Aperçu des sections

  • البنية الفكرية للأدب العباسي

    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية 
    وزارة التعليم العالي و البحث العلمي 
    جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي-


    • من اعدد : الأستاذة : بركاني حياة 
    1. hayetberkani@gmail.com

     


     الجمهور المستهدف: 

                                             - السنةأولى  ماستر -أدب عربي قديم                                          

    *ماهية البنية الفكرية للأدب العباسي 

    *كيفية تعمق الطالب في نص عباسي شعرا أو نثرا 




    طريقة التقييم

    • أهداف المقياس  
    •  تعرف  الطالب على   المادة المعرفية  
    • اكتساب الطالب مهارة القراءة المعمقة للنص الأدبي العباسي /  الاطلاع على  البنية الفكرية للأدب العباسي        
    المكتسبات القبلية
    معرفة طبيعة العلاقة بين السياسية العباسية  والأدب* 


    اهداف المقياس :

    تعرف الطالب على  بنية الأدب العباسي

    اكتساب الطالب  للنص الأدبي العباسي / الاطلاع على كيفية التفكير العباسي ومدى تأثيره على بنية الأدب العباسي

  • المحاضرة الأولى

     الأستاذة: حياة بركاني 

    عنوان المحاضرة: حدود العصر العباسي وأبرز مظاهره السياسية

    أهداف المحاضرة:

    أهداف المحاضرة:

    1-   اكتساب الطالب أهم العوامل التي تظافرت فيما بينها لقيام الدولة العباسية

    3-  تطلع الطالب على الاضطرابات السياسية بين الحكام الأمويين و العباسيين

    4-   تتبع أهم الأحداث التاريخية العباسية وحدودها السياسية

    5-   قيام الدولة العباسية وتعداد مراحلها

    مصادر ومراجع المحاضرة:

    1-ابن الأثير : الكامل في التاريخ

    2-ابن الجوزي :المنتظم في تاريخ الملوك والأمم

    3-ابن خلدون: المقدمة

    3-ابن خلكان: وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان

    4-الأصفهاني :الأغاني

    5-ابن عبد ربه الأندلسي:العقد الفريد



  • المحاضرة الثانية: البنية الاجتماعية و أثرها في الأدب العباسي

    الاستاذة بركاني حياة           عنوان المحاضرة: البنية الاجتماعية و أثرها في الأدب العباسي

    أهداف المحاضرة:

    1-     تعرف الطالب على أهم العوامل الاجتماعية التي ساهمت في دفع عجلة الحركة الأدبية و العلمية 

    2-رصد أهم المؤثرات الاجتماعية التي قامت عليها ركائز المجتمع العباسي 

    3- كيف ساهم البناء الفكري الاجتماعي في التأثير على الأدب وماهي أهم القضايا والمواضيع التي ركنت في نصوص الأدب العباسي ؟

  • المحاضرة الثالثة : دور الخلفاء في ازدهار الحركة الأدبية و العلمية

    1- فتح كوة  على قصور الحكام العباسيين من أجل رصد صور توضح  طبيعة العلاقة بين الخلفاء و العلماء والفقهاء و كيف ساهمت الطبقة الأولى في فئات المثقفين 

    2-    تعريف الطالب على دور الخلفاء في تحقيز العلماء على دفع عجلة العلم والمعرفة الى الأمام و تثبيت دعائم الدين الاسلامي على أسس متينة حتى لا  يصيبه اضطراب جراء عنصر  الأعاجم 

       

  • المحاضرة الرابعة احتكاك العرب بالأمم المجاورة و أثره في الحركة الأدبية والعلمية

    اسم ولقب الأستاذة : بركاني حياة 

             احتكاك العرب بالأمم المجاورة و أثره في الحركة الادبية والعلمية 

    أهداف المحاضرة 

    * تعرف الطالب على العناصر الدخيلة الوافدة الى  المجتمع العباسي من كل جهة 

    * كيق أثرت الثقافات الدخيلة على دفع عجلة الحركة الأدبية والعلمية 

  • المحاضرة التاسعة


    اسم ولقب الأستاذ:حميد قبايلي

    عنوان المحاضرة:المناظرات الأدبية والعلمية في العصر العباسي

    أهداف المحاضرة:

    1- اطلاع الطلبة على فن من فنون النثر كان قد تطور في العصر العباسي وهو فن المناظرات.

    2- تمكين الطالب من الأساليب الحجاجية التى وظفها أدباء العصر العباسي وبالأخص أصحاب المناظرات.

    3- فتح نافذة على الدراسات الفلسفية والعقلية والمنطق التي سادت في العصر العباسي عند المتكلمين وبالأخص عند المعتزلة.

