تسويق الخدمات
وصف المادة:
يمثل مقياس تسويق الخدمات أحد المقاييس البالغة الأهمية البالغة في مجال إدارة المؤسسات الخدمية. يسعى هذا المقياس إلى ترسيخ ودعم المعلومات الأساسية المتحصل عليها في السنوات السابقة من الليسانس لدى الطالب في مجال العلوم التجارية من خلال الاستجابة للاحتياجات الحقيقية المتزايدة الأهمية بالنسبة للمعارف والمعلومات الأساسية في مجال التسويق.
المعارف المسبقة المطلوبة
أساسيات التسويق1 و2
الأهداف البيداغوجية:
يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بمفهوم تسويق الخدمات وتميزه عن تسويق السلع الملموسة، كما يسمح له إدراك الدور الحيوي الذي يقوم به التسويق الخدمي كأساس لدعم كيان المؤسسة الخدمية وضمان بقائها واستمرارها، واستيعاب التوجهات الجديدة في مجال تسويق الخدمات. يساعده على تفهم طرق صياغة استراتيجيات التسويق في المؤسسات الخدمية، واكتساب معلومات حول اختيار أفضل مكونات المزيج التسويقي الخدمي بهدف المحافظة على الزبون الحالي واستقطاب زبائن جدد.
تمحور المادة في
الوحدة التعليمية:
المادة تنتمي لوحدة التعليم الأساسية
الجمهور المستهدف:
طلبة السنة الثالثة علوم تجارية تخصص تسويق.
المكتسبات القبلية:
طرق التقييم:
امتحان متواصل، حيث يكون الامتحان في شكل أسئلة غير مباشرة، إضافة لدراسة حالة، وكذلك أسئلة تحتاج إلى معرفة آراء الطلبة وتوقعاتهم
تقييم متواصل +امتحان نهائي للمحاضرة ، ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس 60% واالأعمال الموجهة بنسبة 40%
برنامج المادة:
الفصل الأول: مدخل لتسويق الخدمات
الفصل الثاني: البيئة التسويقية وتقسيم سوق الخدمات
الفصل الثالث: سلوك مستهلك الخدمات
الفصل الرابع: المزيج التسويقي للخدمات
الفصل الخامس: الجودة في قطاع الخدمات
الفصل السادس: إدارة العلاقة مع زبون الخدمات وبناء الولاء
المراجع الموصى بها:
- أبو علفة عصام الدين أمين (2002)، التسويق (المفاهيم – الاستراتيجيات)، مؤسسة حورس الدولية، الإسكندرية
- أبو قحف عبد السلام (2002)، التسويق مدخل تطبيقي، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية
- الأزهري محي الدين (1993)، التسويق الفعال: مبادئ وتخطيط، طبعة الأولى، دار الفكر العربي، القاهرة
- حجازي محمد حافظ (2005)، المقدمة في التسويق، الطبعة الأولى، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر والتوزيع، الإسكندرية
- حميد عبد النبي الطائي، بشير عباس العلاق (2009)، إدارة عمليات الخدمات، الطبعة الرابعة، دار اليازوري، الأردن
- دعبول محمد زاهر وآخرون (2007)، "مبادئ تسويق الخدمات"، دار الرضا، دمشق
- الصميدعي محمود جاسم، يوسف ردينة عثمان (2010)، "تسويق الخدمات"، دار المسيرة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن
- الضمور هاني حامد (2002)، تسويق الخدمات، الطبعة الأولى، دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن
- الطائي حميد، العلاق بشير (2009)، تسويق الخدمات- مدخل استراتيجي، وظيفي، تطبيقي، دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع، عمان
- عبد الرحيم زاهر (2011)، "تسويق الخدمات"، دار الراية للنشر والتوزيع، عمان
- المساعد زكي خليل (2003)، تسويق الخدمات وتطبيقاته، الطبعة الأولى، دار المناهج، الأردن
12. Bréchignac-Roubaud Béatrice (2002), Le marketing des services du projet au plan marketing ,6éme tirage, édition d’Organisation, Paris
13. Lapert Denis, Munos Annie (2009), Marketing des services, 2éme éd, Dunod édition, Paris
14. Helfer Jean-Pierre, Orsoni Jacques (2001), Marketing, 7éme éd , Vuibert édition ,Paris
15. Kotler Philip, Dubois Bernard, Manceau Delphine (2004), Marketing Management ,11eme édition, Pearson édition, Paris
17. Lovelock Christopher et autre (2008),"Marketing des Services ",6 ème édition, Pearson éducation, France
18. MEYRONIN Benoit, DITANDY Charles (2011), Du management au marketing des services, 2eme édition, Dunod édition, Paris