Options d'inscription

ملاحظة ستجدون المطبوعة تتضمن ملخص + سلاسل مع الحل في نهاية الأسبوع الأول من العطلة. إن شاء الله المادة : إحصاء 4 الرصيد: 5 المعامل :3 نمط التعليم: حضوري أهداف التعليم - التعرف على مختلف المفاهيم الأساسية للمقياس، القدرة على توظيف الأساليب الإحصائية المناسبة لاستدلال الإحصائي. - تمكين الطالب من فهم آلية الانتقال من العينة إلى المجتمع انطلاقا من التقدير النقطي ثم التقدير بالمجال وصولا إلى اختبار الفرضيات، وهذا المادة جد مهم نظرا لارتباطه بالدراسات الاستطلاعية والمسحية. - استيعاب المفاهيم الرياضية والإحصائية المتعلقة بالعينة والمجتمع وأهم الخصائص - فهم أهم النظريات الاحتمالية والرياضية للمعاينة ومتتاليات المتغيرات العشوائية التي تعتبر بمثابة ركيزة وقاعدة يعتمد عليها الطلبة في فهم محتوى إحصاء 04 - فهم التقديرات المستخرجة من العينة وخصائصها المختلفة - إكساب الطالب القدرة على تطبيق الاختبارات الإحصائية واتخاذ القرار لمختلف الظواهر. - تنمية القدرة على استخدام بعض البرامج الإحصائية المستخدمة في هذا المجال. المعارف المسبقة المطلوبة الرياضيات، الإحصاء الوصفي والاحتمالات محتوى المادة: - نظرية المعاينة وتوزيعاتها - نظرية التقدير - اختبار الفرضيات الإحصائية طريقة التقييم: تقييم مستمر + إمتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس(60%) والأعمال الموجهة (40%) المراجع: - بوعبد الله صالح، (2006)، مدخل إلى الاحتمالات والإحصاء الرياضي دروس وتمارين. - السعدي رجال، (2008)، نظرية الاحتمالات مبادئ الحساب الاحتمالي دروس وتمارين، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر. - شيلدون روس، (1991)، المدخل إلى النماذج الاحتمالية، ترجمة الدكتور فاضل محسن الربيعي، الطبعة الثالثة، الجامعة المستنصرية. - محمد كبيه وماهر بدوي، (2003)، الإحصاء التطبيقي، منشورات جامعة حلب، كليةالاقتصاد. - Dekking, F. M., Kraaikamp, C., Lopuhaä, H. P., & Meester, L. E. (2005). A Modern Introduction to Probability and Statistics: Understanding why and how (Vol. 488). London: Springer. - Papoulis, A. (1990). Probability and statistics. Prentice-Hall, Inc..
Auto-inscription (Étudiant)