Aperçu des sections
- Généralités
- نظام الدخول- بطاقة تقنيةعن المقياس
نظام الدخول- بطاقة تقنيةعن المقياس
الوحدة التعليمية الأساسية
المقياس: تاريخ الجزائر الثقافي -02
المستوى :السنة الثانية تاريخ عام
الأستاذ : بن حيدة يوسف
youcef.benhida@univ-ob.dz البريد الإلكتروني
الفئة المستهدفة:السنة الثانية تاريخ عام
:الأهداف البيداغوجية
التعرف على الثقافة الجزائرية خلال الفترة الحديثة والمعاصر -
الإطلاع على أهم مصادرتاريخ الجزائر الثقافي الحديث والمعاصر -
التعرف على المظاهر الثقافية من تعليم وأعلام الفكر والفنون والتراث الثقافي الجزائري -
نبذة حول المقياس:يتناول المقياس الثقافةالجزائرية خلال الفترة الحديثة والمعاصرة مع التركيز على التعليم وأعلام الفكر والثقافة والتراث الثقافي للجزائر
- %60 طريقة التقييم: ينقسم التقييم إلى محاضرات يتم برمجة امتحان حولها في آخر السداسي بنسة
- % وأعمال موجهة تتضمن تقديم عروض وتحليل نصوص وكذا امتحان تطبيق بنسبة50 -
طريقة العمل : حوارية استنتاجية تندرج ضمن المقاربة بالكفاءات حيث يكون منطلقها من إشكالية عامة وتساؤلات فرعية تعالج عناصر المحاضرة، وفتح مجال المناقشة حول كل عنصر من عناصر الدرس وتدعم المحاضرة بأعمال موجهة ممثلة في عروض يقدمها الطلبة أو أعمال بحثية اخرى إضافة الى تحليل لنصوص وتقويم مرحلي في نهاية كل محاضرة.
- المحاضرة الأولى المؤسسات الثقافية بالجزائر في العهد العثماني
المحاضرة الأولى المؤسسات الثقافية بالجزائر في العهد العثماني
المحاضرة الأولى :المؤسسات الثقافية بالجزائر في العهد العثماني
:عناصر المحاضرة
تمهيد وطرح الإشكالية -
المؤسسات الثقافية بالجزائر خلال العهد العثماني
المساجد- الزوايا- المعاهد -
ملخص المحاضرة: تتمحور المحاضرة حول المؤسسات الثقافية بالجزائر خلال العهد العثماني والمتمثلة في المساجد والزوايا والمعاهد
- المحاضرة الثانية: التصوف والطرق الصوفية خلال العهد العثماني
المحاضرة الثانية: التصوف والطرق الصوفية خلال العهد العثماني
المحاضرة الثانية: التصوف والطرق الصوفية خلال العهد العثماني
عناصر المحاضرة
:تمهيد وطرح الإشكالية
التصوف مفهومه وخصائصه-
أهم الطرق الصوفية بالجزائر العثمانية-
ملخص المحاضرة :تتناول المحاضرة التصوف مفهومه وانتشاره بالجزائر وأهم الطرق الصوفية التي عرفتها الجزائر خلال العهد العثماني ونشاطها الثقافي
- المحاضرة الثالثة: الروابط الثقافية للجزائرمع بلدان الجوار
المحاضرة الثالثة: الروابط الثقافية للجزائرمع بلدان الجوار
المحاضرة الثالثة: الروابط الثقافية للجزائر مع بلدان الجوار
:عناصر المحاضرة
تمهيد وطرح الإشكالية -
أولا- مع المغرب الأقصى
ثانيا- مع تونس
تقويم مرحلي -
ملخص المحاضرة : تتضمن المحاضرات التواصل الثقافي بين الجزائر ودول الجوار بالتركيز على العلاقات العلمية مع المغرب الأقصى وتونس خلال الفترة الحديثة من خلال نماذج من النخبة والتواصل التعليمي إضافة إلى تواصل الصوفي
- المحاضرة الرابعة:أعلام الفكر والثقافة في الجزائر العثمانية
المحاضرة الرابعة:أعلام الفكر والثقافة في الجزائر العثمانية
المحاضرة الرابعة: أعلام الفكر والثقافة في الجزائر العثمانية
:عناصر المحاضرة
تمهيد وطرح الإشكالية -
:أبرز أعلام الفكر والثقافة -
أحمد البوني - أحمد المقري - يحيى الشاوي- احمد بن عمار -
سعيد قدورة -عبد الكريم الفكون - أبوراس الناصري -
تقويم مرحلي -
ملخص المحاضرة: تتضمن المحاضرة أبرز أعلام الفكر والثقافة في الجزائر العثمانية ممن اشتهروا بإسهاماتهم التعليمية ومؤلفاتهم وتقلدوا مناصب هامة مثل الفتوى والخطابة والقضاء
- المحاضرة الخامسة: الإستعمار وتغيير البنى الثقافية في الجزائر
المحاضرة الخامسة: الإستعمار وتغيير البنى الثقافية في الجزائر
المحاضرة الخامسة :الإستعمار وتغيير البُنى الثقافية في الجزائر
:عناصر المحاضرة
