Aperçu des sections
- Généralités
- نظام الدخول- بطاقة تقنيةعن المقياس
نظام الدخول- بطاقة تقنيةعن المقياس
الوحدة التعليمية الأساسية
المقياس: تاريخ الجزائر الثقافي -02
المستوى :السنة الثانية تاريخ عام
الأستاذ : بن حيدة يوسف
youcef.benhida@univ-ob.dz البريد الإلكتروني
الفئة المستهدفة:السنة الثانية تاريخ عام
:الأهداف البيداغوجية
التعرف على الثقافة الجزائرية خلال الفترة المعاصرة -
الإطلاع على اهم مصادرتاريخ الجزائر الثقافي المعاصر -
دور العلماء وإسهاماتهم في مواجهة السياسة الإستعمارية الثقافية -
نبذة حول المقياس:يتناول المقياس التعليم في الجزائر خلال الفترة المعاصرة في ظل الاستعمار الفرنسي مع التركيز على التعليم الاستعماري والتعليم العربي والسياسة الإستعمارية التعليمية وماقابلها من نشاط لعلماء الجزائر في مواجهة سياسة التغريب
برنامج المقياس: أنظر المرفق
- %50 طريقة التقييم: ينقسم التقييم إلى محاضرات يتم برمجة امتحان حولها في آخر السداسي بنسة
- % وأعمال موجهة تتضمن تقديم عروض وتحليل نصوص وكذا امتحان تطبيق بنسبة50 -
طريقة العمل : حوارية استنتاجية تندرج ضمن المقاربة بالكفاءات حيث يكون منطلقها من إشكالية عامة وتساؤلات فرعية تعالج عناصر المحاضرة، وفتح مجال المناقشة حول كل عنصر من عناصر الدرس وتدعم المحاضرة بأعمال موجهة ممثلة في عروض يقدمها الطلبة أو أعمال بحثية اخرى إضافة الى تحليل لنصوص وتقويم مرحلي في نهاية كل محاضرة.
- المحاضرة الأولى السياسة التعليمية الإستعمارية مابين 1830-1870
المحاضرة الأولى السياسة التعليمية الإستعمارية مابين 1830-1870
المحاضرة الاولى :السياسة التعليمية الإستعمارية مابين 1830-1870
:عناصر المحاضرة
تمهيد وطرح الإشكالية -
نبذة تعريفية بالمرحلة الأولى -
التعليم الإستعماري وتأسيس المدارس العربيةالفرنسية -
المعاهد العربية الفرنسية -
تقويم مرحلي -
ملخص المحاضرة: تتمحور المحاضرة حول دخول الإستعمار الفرنسي للجزائر وسياسته اتجاه المؤسسات الثقافية مع التركيز على التوجهات التعليمية من خلال الأساليب والوسائل المتبعة ، وأبرز المدارس التي أسسها الإستعمار في الفترة الممتدة مابين 1830-1870
- المحاضرة الثانية السياسة التعليمية الاستعمارية مابين 1870-1914
المحاضرة الثانية السياسة التعليمية الاستعمارية مابين 1870-1914
المحاضرة الثانية: السياسة التعليمية الإستعمارية في عهد الجمهورية الثانية
1914-مابين 1870-
عناصر المحاضرة
:تمهيد وطرح الإشكالية -
السياسة التعليمية خلال هذه المرحلة-
التعليم الإبتدائي-
التعليم الثانوي-
التعليم العالي-
ملخص المحاضرة :تتناول المحاضرة التغيرات الطارئة على السياسة التعليمية الإستعمارية بعد قيام الجمهورية الثالثة سنة 1870 وتطوراتها من خلال مقام به جول فيري من مشاريع استعمارية وتضمنت السياسة الطور الابتدائي والثانوي والتعليم العالي من حيث التوسع وشروط الإلتحاق وعدد التمدرسين والتخصصات المفتوحة إلى قيام الحرب العالمية الاولى سنة 1914
- المحاضرة الثالثة السياسة التعليمية الإستعمارية مابين 1914-1962
المحاضرة الثالثة السياسة التعليمية الإستعمارية مابين 1914-1962
المحاضرة الثالثة: السياسة التعليميةالإستعمارية مابين 1914-1962
:عناصر المحاضرة
تمهيد وطرح الإشكالية -
واقع التعليم الاستعماري والإصلاحات مابين 1914-1920 -
تطور التعليم الإستعماري مابين 1921-1956 -
تقويم مرحلي -
ملخص المحاضرة : تتضمن المحاضرات التطورات التي عرفها التعليم الإستعماري بداية من الحرب العالمية الأولى من حيث إقبال الأهالي والسياسة الإستعمارية وكذا الإصلاحات التي حاولت الإدارة الإستعمارية تطبيقها في المجال التعليمي والإداري وبناء المدراس وسياسة الإدماج والتجنيس بالتركيز على أمثلة وصولا إلى الاستقلال سنة 1962
- المحاضرة الرابعة:وسائل وأهداف السياسة الإستعمارية في الجانب الثقافي
المحاضرة الرابعة:وسائل وأهداف السياسة الإستعمارية في الجانب الثقافي
المحاضرة الرابعة: وسائل وأهداف السياسة الإستعمارية في الجانب الثقافي
:عناصر المحاضرة
تمهيد وطرح الإشكالية -
طمس المعالم الحضارية وفرنسة المحيط -
سياسة التنصير ومحارية الإسلام -
سياسة الإدماج وتدعيم النخبة المفرنسة -
تقويم مرحلي -
ملخص المحاضرة: تتضمن المحاضرة أهداف السياسة الاستعمارية في الجانب الثقافي وأساليبها المتبعة من خلال فرنسىة المحيط في تحويل المؤسسات الدينية واتباع سياسة التنصير والإدماج من خلال مشاريع وقوانين
