشعر الشعوبي وأشهر ممثليه

    4-    تعريف الطالب بحقيقة الشعوبية ونواياها بأنها لم تتوقف عند الأدب فقط بل هي حركة مضادة للعرب باتجاهاتها، ذات نعرة عنصرية طائفية وليدة الكره المتأصل في نفوس الفرس المجوس، ظهرت بوادرها أواخر العصر الأموي وبدايات العصر العباسي. واستقطبت من يرون ألا فضل للعرب على العجم. وصارت تكشف وجهها القبيح تدريجيا فوصلت إلى حد الانتقاص من العرب وتفضيل العجم.

    عناصر المحاضرة:

    1-    تعريف الشعوبية لغة واصطلاحا

    2-    نشأتها

    3-    سبب تسميتها

    4- أعلام الشعر الشعوبي:

    أ‌- بشار بن برد

    ب‌- أبونواس

    مصادر ومراجع المحاضرة:

    1-أحمد أمين :ضحى الإسلام

    2- كريم سالم محمد: الشعوبية نشأتها وتطورها

    3- حسين عطوان:الزندقة والشعوبية في العصر العباسي الأول

    4- سعيد عبد اللطيف ونزار عبد اللطيف:الشعوبية نشأتها وتطورها

    5- عبد العزيز الدوري: الجذور التاريخية للشعوبية

    6- أحمد فرج الله :الزندقة والشعوبية

    7- أحمد الحسين:شعراء النزعة الشعبية

    الزندقة والشعوبية في العصر العباسي الأول - محمد عبد المنعم خفاجي ...

  • المحاضرة الثامنة

    اسم ولقب الأستاذ: حميد قبايلي

              عنوان المحاضرة: ازدهار العلوم اللسانية في العصر العباسي

    أهداف المحاضرة:

    1- اطلاع الطالب على بيئة العصر العباسي الأول الذي يعد من  أزهى العصور الذهبية لتنمية الفکر العربي بسبب نقل العلوم المختلفة من اللغات المختلفة إلی اللغة العربية.

    2- وضع الطالب في جو تطور العلوم عامة والعلوم اللسانية واللغوية بصفة خاصة في العصر العباسي

    3- وقوف الطالب على ما بلغه تطور الدرس اللغوي والنحوي من نضج وازدهار في العصر العباسي

    4- الوصول إلى جهود العلماء والنحويين واللغويين وما قدموه لتطوير الدرس النحوي وترقية اللغة العربية في العصر العباسي

    عناصر المحاضرة:

    1-    مدخل

    2-    ازدهارا لعلوم اللسانية في العصر العباسي

    3-    -علم اللغة

    4-    علم البلاغة

    5-    الدراسات اللغوية والنحوية

    6-    علوم اللسان العربي

    مصادر ومراجع المحاضرة:

    --1 ديوان العرب على الشابكة

    2-أحمد مختار عمر:ا لبحث اللغوي عند العرب

    3-حسين نصار: المعجم العربي نشأته وتطوره

    4-جلال الدين السيوطي:المزهر في علوم اللغة وأنواعها

    5-    أحمد أمين: ضحى الإسلام 

    حركة الترجمة العلمية في بداية العصر الإسلامي وتطور اللغة ا

  • المحاضرة التاسعة


    اسم ولقب الأستاذ:حميد قبايلي

    عنوان المحاضرة:المناظرات الأدبية والعلمية في العصر العباسي

    أهداف المحاضرة:

    1- اطلاع الطلبة على فن من فنون النثر كان قد تطور في العصر العباسي وهو فن المناظرات.

    2- تمكين الطالب من الأساليب الحجاجية التى وظفها أدباء العصر العباسي وبالأخص أصحاب المناظرات.

    3- فتح نافذة على الدراسات الفلسفية والعقلية والمنطق التي سادت في العصر العباسي عند المتكلمين وبالأخص عند المعتزلة.

    عناصر المحاضرة:

    مدخل

    المناظرة في المعاجم اللغوية

    المناظرة اصطلاحاً

    المناظرة في القرآن الكريم

    أولا المناظرات الأدبية

    ثانيا المناظرات العلمية

    مصادر ومراجع المحاضرة:

    -عبد اللطيف سلامي: المدخل إلى فن المناظرة

     2- لينا عبد ربه خورشيد:المناظرات الأدبية في العصر العباسي الأول والثاني في المشرق العربي دراسة تحليلية فنية.

    3- أبو القاسم الزَّجّاجي: مجالس العلماء

    4- أبو القاسم الحسين بن محمد الأصفهاني:محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء.

