Topic outline

  • General

    نظام التشريع في الجزائر

    محاضرات مقدمة:

    طلبة السنة الثالثة/ تخصص تنظيم سياسي واداري

    د. أسماء صالحي

    أستاذ(ة) مساعد قسم –ب-

    جامعة العربي بن مهيدي –أم البواقي-

    السداسي السادس

    عنوان الوحدة: وحدة تعليم استكشافية

    الوحدة التعليمية المنهجية

    المادة: نظام التشريع في الجزائر

    محتوى المادة:

    المحو الأول: مفهوم التشريع

    1. تعريف التشريع

    2. أنواع التشريع

    3. خصائص التشريع

    المحور الثاني: السلطة التشريعية

    1. تكوين السلطة التشريعية

    2. وظائف السلطة التشريعية

    المحور الثالث: مبادئ التشريع

    1. مبدأ المشروعية

    2. مبدأ تدرج القوانين

    المحور الرابع: التشريع الأساسي

    1. طرق وضع الدساتير في الجزائر

    2. إجراءات تعديل الدستور في الجزائر

    3. التعديلات الدستورية في الجزائر

    المحور الخامس: التشريع بقوانين عضوية

    1. مجالات التشريع بقوانين عضوية

    2. إجراءات التشريع بقوانين عضوية

    المحور السادس: التشريع بقوانين عادية

    1. مجالات التشريع بقوانين عادية

    2.  مراحل التشريع:

         أ‌.  مرحلة المبادرة بالقوانين

         ب‌. مرحلة الدراسة والفحص

         ت‌. مرحلة المناقشة والتصويت

         ث‌.  مرحلة الإصدار والنشر

    المحور السابع: التفوق الحكومي في العمل التشريعي

    1. التحكم الحكومي في المبادرة التشريعية

    2. تأثير الحكومة على توجيه أعمال البرلمان

    المحور الثامن: التشريع بالأوامر

    1. حالات التشريع بالأوامر

    2. إجراءات التشريع بالأوامر

    المحور التاسع: التشريع بالمراسيم

    1. المراسيم الرئاسية

    2. المراسيم التنفيذية

    المحور العاشر: تنازع التشريعات

    1. تطبيق التشريع من حيث المكان

    2. تطبيق التشريع من حيث الزمان


  • المحور الأول: مفهوم التشريع

    من خلال هذا المحور سنحاول تقديم نظرة شاملة للطالب حول:

    1. تعريف التشريع

    2. خصائص التشريع

    3. أنواع التشريع


  • المحور الثاني: السلطة التشريعية

    في هذا المحور يجب على الطالب أن يفهم ويستوعب موقع السلطة التشريعية في النظم السياسية، ولذا نحاول تزويد الطالب بالنقاط التالية:

    1. معرفة مفهوم السلطة التشريعية

    2. موقع السلطة التشريعية في النظم السياسية (لانها تختلف حسب طبيعة النظام السياسي)

    3. تحديد تكوين السلطة التشريعية

    4. معرفة اختصاصات السلطة التشريعية

  • المحور الثالث: مبادئ التشريع

    نحاول في هذا المحور تزويد الطالب بالمعارف القانونية والتشريعية التي يتعين الالتزام بها عند صياغة تشريع ومنها:

    1. مبدأ المشروعية

    2.  مبدأ تدرج القوانين 




  • المحور الرابع: التشريع الأساسي

    في هذا المحور حاولنا تبادل النقاش الفكري العلمي الاكاديمي بالاعتماد على عدة مراجع تم جمعها من  طرف  الاستاذة والطلبة، اضافة إلى الاطلاع على مختلف الدساتير الجزائرية بهدف معرفة:

    1. طرق وضع الدساتير في الجزائر

    2. إجراءات تعديل الدستور في الجزائر

    3. التعديلات الدستورية في الجزائر

    وقبل تقديم قراءة عن التعديلات الدستورية التي عرفتها الجزائر منذ الاستقلال، حاولنا تحليل الأطر المعريفية حول طرق وضع الدستور، لانه يمر بمرحلتين أساسيتين لابد من الطالب معرفتها ليتمكن بعد ذلك من اجراء دراسة مقارنة  بين الدساتير التي توضع بالطرق غير الديمقراطية، والدساتير التي توضع بطريقة ديمقراطية، اضافة إلى ذلك، قدم الطلبة في هذا المحور العديد من المعلومات حول كيفية وضع الدستور  عبر مراحل تاريخية مرت بها الجزائر إلى غاية التعديل الدستوري 2020، وفي هذا السياق حاولنا تبادل النقاش حول التعديل الدستوري 2020.