المحاضرة الاولى: ماهية التسويق
تتضمن هذه المحاضرة اهم الابعاد المفاهيم المرتبطة بالتسويق و اطاره النظري من حيث الاصول المفاهمية المرتبط بنشاط السوق و تسويق المنتجات و الخدمات
تتضمن هذه المحاضرة اهم الابعاد المفاهيم المرتبطة بالتسويق و اطاره النظري من حيث الاصول المفاهمية المرتبط بنشاط السوق و تسويق المنتجات و الخدمات
في هذه المحاضرة تم التطرق الى الاسس التي يبنى عليها التسويق و المبادئ التي تحكم ركائزه و نظام الروبط التي تحدد الوظائف التي تضبط النظام التسويقي و اشكاله
في هذه المحاضرة تم التطرق للاحكام القانونية للتسويق و اهم الاستراتيجيات التي تتضمنها المنظومة القانونية وفقا لما حدده المشرع الجزائري لاستكمال الابعاد التجارية و فرض اطار قانوني لها
تم في هذه المحاضرة معالجة الاحكام التنظيمية والاجرائية للتسويق وفقا للمتغيرات التي يحددها المشرع لضمان فعالية النشاط التسويق الذي يستهدف ترويج المنتجات و الخدمات و فقا للتنظيمات القانونية و التحكم في المنافسة في الاسواق و ضمان شرعيتها
تتضمن هذه المحاضرة الاليات التشريعية و القانونية
التي حددها المشرع الجزائري لضمان سلامة العملية التسويقية وفقا للمقتضيات
القانونية باعتبار ان التسويق لب النشاط التجاري و بوابة تلبية الاحتياجات
الاستهلاكية
تتضمن هذه المحاضرة اهم القيود القانونية ذات الطابع المالي، و الاداري، التجاري لضمان صحة الممارسات التجارية و ضبط الانشطة المرافقة لها اثناء ممارسة الاعمال التجارية و الاستثمارية وفقا لما يقرره المشرع من انظمة رقابة بغرض خلق سوق منظمة تواكب التطورات التجارية و المالية ...و تلبي الاحتياجات الاستهلاكية
تتضمن هذه المحاضرة الاحكام القانونية للتسويق و اظمته و الركائز التي يقوم عليها باعتباره موضوع تجاري لكن المشرع رصد له مجموعة من الانظمة التشريعية و التنظيمية التي تضمن لرجال القانون الاحاطة بجوانبه المرتبطة بالتسعير ، الترويج ،و التوزيع.
تتضمن المحاضرة الشروط و الظروف الرقابية للاجهزة الذاتية و التنظيمية التي فرضها المشرع لضمان سلامة العمليات التروجية و التوزيعي للمنتوجات و الخدمات وفقا لنظام المنافسة المشروعة ووفقا للمقتضيات التنظيمية التي تفرضها الهيئات الادارية لضمان قانونية المشاريع الاستثمارية و المعاملات التجارية
تناولت المحاضرة الاحكام القانونية للنشاطات
التسويقية الالكترونية و ما تتضمنه من ابعاد تاصل الانظمة المعلوماتية لتوسيع
الرقعة الجغرافية للاسواق بما يتناسب و الانظمة التجارية الالكترونية وفقا
للسياسات الاستراتيجة التي ترسمها الدولة لدعم تجارتها
تتضمن هذه المحاضرة الضمانات التجارية، المدنية ، الادارية و القضائية التي ضمنها المشرع الجزائري للرقابة على النشاط التسويقي وفقا للمتطلبات التي يحددها النظام القانوني و اصول ضبط الانشطة التجارية لضمان سلامة الانشطة في الاسواق و المعاملات الالكترونية