    5-الطيب زايــد رابــح  والمهدي مأمون أبشر  المناظرات الأدبية في العصر العباسي:مقال من مجلة جامعة بخت الرضا العلمية، جامعة الخرطـــــــوم،العدد الثاني عشر سبتمبر 2014م .

    6- عبد الرحيم الحسناوي: المناظرات اللغوية والأدبية في الحضارة العربية.

     قراءة في كتاب أشهر المناظرات الأدبية في تاريخ الأدب العربي موقع ...



  • المحاضرة العاشرة


    اسم ولقب الأستاذ: حميد قبايلي
    عنوان المحاضرة: فحول الشعر في العصر العباسي الثالث (المتنبي،المعري)
    أهداف المحاضرة:
    1- اطلاع الطلبة على السير الذاتية والتراجم الأدبية لأعلام الشعراء في العصر العباسي
    2- تعريف الطالب ببيئة الشعراء في العصر العباسي وظروف حياتهم وأهم أغراضهم الشعرية
    3-انفتاح الطالب على ثقافة العصر وربطه بتاريخ الدولة العباسية وتطور حضارتها
    عناصر المحاضرة:
    أولا المتنبي
    مدخل:
    سيرته في سير أعلام النبلاء
    نسب المتنبي ومولده
    نشأة المتنبي:
    سبب تسميته بالمتنبي
    علم المتنبي باللغة والأدب:
    المتنبي وسيف الدولة الحمداني
    المتنبي وكافور الإخشيدي
    المتنبي في بلاد فارس
    مقتل المتنبي:
    أغراضه الشعرية
    ثانيا أبو العلاء المَعَرِّي
    مدخل
    حياة أبي العلاء المَعرِّي
    رهين المحبسين
    ذكاء أبي العلاء المعري ومبلغ علمه
    أعمال أبو العلاء المعري ومؤلفاته
    وفاة أبي العلاء المعري
    مختارات من شعره
    مصادر ومراجع المحاضرة
    مصادر ومراجع المحاضرة:
    -ابن خلكان: وفيات الأعيان، تحقيق: إحسان عباس
    2- ابن عساكر: تاريخ دمشق، تحقيق: عمرو بن غرامة العمروي
    3- أحمد سعيد البغدادي: أمثال المتنبي وحياته بين الألم والأمل
     4- عبد الوهاب عزام، ذكرى أبي الطيب بعد ألف عام
    5- شمس الدين الذهبي: سير أعلام النبلاء
    6- جمال حامد: سلسلة شعراء قتلتهم الكلمات
    7- عبد الرحمن البرقوقي:شرح ديوان المتنبي
    8- علي خذاري: مصادر ثقافة أبي العلاء المعري
    9- أحمد تيمور باشا:أبو العلاء المعري
    10- الزركلي: الأعلام
    11-محمد الجندي:الجامع في أخبار أبي العلاء
    12- طه حسين: مع أبي العلاء في سجنه
    أبو الطيب المتنبي.. أحد أبرز مفاخر الأدب العربي │ الشاعر الحكيم ...

    :

  • المحاضرة الحادية عشرة

    اسم ولقب الأستاذ:حميد قبايلي
    عنوان المحاضرة
    دور أدب المقامات في كشف عيوب المجتمع العباسي
    أهداف المحاضرة:
    1- اطلاع الطالب على فن نثري  مستجد من فنون النثر في العصر العباسي وهو فن المقامات
    2- تعريف الطالب بأشهر كتاب فن المقامة في العصر العباسي كبديع الزمان الهمذاني والحريري
    3- اكتساب الطالب لثقافة نقدية للمجتمع من خلال فن المقامة ودورها في كشف عيوب المجتمع العباسي
    4- اطلاع الطالب على الظروف الاجتماعية والسياسية والثقافية التي أسهمت في نشأة فن المقامة وتطويره في العصر العباسي.
    عناصر المحاضرة:
    مدخل
    المقامة في اللغة
    المقامة في الاصطلاح
    نشأة فن المقامات
    خصائص المقامـات
    أسباب نشأة المقامة
    بناء المقامة
    مصادر ومراجع المحاضرة:
    1- بديع الزمان: مقامات بديع الزمان الهمذاني
    2- محمد أبو الفضل إبراهيم: شرح مقامات الحريري
    3- عبد المالك مرتاض: فن المقامات في الأدب العربي
    تحفة القصر في الأدب العربي: فن المقامات في الأدب العربي بديع ...

