مخطط الموضوع

  • ارشاد الموهوبين

    عنوان المحاضرة: ارشاد الموهوبين
    الأستاذة : د. زروالي وسيلة 
     zeroualiwassila@yahoo.fr : البريد الإلكتروني


    بالموهبة نرتقي (@Ksatalente) | Twitter

    تاريخ تصميم الدرس: 29 جانفي 2021

    :الفئة المستهدفة

    طلبة السنة الثانية ماستر تخصص توجيه و إرشاد 

    : المعارف المسبقة

    الإلمام بمفاهيم الإرشاد النفسي.

     .التمكن من مبادئ الإرشاد النفسي.

     .القدرة على استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية.

     .الإلمام بخطوات بناء البرامج الارشادية.

    الأهداف البيداغوجية:

    - أن يتعرف الطالب على مفهوم الموهبة.

    - أن يميز الطالب بين مفهوم الموهبة و المفاهيم الأخرى المرتبطة بها.

    - أن يدرك الطالب أهمية الاهتمام بالموهوبين ورعايتهما.

    - أن يستوعب الطالب مختلف تصنيفات الموهبة.

    - أن يحلل الطالب أهم سمات الموهوبين وخصائصهم.

    - أن يستنتج الطالب أهم مشكلات التلاميذ الموهوبين وحاجتهم الإرشادية.

    - أن يتمكن الطالب من تصميم برنامج ارشادي لخقض احدى مشكلات الموهوبين و المتفوقين.

    - أن يعدد الطالب أهم مجالات ارشاد الموهوبين و المتفوقين.

    وصف الدرس: 

    إرشاد الموهوبين مادة أساسية ضمن وحدة التعليم الأساسي في البرنامج الوزاري لطلبة السنة الثانية ماستر توجيه وارشاد ، مشاهدة تحوي ست محاضرات ثغر الطالب من التعرف على مفهوم الموهبة وأهمية الاهتمام بالموهوبين ، أهم سمات موهوبين ، مشكلاتهم ، حاجاتهم  الإرشادية .

    برنامج الدرس:

    الوحدة الأولى: مبررات الاهتمام بالأفراد الموهوبين.

    الوحدة الثانية: مفهوم الموهبة.

    الوحدة الثالثة: أساليب الكشف عن الموهوبين.

    الوحدة الرابعة: سمات وخصائص الموهوبين.

    الوحدة الخامسة: استراتيجيات رعاية الموهوبين.

    الوحدة السادسة: مجالات ارشاد الموهوبين والمتفوقين.

  • مبررات الاهتمام بالموهوبين

    لقد أصبحت الكثير من المجتمعات المعاصرة تركز على الاستفادة القصوى من الطاقات البشرية بصفتهم الرأسمال الحقيقي الذي يفوق أي رأسمال آخر،لاستثماره في تحقيق تنمية المجتمع الشاملة وتقدمه في جميع الميادين، وفي مقدمة الرأسمال البشري الطلبة المتفوقون ؛فتطور المجتمعات يعتمد على انجازات أفرادها الموهوبين والمتفوقين والمبدعين في المقام الأول بوصفهم الأغزر والأسرع والأجود إنتاجا



  • مفهوم الموهبة


    يعرف هيوارد و أورلانسكيHeyward et Orlansky , 1988 الأطفال غير العاديين بأنهم أولئك الذين يكون مستوى أدائهم وتحصيلهم مختلفا عن مستوى أداء وتحصيل الأطفال العاديين، سواء أكان هذا الاختلاف في مستوى الأداء والتحصيل علوا أو انخفاضا؛ مما يتطلب برامج تربوية خاصة تتضمن خطة إرشادية لمساعدتهم على التوافق السوي مع البيئة الاجتماعية التي يعيشون فيها


  • أساليب الكشف عن الموهوبين

    تعتبر عملية الكشف عن الأطفال الموهوبين والمتفوقين أحد أهم مدخلات برامج رعاية الموهوبين إذ أنها الخطوة الأولى والمدخل الطبيعي لبرامج رعاية الموهوبين والمتفوقين، ويتوقف نجاح البرامج المقدمة للموهوبين على دقة عملية الكشف ونجاحها في تحديد الفئة المستهدفة، وتكمن أهمية هذه العملية في اختيار الطالب المناسب ليقدم له البرنامج المناسب، وبذلك تؤثر هذه العملية في كل ما يتبعها من خطوات، وانطلاقا من هذه الأهمية العظمى لعملية الكشف عن الأطفال الموهوبين فقد احتلت هذه العملية حيزا واسعا في مراجع تربية الموهوبين والمتفوقين كما خصصت لها فصول كاملة في مراجع علم نفس الموهبة والتفوق العقلي.


  • سمات وخصائص الموهوبين

    أشارت دراسات تربوية عديدة إلى أن الموهوبين يتميزون بمجموعة من الخصائص السلوكية والمعرفية والانفعالية والجسمية بالمقارنة مع الطلبة العاديين وستستعرض هذه المحاضرة أبرز نتائج هذه الدراسات فيما يتعلق بسمات الموهوبين وخصائص شخصياتهم.


  • استراتيجيات رعاية الموهوبين والمتفوقين

    وفقا لنتائج الدراسات التي أوضحت طبيعة المشكلات التي يعانيها الطلاب الموهوبون وحاجاتهم الارشادية فإن ذلك يستوجب الحاجة الملحة الى استراتيجيات تعد خصيصا لمواجهة هذه المشكلات وتلبية هذه الحاجات، والتي تهدف أساسا إلى تنمية قدراتهم ومواهبهم تكيفا مع أنفسهم وبيئتهم        داخل الأسرة والمدرسة واستثمارا وخدمة لمجتمعاتهم 

       .

  • مجالات إرشاد الطلبة الموهوبين والمتفوقين

      تعد البرامج الإرشادية واجهة الإرشاد النفسي، ودليلا على أن الممارسة الإرشادية مجموع تفاعل (علم وفن وممارسة وتربية وتعليم وتعلم)و البرنامج الإرشادي هو برنامج مخطط منظم وفق أسس علمية سليمة لتقديم الخدمات الإرشادية المباشرة وغير المباشرة فردا وجماعة لجميع من تضمهم المؤسسة، بهدف مساعدتهم في تحقيق النمو السوي والقيام بالاختيار الواعي المتعقل ولتحقيق التوافق النفسي داخل المؤسسة وخارجها،