Topic outline

  • مقياس قانون الأعمال

    وحدة التعليم : استكشافية

    المادة : قانون الأعمال

    الرصيد:2

    المعامل :2

    نمط التعليم: حضوري


    • أهداف التعليم

      -         الإلمام بالمفهوم الدقيق لقانون الاعمال وتمييزه عن القانون التجاري ومجال تطبيقه النقدي والمالي بما في ذلك القوانين ذات الصلة كقانون المنافسة، حماية المستهلك وما ينجر عنه من جرائم المال والاعمال؛

      -         دراسة الشركات التجارية بجميع أنواعها وأحكامها؛ أي كيف تنشأ، وأركانها الموضوعية العامة والخاصة، بطلانها، انقضاؤها، وآثار الانقضاء، ثم بشيء من التفصيل تناول أنواع الشركات التجارية في القانون الجزائري؛

      -         تمكين الطلبة من تطوير مهاراتهم الذهنية والتطبيقية وتطوير قدرتهم على التعلم وتأهيلهم لدراسة قانونالأعمال؛

      -         تزويد الطلبة بالمعرفة الأساسية والمتقدمة لنظام قانون الأعمال الجزائري ومبادئه ومفاهيمه ومصادره المختلفة؛

      -         إعداد الطلبة المؤهلين لتلقي تدريب قانوني مهني وتمكينهم من أداء الأعمال والخدمات القانونية حسب متطلبات سوق العمل.


      • المعارف المسبقة المطلوبة

        مدخل للقانون، القانون التجاري

        • المراجع المعتمدة

           (كتب ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)

           

          1-     فوزي فتات، الضوابط القانونية للوفاء بالحصص والتصرف فيها في الشركات التجارية في القانون الجزائري، ديوان الوطني للمطبوعات الجامعية، 2008.

          2-    نادية فوضيل، أحكام الشركات طبقا للقانون الجزائري (شركات الأشخاص)، دار هومه، 2004.

          3-    أحكام الشركات طبقا للقانون الجزائري (شركات الأموال)، دار هومه، 2004.

          4-     فرحة زرواي، الكامل في القانون التجاري الجزائري، ديوان المطبوعات الجامعية، 1995.

          5-    سميحة القليوبي، موسوعة الشركات التجارية، دار النهضة العربية، 2008.

          6-    سامي عبد الباقي، قانون الأعمال ( الشركات التجارية)، دار النهضة العربية، 2012.

          7-    هاني صلاح سري الدين، محاضرات في الشركات التجارية، دار النهضة العربية، 2012.

           


          • محتوى المادة

            1.      المحور الأول: مفهوم قانون الاعمال وتمييزه عن القوانين المشابهة له (تجاري، استثمار، مالي، خدمات...الخ).

            2.      المحور الثاني: الاعمال التجارية ذات الصلة بنشاط النقد والمال (العمل البنكي، نشاط التأمين، المضاربة في البورصة...الخ)

            3.      المحور الثالث: اشخاص البيئة التجارية (التجار والشركات التجارية البنوك، شركات التأمين ونشاط الوساطة المالية)

            4.      المحور الرابع:الشركات التجارية: تكوينها، أصنافها، إدارتها.

            5.      المحور الخامس: المؤسسة الناشئة في شكل شركة المساهمة البسيطة.

            6.      المحور السادس: سلطات الضبط في مجال المال والأعمال (مجلس المحاسبة، مجلس المنافسة، سلطة ضبط البورصة).

             


            • طريقة التقييم

              تقيم مستمر + امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للمحاضرة والأعمال الموجهة