    عناصر المحاضرة:

    مدخل

    المناظرة في المعاجم اللغوية

    المناظرة اصطلاحاً

    المناظرة في القرآن الكريم

    أولا المناظرات الأدبية

    ثانيا المناظرات العلمية

    مصادر ومراجع المحاضرة:

    -عبد اللطيف سلامي: المدخل إلى فن المناظرة

     2- لينا عبد ربه خورشيد:المناظرات الأدبية في العصر العباسي الأول والثاني في المشرق العربي دراسة تحليلية فنية.

    3- أبو القاسم الزَّجّاجي: مجالس العلماء

    4- أبو القاسم الحسين بن محمد الأصفهاني:محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء.

    5-الطيب زايــد رابــح  والمهدي مأمون أبشر  المناظرات الأدبية في العصر العباسي:مقال من مجلة جامعة بخت الرضا العلمية، جامعة الخرطـــــــوم،العدد الثاني عشر سبتمبر 2014م .

    6- عبد الرحيم الحسناوي: المناظرات اللغوية والأدبية في الحضارة العربية.

     قراءة في كتاب أشهر المناظرات الأدبية في تاريخ الأدب العربي موقع ...



  • المحاضرة العاشرة


    اسم ولقب الأستاذ: حميد قبايلي
    عنوان المحاضرة: فحول الشعر في العصر العباسي الثالث (المتنبي،المعري)
    أهداف المحاضرة:
    1- اطلاع الطلبة على السير الذاتية والتراجم الأدبية لأعلام الشعراء في العصر العباسي
    2- تعريف الطالب ببيئة الشعراء في العصر العباسي وظروف حياتهم وأهم أغراضهم الشعرية
    3-انفتاح الطالب على ثقافة العصر وربطه بتاريخ الدولة العباسية وتطور حضارتها
    عناصر المحاضرة:
    أولا المتنبي
    مدخل:
    سيرته في سير أعلام النبلاء
    نسب المتنبي ومولده
    نشأة المتنبي:
    سبب تسميته بالمتنبي
    علم المتنبي باللغة والأدب:
    المتنبي وسيف الدولة الحمداني
    المتنبي وكافور الإخشيدي
    المتنبي في بلاد فارس
    مقتل المتنبي:
    أغراضه الشعرية
    ثانيا أبو العلاء المَعَرِّي
    مدخل
    حياة أبي العلاء المَعرِّي
    رهين المحبسين
    ذكاء أبي العلاء المعري ومبلغ علمه
    أعمال أبو العلاء المعري ومؤلفاته
    وفاة أبي العلاء المعري
    مختارات من شعره
    مصادر ومراجع المحاضرة
    مصادر ومراجع المحاضرة:
    -ابن خلكان: وفيات الأعيان، تحقيق: إحسان عباس
    2- ابن عساكر: تاريخ دمشق، تحقيق: عمرو بن غرامة العمروي
    3- أحمد سعيد البغدادي: أمثال المتنبي وحياته بين الألم والأمل
     4- عبد الوهاب عزام، ذكرى أبي الطيب بعد ألف عام
    5- شمس الدين الذهبي: سير أعلام النبلاء
    6- جمال حامد: سلسلة شعراء قتلتهم الكلمات
    7- عبد الرحمن البرقوقي:شرح ديوان المتنبي
    8- علي خذاري: مصادر ثقافة أبي العلاء المعري
    9- أحمد تيمور باشا:أبو العلاء المعري
    10- الزركلي: الأعلام
    11-محمد الجندي:الجامع في أخبار أبي العلاء
    12- طه حسين: مع أبي العلاء في سجنه
    أبو الطيب المتنبي.. أحد أبرز مفاخر الأدب العربي │ الشاعر الحكيم ...

    :

  • المحاضرة الحادية عشرة

    اسم ولقب الأستاذ:حميد قبايلي
    عنوان المحاضرة
    دور أدب المقامات في كشف عيوب المجتمع العباسي
    أهداف المحاضرة:
    1- اطلاع الطالب على فن نثري  مستجد من فنون النثر في العصر العباسي وهو فن المقامات
    2- تعريف الطالب بأشهر كتاب فن المقامة في العصر العباسي كبديع الزمان الهمذاني والحريري
    3- اكتساب الطالب لثقافة نقدية للمجتمع من خلال فن المقامة ودورها في كشف عيوب المجتمع العباسي
    4- اطلاع الطالب على الظروف الاجتماعية والسياسية والثقافية التي أسهمت في نشأة فن المقامة وتطويره في العصر العباسي.
    عناصر المحاضرة:
    مدخل
    المقامة في اللغة
    المقامة في الاصطلاح
    نشأة فن المقامات
    خصائص المقامـات
    أسباب نشأة المقامة
    بناء المقامة
    مصادر ومراجع المحاضرة:
    1- بديع الزمان: مقامات بديع الزمان الهمذاني
    2- محمد أبو الفضل إبراهيم: شرح مقامات الحريري
    3- عبد المالك مرتاض: فن المقامات في الأدب العربي
    تحفة القصر في الأدب العربي: فن المقامات في الأدب العربي بديع ...

