Aperçu des sections

  • علم الاجتماع وقضايا الوطن العربي Sociology and Arab World Issues

     علم الاجتماع وقضايا الوطن العربي

    Sociology and Arab World Issues

    قضايا

    من تقديم الدكتورة: حفيظي ليليا

    email: lilia.hafidi@univ-oeb.dz

    24/02/2022

          Sociology (as it is known globally) emerged in the Western world, then traveled to the Arab world, which requires the process of rooting it in the Arab environment and culture and clarifying the most important methods and cognitive material on which it relied. Thus, we will try through these lectures in the course “Sociology and Arab World Issues” to clarify the crisis that is dominated by the positivist vision on the concepts, theories and tools of sociology and to work on trying to examine some of the works and research that some researchers in the Arab world have done in order to root sociology, thus presenting an alternative to Western sociology, with Arab sociology that has an Arab cognitive reference and that contributes to the study of human action within the framework of the system of Arab culture and values.

    الاهداف

    1. التعرف على أهم القضايا الاجتماعية في الوطن العربي

    2. التعرف على أهم المفكرين والباحثين العرب الذين يهتمون بدراسة وتحليل وتفسير القضايا العربية والاسلامية

    3. مناقشة جدلية النظرية الغربية وتحليلها للواقع الامبريقي العربي

    الفئة المستهدفة

    فئة

    طلبة السنة الثالثة ليسانس علم الاجتماع


    المكتسبات القبلية  المطلوبة

    معارف

    ماهية النظرية والنظرية السوسيولوجية ومدى ارتباطها بالواقع العربي*

    قراءات سوسيولوجية للعيديد من المفكرين العرب والجزائريين بالاظافة الى  قراءات للعديد من القضايا العربية المعاصرة*

    القضايا العربية الراهنة  *


    المحاور الاساسية للدرس

    محتوى

    مدخل لعلم الاجتماع في الوطن العربي*

    السوسيولوجيا الغربية والواقع العربي*

    النظرية الخلدونية*

    االسوسيوانثروبولوجيا وبناء الواقع المحلي*

    الاعمال الامبريقية الكبرى في السوسيولوجيا المحلية*


    طريقة تقييم الدرس

    تقييم

    امتحان ومراقبة


    وصف المادة

    تلخيص

    ظهر علم الاجتماع (كما هو متداول عالميا) في العالم الغربي، ثم ارتحل إلى المجال العربي، وهذا ما يستدعي عملية تأصيله في البيئة والثقافة العربية وتبيان أهم المناهج والمادة المعرفية التي اعتمد عليها، وبذلك سنحاول من خلال هذه المحاضرات في مقياس "علم الاجتماع وقضايا الوطن العربي" توضيح الازمة التي تهيمن عليها الرؤية الوضعية على مفاهيم علم الاجتماع ونظرياته وأدواته والعمل على محاولة تفحص بعض الاعمال والابحاث التي قام بها بعض الباحثين في العالم العربي لأجل تأصيل علم الاجتماع، فيكون بذلك طرح لبديل  لعلم الاجتماع الغربي، بعلم الاجتماع العربي الذي لديه مرجعية معرفية عربية والذي يساهم في دراسة الفعل الانساني في إطار منظومة الثقافة والقيم العربية.

    المراجع الأساسية للمادة:

    مراجع

    *الجابري محمد عابد(2007) فكر بن خلدون العصبية والدولة معالم نظرية خلدونية في التاريخ الاسلامي، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية

    *عبد الباسط عبد المعطى(1981) اتجاهات نظرية في علم الاجتماع، سلسلة عالم المعرفة، الكويت

    *مجد الدين عمر، خير خمش(2005): علم الاجتماع – الموضوع والمنهج، ط 3 ،الاردن: دار مجدلاوي لمنشر والتوزيع.

    *أنور مقراني(2010): محاولة في تأصيل مفيوم التأويل في العموم االجتماعية، كتاب جماعي، جامعة سطيف.

    *حمداش عمار(1990): وضعية البحث السوسيولوجي في الوطن العربي، المستقبل العربي، العدد 134 أفريل 1990 .


