Aperçu des sections
- Généralités
- تقويم البرامج الارشادية
تقويم البرامج الارشادية
عنوان المحاضرة: تقويم البرامج الارشادية
الأستاذة زروالي وسيلة
zeroualiwassila@yahoo.fr :البريد اللإلكتروني
: تاريخ تصميم الدرس
20 ماي 2021
أهداف التعليم :
الهدف من هذه المادة تمكين الطالب من التوصل الى اجراء تقويمات دقيقة لمختلف جوانب للبرامج الارشادية بهدف الحصول على دلائل موثوقة وقياسات صحيحة لعمليات التغيير والتعديل التي تهدف البرامج الارشادية الى احداثها في سلوك المسترشدين
الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الثالثة تخصص علم النفس المدرسي
المعارف المسبقة المطلوبة
.الكفاءة في بناء وتصميم البرامج الإرشادية -
.القدرة على استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية -
- الكفاءة في استخدام الأساليب الإحصائية البارا مترية والابارمترية.
الأهداف البيداغوجية:
- أن يستذكر الطالب مفهوم تقويم البرنامج الإرشادي .
- يدرك الطالب أبعاد تقويم البرامج الإرشادية.
.أن يميز الطالب بين أنواع التقويم في البرامج الإرشادية -
.أن يقارن بين مختلف التصاميم التجريبية للبرامج الارشادية -
.أن يتمرن الطالب على اجراء تقويمات ختامية لرامج ارشادية باستخدام الطرق الاحصائية لبرامج ارشادية -
محتوى المادة:
الوحدة الأولى: تقويم البرامج الارشادية(المفهوم، الأهداف، الجوانب).
الوحدة الثانية: أبعاد تقويم البرامج الارشادي.
الوحدة الثالثة: أنواع تقويم البرامج الارشادية.
الوحدة الرابعة: التصاميم التجريبية.
الوحدة الخامسة: التقويم الختامي باستخدام الطرق الاحصائية.
طريقة التقييم
- ملاحظة نشاط الطالب وتفاعله أثناء الحصة الدراسية.
- تكليف الطالب بواجبات منزلية.
- تكليف مجموعة من الطلبة بانجاز تقويمات لبرامج ارشادية جاهزة.
طريقة تقديم العمل المطلوب
- أسئلة كتابية.
- تقديم العمل المطلوب على شكل ملف ويوضع في الآجال المحددة على رابط.
- البرامج الارشادية(المفهوم، الأهداف، الجوانب)
البرامج الارشادية(المفهوم، الأهداف، الجوانب)
يعرف التقويم بأنه: عملية تحديد كفاءة وفاعلية برنامج ما بالمقارنة ببرامج أخرى مماثلة ، وبالرجوع للأهداف المحددة له، وتتناول هذه العملية المدخلات ، والعمليات ، والنواتج . والتقويم في مجال الإرشاد يمثل خطوة هامة في عملية الإرشاد ، حيث يحتاج المرشد أن يحكم على مدى نجاحه سواء في عمله الإرشادي ، أو في النتائج التي حققها مع المسترشد.
تحديد أسئلة التقويم والإجابة عنها:
وهي أسئلة تغطي البرنامج في جميع مراحله من التخطيط حتى المتابعة، وتشير الإجابة عنها بالإيجاب إلى نجاح البرنامج، والإجابة عنها بالسلب إلى فشل البرنامج. وفيما يلي أهم أسئلة التقييم :
* إلى أي حد ثبت أن تخطيط البرنامج كان موفقاً؟
* هل تحققت أهداف التوجيه والإرشاد؟
* إلى أي حد يتكامل البرنامج الإرشادي مع البرنامج العام للمؤسسة؟
* هل قامت الإدارة بدورها في تنظيم البرنامج؟
هل قامت الإدارة بدورها في تنفيذ البرنامج؟
* هل توفر الأخصائيون المطلوبون؟
* هل تقبل الأخصائيون البرنامج ككل؟
* هل اشترك الأخصائيون كل حسب تخصصه؟
*هل احترم كل من الأخصائيين تخصصه وتخصص الآخرين؟
* هل قام المعلمون - في حالة نقص المرشدين- بواجباتهم الإرشادية؟
* أي الخدمات قدمها المعلمون؟ أو يمكن تقديمها لتنفيذ البرنامج الإرشادي؟
* كيف قام المعلمون بالخدمات الإرشادية؟
* هل توافرت الميزانية المالية المطلوبة لتنفيذ البرنامج؟
هل توافر الزمن المطلوب لتنفيذ البرنامج؟
* هل توافر المكان المطلوب لتنفيذ البرنامج؟
* هل توافرت الوسائل المناسبة لعملية الإرشاد؟
* هل تمت الإجراءات الفعالة في عملية الإرشاد؟
* هل قدمت كل أنواع الخدمات الإرشادية بالكفاءة والفاعلية المطلوبة؟
* هل تمت البحوث العلمية المسحية اللازمة للبرنامج؟
* هل تم الاستفادة بنتائج البحوث والعمل بتوصياتها؟
* ما المشكلات التي تعرض لها البرنامج؟
* إلى أي حد أمكن التغلب على هذه المشكلات؟
* إلى أي حد أفاد البرنامج المسئولين عنه والعاملين فيه؟
- أبعاد تقويم البرامج الارشادية
أبعاد تقويم البرامج الارشادية
يمكن الحكم على مدى تحقيق الأهداف بعد تنفيذ التدخلات الإرشادية في ضوء أبعاد أربعة، هي: النمائي، والسلوك المستهدف، وتأثير النتائج على المسترشد، وتأثير النتائج على الآخرين
- أنواع تقويم البرامج الارشادية
- التصاميم التجريبية
التصاميم التجريبية
التصميمات التجريبية مركز اهتمام برامج التربية والإرشاد والعلاج النفسي ، لأن فلسفة كل منها تقوم على تقديم الخدمات لحل المشكلة ، أو تحسين الأداء أو تغيير اتجاهات ومعتقدات ، وتقديم الخدمات يعتبر تدخلا في حد ذاته ، وفي هذا النوع يتم قياس الظاهرة قبل تنفيذ البرنامج وبعد تنفيذه لمعرفة مقدار التغير. وسنحاول في هذه المحاضرة التعرف على أهم نماذج التصميمات التجريبي
- التقويم الختامي باستخدام الطرق الاحصائية