General
السداسي: السادس
وحدة التعليم : المنهجية
المادة : الموازنة التقديرية
الرصيد: 3
المعامل:2
أهداف التعليم
تهدف هذه المادة لتزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية لنظام الموازنات التقديرية وإبراز الدور المتميز الذي يؤديه هذا النظام لكل الأطراف المهتمة بأمور المؤسسة .حيث يزودهم بالأساليب العلمية اللازمة لمواجهة المشاكل العويصة التي تعيشها المؤسسة في الوقت الحاضر.
المعارف المسبقة المطلوبة
محتوى المادة:
- مفهوم الموازنة التقديرية وأهدافها؛
- الموازنات التقديرية وأنواعها؛
- الموازنة التقديرية للمبيعات؛
- الموازنة التقديرية للإنتاج؛
- الموازنة التقديرية للمواد الأولية والمشتريات؛
- الموازنة التقديرية للتموين؛
- الموازنة التقديرية للمصاريف (الأجور، المصاريف المباشرة والمصاريف غير المباشرة والمصاريف التسويقية)؛
- الموازنة التقديرية للخزينة.
طريقة التقييم: (نوع التقييم ) يتم التقييم في المادة بإجراء امتحان كتابي في نهاية السداسي مع التقييم المستمر للطالب " حضور، مشاركة وانضباط ، بالإضافة إلى امتحانات التطبيق "
المراجع:
1- فركوس محمد، الموازنة التقديرية،ديوان المطبوعات الجامعية،الجزائر. 2001.
2- فلوح صافي، المحاسبة الإدارية ودراسة الميزانيات ،منشورات جامعة دمشق. 1993.
3- ضيف خيرت، المحاسبة الإدارية الميزانيات التقديرية، دار النهضة العربية القاهرة. 1975
4- كابوش موفق ،دور الموازنة التخطيطية في تقييم الأداء من خلال المخطط الوطني للمحاسبة ،مكتب دار السلام. 1987