    محتوى الأعمال الموجهة

    صور

    طلب من الطالب إعداد  بحث في المحاور التالية*

      علم الاجتماع في الوطن العربي*

    السوسيولوجيا الغربية*

    السوسيولوجيا العربية*

    النظرية الخلدةنية*

    قضايا سوسيولوجية عربية *

    :يجب على الطالب أن يتقيد بالشروط التالية في إعداد بحثه

    عدد أوراق البحث لا تقل عن العشرة

    عدد المراجع لا يقل عن 5 مراجع

    apa التهميش يكون بطريقة 








  • الوحدة الاولى

    مدخل لعلم الاجتماع في الوطن العربي

    عربي

    ظهر علم الاجتماع (ما هو متداول عالميا) في العالم الغربي، ثم ارتحل إلى المجال العربي، وهذا ما يستدعي عملية تأصيله في البيئة والثقافة العربية وتبيان أهم المناهج والمادة المعرفية التي اعتمد عليها، وبذلك سنحاول من خالل هذه المحاضرات في مقياس "علم الاجتماع وقضايا الوطن العربي" توضيح الآزمة التي تهيمن عليها الرؤية الوضعية على مفاهيم علم الاجتماع ونظرياته وأدواته والعمل على محاولة تفحص بعض الأعمال والأبحاث التي قام بها بعض الباحثين في العالم العربي ألجل تأصيل علم الاجتماع، فيكون بذلك طرح لبديل لعلم الاجتماع الغربي، بعلم الاجتماع العربي الذي لديه مرجعية معرفية عربية والذي يساهم في دراسة الفعل الإنساني في إطار منظومة الثقافة والقيم العربية.



  • الوحدة الثانية

    السوسيولوجيا الغربية في الوطن العربي

    الغرب

    أجمع العديد من السوسيولوجيين على أن علم الاجتماع جاء كرد فعل لمشكلة النظام في المجتمع، وربما كان هذا من أسباب الترابط العميق بين النظرية السوسيولوجية والواقع الذي تفسره، فكل نظرية تعتبر انعكاس لواقع اجتماعي معين، مهما كانت درجة التجديد في تلك النظرية، لذلك سنحاول فيما يلي وباختصار شديد التطرق إلى تاريخ السوسيولوجيا الغربية مع الحديث عن الأزمة التي تناولها العديد من العلماء كل بطريقته وايديولوجيته.



  • الوحدة الثالثة

    النظرية الخلدونية

    الخلدونية

    يعتبر ابن خلدون الباحث الاجتماعي الأوفر حظًا بين أبناء جلدته من العرب والمسلمين ومن العلماء والباحثين الغربيين، فقد أجمعت مجمل الدراسات في الشرق والغرب على ألمعيته وريادته في المجالات المعرفية التي لم يقتحمها أحد من الفلاسفة والمؤرخين قبله، فقد فسرت نظرية ابن خلدون علم الاجتماع "العمران" بشكل مبسط، فشرح من خللها واقع الاجتماع السياسي من منظور التجارب التاريخية.

    فهو يعتبر الإنسان كائن اجتماعي يستطيع العيش في مجتمعات وليس مهيأً للعيش وحده، فالإنسان مخلوق يملك مصيره ويتحمل مسؤوليته الفردية داخل مجتمعه الإنساني، بحيث يصبح تحقيقها مسؤولية جماعية في العمران الاجتماعي،



  • الوحدة الرابعة

    الاعمال الامبريقية الكبرى في السوسيولوجيا المحلية

    صور

    أكدت العديد من الأبحاث النظرية والامبريقية تطور البحث السوسيولوجي العربي من خلال العديد من المواضيع والمشاكل والأحداث التي حدثت في العالم بصفة عامة والعالم العربي بصفة خاصة من بينها الإرهاب المعنوي والمادي وكذلك العنف بأنواعه " الأسري، المدرسي ..."، مشكلة الهوية والمواطنة خاصة تزامنا مع العولمة والتطور ر التكنولوجي الذي عرفه العالم ككل .