Aperçu des sections

  • البيئة والتنمية المستدامة/ Environment and Sustainable Development

    Lectures on Environment and Sustainable Development



    محاضرات البيئة والتنمية المستدامة


    صورة


    من تقديم الدكتورة: حفيظي ليليا

    email: lilia.hafidi@univ-oeb.dz

    يوم 20.02.2023

    Lecture Summary

    The notable global interest in environmental protection began when the issue of acid rain poisoning Sweden's freshwater sources and affecting its forests was raised. Studies showed that the source of this environmental damage was gases emitted by power plants and factories in North America on the other side of the Atlantic. This gave the issue a global dimension that went beyond political borders and local geographic considerations. The World Environmental Conference highlighted a completely new aspect of the issue, focusing on the importance of expanding the concept of the environment to include the social environment in addition to the natural environment. For the first time, the slogan "poverty is the biggest polluter of the environment" was raised. Based on this new understanding, developing countries participated effectively in the conference, which led to the establishment of the United Nations Environment Programme. The programme acknowledged that environmental issues cannot be addressed separately because they are an integrated and interrelated system with all sectors. Therefore, a new approach was adopted to address environmental issues in an integrated manner with development, which is now known as sustainable development. The primary goal of sustainable development is to meet the economic needs of the current generation without undermining the ability of future generations to meet their needs while protecting the environment within this framework.


    :الاهداف

    الاهداف

    1. التعرف على ماهية البيئة

    2. التعرف على ماهية التنمية المستدامة وانواعها

    3. تمكين الطالب من اكتساب معارف حول أهمية البيئة وتأثيرها الايجابي على التنمية المستدامة

    4.التعرف على  الاساليب البيئية المتبعة في التخطيط للتنمية المستدامة

    الفئة المستهدفة

    فئة

    طلبة السنة الثالثة ليسانس علم الاجتماع


    المعارف المسبقة المطلوبة

    معارف

     المعارف العلمية العامة في علم الاجتماع

    معارف حول البئة والايكولوجيا واهميتها*

     معارف حول التنمية والتنية البيئية المستدامة*


    المحاور الاساسية للمادة

    محتوى

    التنمية وعلم الاجتماع*

    التنمية كوسيلة للتحكم*

    التنمية والمشاركة الشعبية في البيئة الحضرية*

    نظريات التنمية*

      التنمية المستدامة مفهومها وأبعادها واهدافها*

    البيئة كمحدد لقياس التنمية المستدامة*

    التنمية والعولمة*

    التغيرات المناخية واهميتها باالتنمية المستدامة*

    الاساليب البيئية المتبعة في التخطيط للتنمية الحضرية*

    تجارب اقليمية ودولية في قياس التنمية المستدامة*


    طريقة التقييم في الدروس

    تقييم

    امتحان 


    وصف المادة

    تلخيص

    لقد بدأ الاهتمام الملحوظ على المستوى العالمي بقضية حماية البيئة ، عندما أثيرت مسألة الأمطار الحمضية التي سممت مصادر المياه العذبة في السويد وأثرت في غاباتها، وعندما تبين من الدراسة أن مصدر هذا التلف البيئي هو الغازات المنبعثة من محطات التشغيل والمصانع في أمريكا الشمالية على الجانب الآخر من المحيط الأطلسي، وبهذا اكتسب المسألة بعدا عالميا يتجاوز الحدود السياسية للدول والاعتبارات الجغرافية المحلية، ولقد سبقت هذا بسنوات قلائل ظواهر "محيرة" لتدهور البيئة نتيجة أنشطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وعلى رأسها التصنيع المكثف والتجمعات الحضرية التي غزت الريف وغيرت معالمه.


    وأبرزت مناقشات المؤتمر العالمي للبيئةوجها أخر جديدا تماما للقضية ركز على أهمية اتساع مفهوم البيئة ليشمل البيئة الاجتماعية إلى جانب البيئة الطبيعية، ورفع للمرة الأولى الشعار القائل بان "الفقر هو أكبر ملوث للبيئة" وعلى هذا الفهم الجديد شاركت الدول النامية في المؤتمر بفعالية واضحة وانتهى المؤتمر إلى تأسيس "برنامج الامم المتحدة للبيئة" الذي أقر في بداية عمله بان إشكالية البيئة لا يمكن معالجتها بشكال منفصل، لأنها نظام مندمج ومتداخل مع كل القطاعات.

    ولذلك تم تبني مقاربة جديدة لمعالجة اشكالية البيئة بشكل مندمج مع التنمية، وهذا ما أصبح يعرف بالتنمية المستدامة؛ والذي أدرج في برنامج العمل المعروف بـ "خطة 21" والهدف الأساسي للتنمية المستدامة هوم تلبية الاحتياجات الاقتصادية للجيل الحالي، دون إضعاف قدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها، وحماية البيئة في إطار هذا المسعى.


    المراجع الأساسية للمادة:

    مراجع

    - العزاوي، فلاح جمال معروف   (2016). التنمية المستدامة و التخطيط المكاني. عمان: دار دجلة للنشر و التوزيع.

    -السروجي، طلعت مصطفى ، منى محمود عويس، أحمد محمد عليق، فؤاد حسن (2001). التنمية الإجتماعية المثال و الواقع. حلوان: مركز نشر و توزيع الكتاب الجامعي.

    -كامل عبد المالك (2008). ثقافة التنمية، دراسة في أثر الرواسب الثقافية على التنمية المستدامة.سلسلة العلوم الاجتماعية: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

    -عباس،صلاح  (2010). التنمية المستدامة في الوطن العربي. الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة.

    -عباس، منال محمد (2015). الفقر الحضري و تحديات التنمية في ظل الألفية الجديدة، الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية.

    -غنيم عثمان، ماجدة أحمد (2007). التنمية المستدامة، فلسفتها وأساليب تخطيطها وأدوات قياسها. الأردن: دار الصفاء للنشر والتوزيع.

    -ديب كمال (2015). أساسيات التنمية المستدامة.ط1. الجزائر: دار الخلدونية للنشر والتوزيع.

    -زكي رمزي (1984). المشكلة السكانية وخرافة المالنوسية الجديدة. سلسلة عالم المعرفة. عدد 84. الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب.

    محتوى الأعمال الموجهة

    صور

    طلب من الطالب إعداد  بحث في المحاور التالية*

     أالتنمية وعلم الاجتماع*

    الايكولوجيا*

    التنمية البيئية المستدامة*

    :يجب على الطالب أن يتقيد بالشروط التالية في إعداد بحثه

    عدد أوراق البحث لا تقل عن العشرة

    عدد المراجع لا يقل عن 5 مراجع

    apa التهميش يكون بطريقة