ملاحظة ستجدون المطبوعة تتضمن ملخص + سلاسل مع الحل في نهاية الأسبوع الأول من العطلة.
إن شاء الله
المادة : إحصاء 4
الرصيد: 5
المعامل :3
نمط التعليم: حضوري
أهداف التعليم
- التعرف على مختلف المفاهيم الأساسية للمقياس، القدرة على توظيف الأساليب الإحصائية المناسبة لاستدلال الإحصائي.
- تمكين الطالب من فهم آلية الانتقال من العينة إلى المجتمع انطلاقا من التقدير النقطي ثم التقدير بالمجال وصولا إلى اختبار الفرضيات، وهذا المادة جد مهم نظرا لارتباطه بالدراسات الاستطلاعية والمسحية.
- استيعاب المفاهيم الرياضية والإحصائية المتعلقة بالعينة والمجتمع وأهم الخصائص
- فهم أهم النظريات الاحتمالية والرياضية للمعاينة ومتتاليات المتغيرات العشوائية التي تعتبر بمثابة ركيزة وقاعدة يعتمد عليها الطلبة في فهم محتوى إحصاء 04
- فهم التقديرات المستخرجة من العينة وخصائصها المختلفة
- إكساب الطالب القدرة على تطبيق الاختبارات الإحصائية واتخاذ القرار لمختلف الظواهر.
- تنمية القدرة على استخدام بعض البرامج الإحصائية المستخدمة في هذا المجال.
المعارف المسبقة المطلوبة
الرياضيات، الإحصاء الوصفي والاحتمالات
محتوى المادة:
- نظرية المعاينة وتوزيعاتها
- نظرية التقدير
- اختبار الفرضيات الإحصائية
طريقة التقييم: تقييم مستمر + إمتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس(60%) والأعمال الموجهة (40%)
المراجع:
- بوعبد الله صالح، (2006)، مدخل إلى الاحتمالات والإحصاء الرياضي دروس وتمارين.
- السعدي رجال، (2008)، نظرية الاحتمالات مبادئ الحساب الاحتمالي دروس وتمارين، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.
- شيلدون روس، (1991)، المدخل إلى النماذج الاحتمالية، ترجمة الدكتور فاضل محسن الربيعي، الطبعة الثالثة، الجامعة المستنصرية.
- محمد كبيه وماهر بدوي، (2003)، الإحصاء التطبيقي، منشورات جامعة حلب، كليةالاقتصاد.
- Dekking, F. M., Kraaikamp, C., Lopuhaä, H. P., & Meester, L. E. (2005). A Modern Introduction to Probability and Statistics: Understanding why and how (Vol. 488). London: Springer.
- Papoulis, A. (1990). Probability and statistics. Prentice-Hall, Inc..
- Enseignant: Djefafla Abdelaali