  • المحاضرة الثانية عشرة

    اسم ولقب الأستاذ: حميد قبايلي

    عنوان المحاضرة: الشعر والفلسفة في الأدب العباسي

    أهداف المحاضرة:

    1- اطلاع الطلبة على أهمية الشعر و دوره وظيفته في المجتمع في العصر العباسي

    2- معرفة الطالب لمظاهر التطور والتجديد في الشعر العربي في العصر العباسي.

    3-وضع الطالب في جو التطور الذي حصل في العصر العباسي بعد الفتوحات الإسلامية والاحتكاك بالأمم الأخرى وازدهار الترجمة في مجالات الفلسفة والمنطق وسائر العلوم العقلية.

    عناصر المحاضرة:

    أولا الشعر

    مدخل

    مظاهر التجديد في الشعر العباسي

    عوامل ازدهار الشعر في العصر العباسي

    مميزات الشعر في هذا العصر

    ثانيا الفلسفة في العصر العباسي

    مصادر ومراجع المحاضرة:

    1-علي بوزيزة: النزعة الفلسفية في الشعر العباسي : العصر الثاني

    2-محمد عويس: الحكمة في الشعر العربي في العصر العباسي

    3-موسوعة الحضارة العربية الإسلامية – الفلسفة والفلاسفة في الحضارة العربية

    4- رياض جبر:الشعر العربي والفلسفة

    5- نجيب عطوي: الشعر في العصر العباسي مظاهره وأهم اتجاهاته
    6- يوسف خليف: تاريخ الشعر في العصر العباسي
    مراجعات | الشعر والفلسفة - أبجد

  • المحاضرة الثالثة عشرة

    اسم ولقب الأستاذ: حميد قبايلي

    عنوان المحاضرة: التصوف : مفهومه ، أعلامه ، أدبياته

    أهداف المحاضرة:

    1- تعريف الطلبة بمفهوم التصوف وإدراكهم لأبعاده الفلسفية

    2- اطلاع الطلبة على أعلام ومشاهير التصوف ومختلف بيئاتهم الفكرية

    3- تعرف الطلبة على أشهر الطرق الصوفية في العصر العباسي

    عناصر المحاضرة:

    مدخل

    معنى التصوف وأصل نسبته

    منهج الصوفية المتقدمين

     العقائد والأفكار

    أشهر الطرق الصوفية

    أعلام التصوف

    مصادر ومراجع المحاضرة:

    1-إحسان ظهير:دراسات في التصوف

    2- رفيق العجم: موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي

    3- عبد الله السراج الطوسي: اللُّمَع في التصوف

    4- زكي مبارك: التصوف الإسلامي في الأدب والأخلاق

    5- إبراهيم عرجون: التصوف في الإسلام منابعه وأدواره

    التصوف الإسلامي: مفهومه، تطوره، ومكانته من الدين والحياة حسن عاصي ...


  • المحاضرة الرابعة عشرة

    اسم ولقب الأستاذ:حميد قبايلي

    عنوان المحاضرة: فن التوقيعات في العصر العباسي

    أهداف المحاضرة:

    1-اطلاع الطلبة وتعرفهم على فن من فنون النثر الأدبي في العصر العباسي وهو فن التوقيعات

    2- معرفة الطالب لتقنيات وفنيات التوقيعات الأدبية وذلك بغرض اكتساب مهارات للكتابة الأدبية

    3- معرفة الطالب لأعلام فن التوقيعات في العصر العباسي ونماذج من هذه التوقيعات

    عناصر المحاضرة

    مدخل

    التوقيعات لغة واصطلاحا

    فن التوقيعات العصر العباسي

    نماذج من التوقيعات في العصر العباسي

    مصادر ومراجع المحاضرة:

    1-ابن منظور: لسان العرب

    2-المعجم الوسيط في اللغة: مجمع اللغة العربية القاهرة

    3-الجاحظ: البيان و التبين .

    4-ابن خلدون: المقدمة .

    5-أحمد أمين: ضحي الإسلام.

    6-محمد رجب النجار: النثر العربي القديم.

    7- جرجي زيدان: تاريخ اللغة العربية

    8- محمد أحمد جاد المولى، محمد إبراهيم أبو الفضل، علي محمد البجاوي: قصص العرب

    9- رفيق حسن الحليمي: التوقيعات. مجلة الوعي الإسلامي العدد 532 ذو الحجة 1430هـ- ديسمبر 2009م

    10- الميداني: مجمع الأمثال. تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم

    نصوص مميزة | منصة هواء