  • المحاضرة الثانية عشرة

    اسم ولقب الأستاذ: حميد قبايلي

    عنوان المحاضرة: الشعر والفلسفة في الأدب العباسي

    أهداف المحاضرة:

    1- اطلاع الطلبة على أهمية الشعر و دوره وظيفته في المجتمع في العصر العباسي

    2- معرفة الطالب لمظاهر التطور والتجديد في الشعر العربي في العصر العباسي.

    3-وضع الطالب في جو التطور الذي حصل في العصر العباسي بعد الفتوحات الإسلامية والاحتكاك بالأمم الأخرى وازدهار الترجمة في مجالات الفلسفة والمنطق وسائر العلوم العقلية.

    عناصر المحاضرة:

    أولا الشعر

    مدخل

    مظاهر التجديد في الشعر العباسي

    عوامل ازدهار الشعر في العصر العباسي

    مميزات الشعر في هذا العصر

    ثانيا الفلسفة في العصر العباسي

    مصادر ومراجع المحاضرة:

    1-علي بوزيزة: النزعة الفلسفية في الشعر العباسي : العصر الثاني

    2-محمد عويس: الحكمة في الشعر العربي في العصر العباسي

    3-موسوعة الحضارة العربية الإسلامية – الفلسفة والفلاسفة في الحضارة العربية

    4- رياض جبر:الشعر العربي والفلسفة

    5- نجيب عطوي: الشعر في العصر العباسي مظاهره وأهم اتجاهاته
    6- يوسف خليف: تاريخ الشعر في العصر العباسي
    مراجعات | الشعر والفلسفة - أبجد

  • المحاضرة الثالثة عشرة

    اسم ولقب الأستاذ: حميد قبايلي

    عنوان المحاضرة: التصوف : مفهومه ، أعلامه ، أدبياته

    أهداف المحاضرة:

    1- تعريف الطلبة بمفهوم التصوف وإدراكهم لأبعاده الفلسفية

    2- اطلاع الطلبة على أعلام ومشاهير التصوف ومختلف بيئاتهم الفكرية

    3- تعرف الطلبة على أشهر الطرق الصوفية في العصر العباسي

    عناصر المحاضرة:

    مدخل

    معنى التصوف وأصل نسبته

    منهج الصوفية المتقدمين

     العقائد والأفكار

    أشهر الطرق الصوفية

    أعلام التصوف

    مصادر ومراجع المحاضرة:

    1-إحسان ظهير:دراسات في التصوف

    2- رفيق العجم: موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي

    3- عبد الله السراج الطوسي: اللُّمَع في التصوف

    4- زكي مبارك: التصوف الإسلامي في الأدب والأخلاق

    5- إبراهيم عرجون: التصوف في الإسلام منابعه وأدواره

    التصوف الإسلامي: مفهومه، تطوره، ومكانته من الدين والحياة حسن عاصي ...


  • المحاضرة الرابعة عشرة

    اسم ولقب الأستاذ:حميد قبايلي

    عنوان المحاضرة: فن التوقيعات في العصر العباسي

    أهداف المحاضرة:

    1-اطلاع الطلبة وتعرفهم على فن من فنون النثر الأدبي في العصر العباسي وهو فن التوقيعات

    2- معرفة الطالب لتقنيات وفنيات التوقيعات الأدبية وذلك بغرض اكتساب مهارات للكتابة الأدبية

    3- معرفة الطالب لأعلام فن التوقيعات في العصر العباسي ونماذج من هذه التوقيعات

    عناصر المحاضرة

    مدخل

    التوقيعات لغة واصطلاحا

    فن التوقيعات العصر العباسي

    نماذج من التوقيعات في العصر العباسي

    مصادر ومراجع المحاضرة:

    1-ابن منظور: لسان العرب

    2-المعجم الوسيط في اللغة: مجمع اللغة العربية القاهرة

    3-الجاحظ: البيان و التبين .

    4-ابن خلدون: المقدمة .

    5-أحمد أمين: ضحي الإسلام.

    6-محمد رجب النجار: النثر العربي القديم.

    7- جرجي زيدان: تاريخ اللغة العربية

    8- محمد أحمد جاد المولى، محمد إبراهيم أبو الفضل، علي محمد البجاوي: قصص العرب

    9- رفيق حسن الحليمي: التوقيعات. مجلة الوعي الإسلامي العدد 532 ذو الحجة 1430هـ- ديسمبر 2009م

    10- الميداني: مجمع الأمثال. تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم

    نصوص مميزة | منصة هواء