تمهيد وطرح الإشكالية -
أولا- طمس المعالم الحضارية وفرنسة المحيط
ثانيا- سياسة التنصير ومحاربة الإسلام
تقويم مرحلي -
ملخص المحاضرة : تتناول المحاضرة السياسة الإستعمارية الفرنسية في الجزائر وما اتبعته من وسائل بهدف طمس المعالم الحضارية للجزائر ونشر الفكر الاستعماري في محتلف الجوانب بتغيير
أسماء الشوراع وتحويل المساجد الى كنائس وثكنات...إضافة إلى سياسة التنصير ومحاولة
طمس الهوية الثقافة للمجتمع الجزائري
- المحاضرة السادسة :السياسة التعليمية الفرنسية في الجزائر
المحاضرة السادسة :السياسة التعليمية الفرنسية في الجزائر
المحاضرة السادسة:السياسة التعليمة الفرنسية في الجزائر
عناصر المحاضرة
تمهيد وطرح اإشكالية -
أولا- السياسة التعليمة مابين 1830-1970
1870-1914 ثانيا- لسياسة التعليمية
ثالثا- السياسة التعليمية مابين1914--1962
ملخص المحاضرة: تتضمن المحاضرة السياسة التعليمية الاستعمارية في الجزائروالمراحل التي مرّت بها مع إبراز اهم المدارس التي تم انشاؤها والمشاريع التعليمية في مختلف المستويات: الابتدائي الثانوي والعالي من 1830- إلى سنة 1962
- المحاضرة السابعة: التعليم العربي الحر بالجزائر خلال الفترة الإستعمارية
المحاضرة السابعة: التعليم العربي الحر بالجزائر خلال الفترة الإستعمارية
المحاضرة السابعة:التعليم العربي الحر خلال الفترة الإستعمارية
:عناصر المحاضرة
تمهيد وطرح الإشكالية -
أولا- التعليم المسجدي
(ثانيا- التعليم المدرس(المدارس الحرة
ثالثا- لتعليم العالي والبعثات الطلابية
تقويم مرحلي -
ملخص المحاضرة: تتضمن المحاضرة التعليم العربي الحر بالجزائر خلال الفترة الاستعمارية والمتمثل في النشاط المسجدي والزوايا والمعاهد وما قامت جمعية العلماء المسلمين في هذا الجانب في مواجهة السياسة الثقافية الإستعمارية رغم التضييق الممارس عليها من طرف الادارة الاستعمارية .
- المحاضرة الثامنة: المسألة الثقافية في برامج الأحزاب الوطنية ومواثيق الثورة
المحاضرة الثامنة: المسألة الثقافية في برامج الأحزاب الوطنية ومواثيق الثورة
المحاضرة الثامنة: المسألة الثقافية في برامج الاحزاب الوطنية ومواثيق الثورة
:عناصر المحاضرة
تمهيد تعريفي -
أولا- المسألة الثقافية في برامج أحزاب الحركة الوطنية
ثانيا- الثورة في مواثيق الثورة التحريرية
تقويم مرحلي -
ملخص المحاضرة : تتضمن المحاضرة المسألة الثقافية في برامج أحزاب الحركة الوطنية :الحزب الليبرالي ، والحزب الإصلاحي، ونجم شمال افريقيا، وجمعية العلماء المسلمين، إضافة إلى موضوع الثقافة في مواثيق الثورة التحريرية: بيان أول نوفمبر، و ميثاق الصومام، وبرنامج طرابلس
- المحاضرة التاسعة :أعلام الفكر والثقافة بالجزائر خلال الفترة الإستعمارية
المحاضرة التاسعة :أعلام الفكر والثقافة بالجزائر خلال الفترة الإستعمارية
المحاضرة التاسعة: أعلام الفكر والثقافة بالجزائر خلال الفترة الإستعمارية
:عناصر المحاضرة
تمهيد وطرح إشكالية -
أولا- أبرزالأئمة والمفتين
ثانيا- أبرز أعلام جمعية العلماء المسلمين
تقويم مرحلي -
ملخص المحاضرة:تتضمن المحاضرة نماذج من أعلام الفكر والثقافة بالجزائر خلال الفترة الاستعمارية منهم من تولى مناصب الافتاء والإمامة والتدريس خلال القرن التاسع عشر، إضافة إلى أشهر أعلام جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
- المحاضرة العاشرة: المسرح والتراث الثقافي
المحاضرة العاشرة: المسرح والتراث الثقافي
المحاضرة العاشرة:المسرح والتراث الثقافي الجزائري
ملخص المحاضرة: تتضمن المحاضرة المسرح تاريخه وتطوره بالجزائر إضافة إلى التراث الثقافي المتمثل في المطبخ الجزائري التقليدي واللباس والتقليدي والفنون التصويرية
عناصر المحاضرة
تمهيد وطرح الاشكالية
أولا- المسرح نشأته وتطوره
ثانيا-اللباس التقليدي وتنوعاته
ثالثا- المطبخ الجزائري
رابعا- الفنون التصويرية بالجزائر المعاصرة