- المحاضرة الخامسة المقاومة الثقافية للسياسة الإستعمارية
المحاضرة الخامسة المقاومة الثقافية للسياسة الإستعمارية
المحاضرة الخامسة :المقاومة الثقافية للسياسة الإستعمارية
:عناصر المحاضرة
تمهيد وطرح الإشكالية -
مقاطة التعليم الإستعماري -
التظاهر وتقديم العرائض والإحتجاجات -
تقويم مرحلي -
ملخص المحاضرة : تتناول المحاضرة موضوع المقاومة الثقافية للسياسة الإستعمارية وأهدافها والوقوف أمام مشاريعها القائمة على طمس الهوية والفرنسة والتجهيل من خلال مقاطعة التعليم
. الإستعماري وتقديم العرائض والإحتجاجات وتدعيم التعليم العربي
- المحاضرة السادسة :كبار المعليمين مكانتهم ووظائفهم وعلاقتهم بالإدارة الإستعمارية
المحاضرة السادسة :كبار المعليمين مكانتهم ووظائفهم وعلاقتهم بالإدارة الإستعمارية
المحاضرة السادسة:كبار المعلمين مكانتهم ووظائفهم وعلاقتهم بالإدارة الإستعمارية
عناصر المحاضرة
تمهيد وطرح اإشكالية -
مصطفى بن الكبابطي - مصطفى القديري -
أحمد بوقندورة - حميدة العمالي -
علي بن الحفاف -عبد القادر المجاوي -
محمد بن أبي شنب - محمد المولود بن الموهوب -
عبد الحليم بن سماية-
تقويم مرحلي -
ملخص المحاضرة: تتضمن المحاضرة نماذج من العلماء الذين تولوا وظيفة الإفتاء والإمامة والتدريس بداية الإحتلال ومواقفهم من السياسة الاستعمارية ودورهم في الحفاظ على استمرارية النشاط الفكري والثقافي للجزائر
- المحاضرة السابعة: هجرة العلماء خلال الفترة الإستعمارية
المحاضرة السابعة: هجرة العلماء خلال الفترة الإستعمارية
المحاضرة السابعة:هجرة العلماء خلال الفترة الإستعمارية
:عناصر المحاضرة
تمهيد وطرح الإشكالية -
أسباب هجرة العلماء -
نفي العلماء من طرف الإدارة الإستعمارية -
الهجرة الجماعية بعد ثورة 1871وقانون التجنيد الإجباري1912 -
الرحلات العلمية إلى المشرق -
تقويم مرحلي -
ملخص المحاضرة: تتضمن المحاضرة هجرة العلماء خلال الفترة الإستعمارية عن طريق النفي أو الهجرة الإضطرارية بسبب المضايقات، أونتيجة الضغوطات التي أعقبت أحداثا بارزة مثل ثورة المقراني 1871 أو قانون التجنيد الإجباري1912 وما نتج عنها من هجرات جماعية لأسر علمية، إضافة إلى الرحلات التكوينية التي جاءت ضمن النشاط العلمي للعلماء بالمشرق وما أعقبه من نهضة فكرية بعد رجوعهم إلى الجزائر
- المحاضرة الثامنة: رواد جمعية العلماء المسلمين ونشاطهم الفكري والإصلاحي
المحاضرة الثامنة: رواد جمعية العلماء المسلمين ونشاطهم الفكري والإصلاحي
المحاضرة الثامنة: رواد جمعية العلماء المسلمين ونشاطهم الفكري والإصلاحي
:عناصر المحاضرة
تمهيد تعريفي -
أبرز علماء جمعية العلماء المسلمين -
الشيخ عبد الحميد بن باديس - الشيخ البشير الإبراهيمي -
الشيخ الطيب العقبي - الشيخ العربي التبسي -
تقويم مرحلي -
ملخص المحاضرة :تتضمن المحاضرة العلماء المسلمون ونشاطهم الفكري والاصلاحي ضمن العمل الفردي والجمعوي عن طريق تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين 1931 ودورها في مواجهة التحديات الإستعمارية ونشر التعليم
- المحاضرة التاسعة :المشروع التعليمي لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين
المحاضرة التاسعة :المشروع التعليمي لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين
المحاضرة التاسعة: المشروع التعليمي لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين
:عناصر المحاضرة
تمهيد وطرح إشكالية -
التعليم المدرسي (المدارس الحرة )-
التعليم المسجدي-
التعليم العالي والبعثات الطلابية-
إهتمام الجمعية بتعليم المغتربين-
تقويم مرحلي -
ملخص المحاضرة:تتضمن المحاضرة نشاط جمعية العلماء المسلمين في المجال التعليمي والإصلاحي عن طريق المدراس الحرة والتعليم المسجدي،وتكوين الطلبة وتخصيص دفعات للدراسة في الجامعات العربية مثل الزيتونة والأزهر اضافة إلى الإهتمام بتعليم المغتربين في إطار مواجهة سياسة التجهيل والفرنسة الإستعمارية وحماية مقومات الأمة
- نظام الخروج/ تقويم إجمالي
نظام الخروج/ تقويم إجمالي
:تقويم إجمالي
في شكل وضعية ادماجية يتم من خلالها توظيف الطالب لخلاصة ما توصل إليه من معارف ومكتسبات خلال السداسي من المحاضرات المبرمجة
الأهداف البيداغوجية
.مدى تحكم الطالب في المعلومات والمضامين التاريخية للمادة -
. مدى قدرته على توظيف المادة المصدرية الخاصة بالمادة وتحليل مضمامينها -