Aperçu des sections

  • Généralités

    العنوان: فنيات التعبير الكتابي

    إعداد الأستاذة: سعاد حميدة

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ليسانس_ جذع مشترك_

    الأهداف: _ الهدف من تدريس هذه المادة أن يتمرن الطالب على إمتلاك أدوت الكتابة.

              _ الهدف أن يحسن التمييز بين الأنماط التعبيرية، وان يعرف مؤشرات كل نمط تعبيري.

              _ الهدف أن يستثكر معارفه في الكتابة الجيدة.

    الملخص:

      حتر يتمكن المتعلم من إتقان الكتابة عبر مختلف الأنماط التعبيرية، هناك فنيات لابد أن يتمرن على اكتسابها، وهو ما سنعرفه في هذه المادة


  • Section 1

    العنوان: كتابة التعبير، الكفاءة والممارسة.

    إعداد الأستاذة: سعاد حميدة

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى  ليسانس_ تجذع مشترك_

    الأهداف: _ تعرف الطالب على مفهوم الكتابة وأهم مقوماتها للتمكن منها.

               _ يتمكن الطالب من التدرب على عملية الكتابة باكتساب مقوماتها.

      حتى يكتسب الطالب القدرة على التعبير والكتابة، عليه أن يتمرن على اكتساب أهم مقوماتهان وهو ما سيتم التعرف عليه في المحاضرة.

  • Section 2

    العنوان: أنماط لغة التعبير.

    إعداد الأستاذة: سعاد حميدة

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ليسانس_ جذع مشترك_

    الأهداف: _ تعرف الطالب على أنماط التعبير الكتابي المختلفة.

                _ يتعرف الطالب على مؤشرات كل نمط ليحسن توظيفها من جهة، وتمييز النصوص الكتابية من خلالها من جهة أخرى.

    الملخص:

      تتعدد الأنماط التعبيرية، وتختلف فيما بينها من خلال تميز كل نمط بمؤشرات لغوية يستطيع الطالب ملاحظتها والتعرف عليها عند عملية قراءة النصوص والتعمق فيها، وهو ما سنحاول التعرف عليه في المحاضرة.


  • Section 3

    العنوان: التعبير الكتابي الرقمي.

    إعداد الأستاذة: سعاد حميدة

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ليسانس_ جذع مشترك_

    الأهداف: _ تعرف الطالب على هذا النط الجديد من الكتابة والذي هو وليد التطور التكنولوجي.

                التمكن من معرفة مفهومه وأنواعه وفوائده في النشاط التعبيري.

    الملخص:

      مس التقدم التكنولوجي فعل الكتابة وألزمها بوجوب المسايرة، فأصبح واجبا على الطالب التمرن على هذا النوع من الكتابة.


  • Section 4

    لعنوان: فعالية إفراغ التعبير

    إعداد الأستاذة: سعاد حميدة

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ليسانس_ جذع مشترك_

    الأهداف: _ تعرف الطالب على هذا النوع من المهارات المركبة من مجموعة من الأفعال الذهنية واللغوية والادائية لتوليد الأفكار المرتبطة بموضوع الكتابة.

                _التمرن على الإجراءات المعتمدة في هذه العملية.

    الملخص:

      عملية إفراغ التعبير عملية محتاجة لاكتساب جملة من المهارات المركبة، كما تحتاج عإلى التدرب على وضعها في القالب المناسب ضمن جملة من الإجراءات سيتم التعرف عليها في المحاضرة.



  • Section 5

    عنوان: إجراء التمثل والمحاكاة

    إعداد الأستاذة: سعاد حميدة

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ليسانس_ جذع مشترك_

    الأهداف: _ تعرف الطالب على مفهوم المحاكاة والتمثل في عملية الكتابة وأنواعها.

                _التعرف على هذا الإجراء واستدعائه في التجارب الكتابية.

    الملخص:

      عملية الكتابة الإبداعية كثيرا ما تعتمد إجراء يسمى التمثل والمحاكاة، وهو ما ستنتعرف عليه في المحاضرة.