Topic outline

  • This topic

    التربية المقارنة

     

     التربية المقارنة

    الأستاذة زروالي وسيلة

    zeroualiwassila@yahoo.fr

    ضورة للتربية المقارنة

    تاريخ تصميم الدرس:10 مارس 2020 


    الفئة المستهدفة:   طلبة السنة الثانية شعبة علوم التربية

    المعارف المسبقة المطلوبة

    -    أن يكون للطالب معلومات كافية عن تاريخ التربية

    -    أن يكون للطالب معلومات كافية عن النظم التربوية في العالم 

    ا لأهداف البيداغوجية:

      أن يتعرف الطالب على مفهوم التربية المقارنة.

    أن يدرك الطالب   صعوبات البحث في التربية المقارنة. 

    أن يستوعب الطالب مختلف مناهج البحث في التربية المقارن

    أن يتعرف الطالب على  أهم النظم التربوية الفعالة في العالم

    محتوى المادة:

    -مفاهيم التربية المقارنة وأهدافها.

    ـ تطور التربية المقارنة.   

    ـ مناهج البحث في التربية المقارنة.

    ـ صعوبات البحث في التربية المقارنة.

    ـ مصادر البيانات والمعلومات في التربية المقارنة.

     نماذج من نظم التعليم في بعض الدول المتقدمة.

    ـ النظام التعليمي في الجزائر

    طريقة التقييم 

     احظة نشاط الطالب وتفاعله أثناء الحصة الدراسية

    تكليف الطالب بواجبات منزلية 

    طريقة تقديم العمل المطلوب

    أسئلة كتابية 

    تقديم العمل المطلوب على شكل ملف ويوضع في الآجال المحددة 


    • مفاهيم التربية المقارنة وأهدافها

      تعني التربية المقارنة بدراسة النظم التعليمية ومشكلاتها في ضوء القوى الثقافية المؤثرة فيها، مما يعني أن كل مسائل التربية وموضوعاتها، سواء ما يتصل منها بفلسفة التربية Education Philosophy أو بالمناهج وطرق التدريس Methods& Curiculum أو بالإدارة التعليمية Educational Administration أو الإدارة المدرسية School Management أو بإعداد المعلمين Teachers Education أو بنظم التقويم Evaluation Systems أو بالإشراف..... يمكن أن تكون هي وغيرها من ميادين التربية موضوعات للدراسة المقارنة طالما تمت هذه الدراسة في ضوء الإطار الثقافي المحيط بها والمؤثر فيها. ولذلك لم يكن غريبا أن تلقب التربية المقارنة بملكة العلوم التربوية.

      مناهج البحث في التربية المقارنة | المرسال

    • تطور التربية المقارنة

            مرت التربية المقارنة - في تطورها - بمراحل ، وصلت بها إلى ما هي عليه، علما مستقلا من علوم التربية له منهجه المتميز، ومداخل مختلفة لهذا المنهج، وله مدارسه، وله مكانته في الجامعات المختلفة وخارج هذه الجامعات، وله  فوائده المحلية والعالمية، وهي قد نمت وتطورت مرتين مرة في الشرق على يد العرب والمسلمين ومرة فى الغرب بعد نهضته الحديثة، وأن نموها وتطورها في الشرق قد تم على مرحلتين، بينما تم نموها وتطورها في الغرب علىأربع مراحل مراحل، وأن اختلاف نموها وتطورها في الشرق عنه في الغرب، إنما يعود إلى اختلاف ظروف الحياة هنا عنها هناك، وإلى اختلاف الهدف الذي سعى إليه التطور هنا عنه هناك

      مفهوم التربية الوطنية - حياتكَ

    • مناهج البحث في التربية المقارنة.

      يعرف منهج البحث أو الميتودولوجيا Methodologyبأنه :الدراسة المنطقية والمنظمة، للمبادئ التي توجه الاستقصاء العلمى، و إن البحث في علم من العلوم أمر لا يأتي من خارج منهج العلم، وإنما هو يأتي من أعماقه ذاتها، ليكون مناسبا له ومحققا لأهدافه، وقادرا على تطويره، وعلى دفع خطوات البحث فيه وفق منطق العلم ذاته ،

      أنواع مناهج البحث العلمي - موضوع

    • صعوبات البحث في التربية المقارنة

          للتربية المقارنة أهمية قصوى جعلتها تحتل موقعا بارزا ضمن العلوم التربوية، رغم اعتبارها أحدثها سنا - إلا الطريق إلى تحقيق أهدافها العليا محاط بالمخاطر، ومحفوف بالصعوبات، حيث تعتبر التربية المقارنة علم متداخل التخصصات ، يحتاج إلى المواد والميادين العلمية الأخرى، لإلقاء الضوء على المشكلات التربوية. معرفة أسبابها والتنبؤ بالحلول الناجعة .

      ضورة للتربية المقارنة

    • مصادر البحث في التربية المقارنة

      ينبغي على الباحث في التربية المقارنة أن يميز بين مصادر البحث المختلفة حتى يتمكن من إعداد بحث علمي جيد وتنقسم مصادر البحث في التربية المقارنة إلي:المصادر الأساسية،المصادر الأولية، المصادر الثانوية، والمصادر المعينة

      ضورة للتربية المقارنة

    • نماذج من نظم التعليم الرائدة

      لدراسة النظم التعليمية في البلاد المختلفة وخاصة الرائدة منها أهمية بالغة في تطوير فهم التربية بصفة عامة وتعميق إدراك مشكلات النظم التعليمية القومية بصفة خاصة، وكذلك تأكيد أهمية الدور الذي يلعبه علم التربية المقارنة في مساعدة المسئولين عن التعليم وراسمي سياسته وواضعي خططه وبرامجه في توجيه الإصلاحات التعليمية المنشودة وزيادة كفاءة وفعالية أنظمتهم ومدارسهم.

      ضورة للتربية المقارنة

    • النظام التعليمي في الجزائر

      يعتبر النظام التربوي من أفضل أدوات التنمية من خلال وظائفه المتعددة وأهدافه الخاصة المتعلقة بشكل أساسي بإعداد الأفراد للحياة الاجتماعية والمهنية ولضمان ذلك لجأت العديد من الدول لتطوير هذا القطاع والذي يلعب دورا جوهريا في تحسين نوعية الحياة خاصة بالنسبة للشعوب التي كانت مستعمرة وعانت الويلات من انتشار الجهل والأمية.

      ضورة للتربية المقارنة