Généralités
الفساد وأخلاقيات العمل
من إعداد الأستاذة: معتوق سامية
samia.maatouk1910@gmail.com: البريد الالكتروني
تاريخ تصميم الدرس: جانفي 2020
الجمهور المستهدف: السنة الثانية علوم التسيير
المستوى المطلوب
إن دراسة المقياس المطلوب لا تتطلب مكتسبات قبلية محددة بعينها، إذ يمكن لأي متعلم له
التقييم: 100% امتحان
السداسي: S4الأهداف البيداغوجية:نتيجة تنوع الفساد وأسبابه ومكامنه، فإن مكافحة الفساد وما يرتبط بها من مهارات حياتية يحتاج إلى برامج شاملة ومتنوعة، فكما يحتاج إلى برامج إصلاحية قانونية واقتصادية وسياسية، تحتاج إلى برامج إصلاحية وتربوية تعمل على ترسيخ المفاهيم والقيم والمهارات المرتبطة به، حيث أكد خبراء التربية على أن تعلم المفاهيم وغرس المعاني والقيم والمهارات التربوية الصحيحة المحققة للنزاهة ومكافحة الفساد أنجع الوسائل في منع الفساد وضمان عدم عودته مرة أخرى.
وصف المقرر:
سنستعرض في هذا المقياس أهم المفاهيم والمعاني التي شرحت مفهوم الفساد سواء من حيث المصطلح أو المعنى مرورا باستعراض المداخل النظرية لإستراتيجيات مكافحة الفساد ووصولا للتطرق لبعض التجارب الدولية والوطنية لمكافحة الظاهرة.ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ
(41) سورة الروم
يسرني أن أستقبل حضوركم أبنائي الطلبة بالتحية مني، شاكرة لكم ولوجكم للمحاضرات، سائلة المولى الله لكم عمق الإستفادة، راجية منه عز وجل أن تكون هذه التجربة فاتحة عهد جديد حافل بأسباب الخير والسلام