Aperçu des sections

  • مدخل إلى علوم الاعلام والاتصال

    ئييرء

    محتويات المقياس حسب المقرر

    السداسي: الرابع 
    عنوان الوحدة: وحدة تعليم أساسية 1
    المادة: مدخل إلى علوم الإعلام والاتصال 
     أهداف التعليم 
    يهدف إلى التعريف بتاريخ وسائل الإعلام (التقليدية والحديثة)، نشأتها وتطورها في العالم.
    المعارف المسبقة المطلوبة 
     أن يكون الطالب على اطلاع عام بأوليات علوم الإعلام والاتصال، مجالات دراستها وتخصصاتها.
    محتوى المادة 
     (التعريف، التصنيفات، الأنواع) 
     النظام الإعلامي وعلاقته بالسلطة السياسية في العالم (المفهوم والأنواع: السلطوي، الليبرالي، الاشتراكي، 
    المسؤولية الاجتماعية، التنموي)
    طريقة التقييم علام
     الأعمال الموجهة 50 % + الامتحان 50 % .





  • Topic 01

    المحاضرة الأولى

    وسائل الإعلام التقليدية والحديثة، تصنيفاتها، أنواعها

    ddd

    التقديم 

    سنتطرق في هذه المحاضرة إلى كل من وسائل الاعلام التقليدية والحديثة بنوع من السرد حول نشأة بعضها، حيث سنتوقف في البداية إلى تعريف كل من الأعلام كممارسة ثم وسائل الاعلام، وبعدها سنحاول التطرق لنشأة لبعض هذه الوسائل على غرار الإذاعة التلفاز والسنيما 

    في الجزء الثاني من هذه المحاضرة سنحاول إعطاء بعض التعاريف لما يسمى بالإعلام الحديث لنختم بسرد بعض أنوا عه بعدها


    محاور المحاضرة

    أ‌.       وسائل الإعلام التقليدية

    ب‌.   وسائل الإعلام الحديثة


  • Topic 02

    المحاضرة الثانية

    النظام الإعلامي وعلاقته بالسلطة السياسية في العالم (المفهوم والأنواع)

    fgdfgdf

    التقديم:
    يعد الإعلام مرآة المجتمع فهو يعكس تركيبة المجتمع السياسية والاجتماعية والاقتصادية وحتى الدينية ومن خلاله تعرف علاقة الفرد بالدولة ،وبالنظام السياسي السائد في البلد، هذا النظام الذي به تتحدد الأساليب والضوابط التي تعمل من خلالها وسائل الإعلام ومن لديه الحق في امتلاك هذه الوسائل واستخدامها، وكذا المحتوى الذي تعمل على نشره بين شرائح المجتمع ،ويختلف النظام السياسي من بلد لآخر وهو ما يؤدي إلى اختلاف القوانين والشرائح التي تعمل من خلالها وسائل الإعلام داخله ،وعلاقتها بالمجتمع كتنظيم اجتماعي.

    محاور المحاضرة

    أ‌.      النظرية السلطوية:

    ب- دور الإعلام في نظرية السطلة



  • Topic 03

    المحاضـــــــــــــــــــــــرة الـــــــــثالثة

    النظرية الليبرالية

    iuyiuh· 

    تقديم

     جاءت النظرية الليبرالية على أعتاب النظرية السلطوية ،التي عملت على دحض عمل وسائل الإعلام وجعلها مقتصرة على خدمة مصالح السلطة وذلك من خلال عديد الإجراءات التي مست العاملين في القطاع أو حتى وسائل الإعلام في حد ذاتها فكان التضييق والتعسف المستعمل مستمدا من قوانين الحق الإلاهي ودور الكنيسة وحتى الفلسفة السياسية السائدة في ذلك الوقت.

    هذا الوضع لم يدم طويلا خاصة مع كثافة النشر وتغير الأحوال السياسية والاجتماعية فكان ميلاد نظرية جديدة سميت بنظرية الحرية والتي كان ميلادها في المجتمع الأوربي ومن أبرز أسبابها الثورة الفرنسية عام 1789م التي دعت إلى تكريس حقوق الإنسان بمفهوم اقتصادي رافعة شعار " دعه يعمل دعه يمر " وهو شعار يكرس حرية الفرد في مزاولة نشاطه الاقتصادي دون التدخل من أحد، بل تعدت مطالبها إلى تحديد وظائف الدولة على ثلاث وظائف وهي: الأمن الداخلي، القضاء وحماية الوطن خارجيا

    محاور المحاضرة

    ب. مميزات مـــــــذهب الحرية:

    ب. تنظيف المجتمع من الفساد:


  • Topic 04

    المحاضرة الرابعة

     النظام الاشتراكي أو النظرية الشيوعية

    يبليب

    تقديم  

    أبانت نهايات القرن التاسع عشر و بدايات القرن العشرين عن ميلاد النظرية الشيوعية بعد قيام الثورة البلشفية في روسيا عام 1917 م، في المجتمعات الشيوعية والتي  تستند عن آراء كارل ماركس والتي حملت مجموعة من المبادئ و القوانين و الرؤى التي ميزتها عن غيرها من النظريات، فكانت تحث وسائل الإعلام على نشر الرسالة الشيوعية و أن وجودها مرتبط بهذا الهدف و أنها لم توجد للبحث عن الحقيقة ،لتصبح بذلك أدوات في يد الحكومة و جزء مهم من الدولة التي تعود لها سلطة القرار في ملك و تشغيل وسائل الاعلام من خلال الحزب الشيوعي فيما تسمح النظرية الشيوعية بنقد وجلد ذاتها من خلال الحديث عن الفشل في حال عدم تحقيق الأهداف المرسومة التي براد تحقيقها على سبيل المثال وقد وضع قواعد تطبيقها لينين و ستالين و أهم ما تدعو إليه هو المساوات و العدالة و التضامن وتكافؤ الفرص.

    محاور المحاضرة

    ·       المقصود بالنظرية الشيوعية:

    ·       النظرية الشيوعية في الإعلام:



  • Topic 05

    المحاضـــــــــــــــــــــــرة الخامسة
    نظرية المسؤولية الاجتماعية

    fsfd

    تقديم
     خلّفت النظرية الليبرالية حرية عامة مست الأفراد ونتج عنها افرازات عديدة كضخامة رؤوس الأموال والاحتكارات مما خلف انقساما في المجتمع بين طبقتين متمايزتين هما الأغنياء والفقراء ،كما خلفت حرية الاعلام فسادا في الأخلاق وانحطاطا في القيم فعلت الأصوات بعد الحرب العالمية الثانية لإيجاد حل لهذه المشكلة الكبيرة فكانت النظرية الأنجلو أمريكية وهي ثمرة لكتابات وليم كنج

    المحاور

    الإعلام المسؤول

    مبادئ نظرية المسؤولية الاجتماعية



  • Topic 06

    المحاضـــــــــــــــــــــــرة السادسة
    النظرية التنـــــــــــــــــــــــــــموية

    حنجكطنم

    تقديم 

    اشتقت تسمية هذه النظرية من صحافة التنمية في الدول النامية ،وعملها على تأكيد هوية ووحدة وتماسك الأمة ورفضها كل أشكال التبعية وبالتالي التركيز في 

    موضوعاتها على الأحداث المتعلقة بالتنمية في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية


    المحاور
    وسائل الاعلام في عملية التنمية 
    خصائص الإعلام التنموي

  • Exam

     الامتحان النهائي

    تنمتن