Topic outline

  • General


     تحليل المعطيات 
    "Analyse  des Données"

    Im

    Enseignant : BOUZIANE Mohammed 

    E-mail: mohammedinps@yahoo.fr , Mohammed.Bouziane@univ-oeb.dz 


    الجمهور المستهدف "Public cible "

    تم اعداد  هذه المطبوعة خصيصا لطلبة السنة الثالثة- تخصص اقتصاد كمي- وهذا وفقا للبرنامج الوزاري مع مراعاة منا لمجموع المعارف المكتسبة من طرف الطلبة خلال سنوات الدراسة السابقة (جذع مشترك) وكذا المستوى العام للطلبة خصوصا وانهم لم يكونوا من نفس الشعبة في شهادة البكالوريا، كما أنها صالحة ايضا لتخصصات اخرى وباحثين اخرين.

    لذلك نامل ان يكون محتوى البرنامج كافيا لفهم الخطوط الرئيسية لمختلف هذه التقنيات وكيفية عملها وتطبيقها. كما يجدر بالذكر ان استخدام هذه الاساليب يتم بالاعتماد على بعض الادواة الاحصائية ك : SPSS،XLSTAT ،SAS ،STATA  MATLAB,وغيرها وهذا لصعوبة التطبيق يدويا  لان الامر يتعلق بالحجم الكبير للبيانات . ولهذا قمنا بالتركيز كثيرا على الجانب التحليلي للنتائج والتي تمثل مجموع المخرجات المحصل عليها(Outputs) مع الاشارة في كل خطوة الى الطريقة الرياضية التي تساعد في الحصول على تلك النتائج.

    المعارف القبلية  "prés requis"

    من اجل فهم محتوى البرنامج والالمام بمجموع المفاهيم والاساليب المقدمة في مقياس تحليل المعطيات وجب على الطالب ان يكون عارفا لكل من:
    -       مفاهيم الاحصاء الوصفي خصوصا: مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت.

    -       مبادئ الاحصاء الاستدلالي خصوصا: معامل الارتباط الخطي البسيط واختبار كاي تربيع.
    -       الجبر الخطي: وهذا فيما يخص مختلف العمليات الرياضية على المصفوفات والذي يعتبر عنصرا مهما في فهم مجموع الطرق.
    -       إتقان أحد الادوات الاحصائية : xlstat،stata،sas،spss
    -       معرفة مختلف طرق جمع البيانات المختلفة لضمان تحليل دقيق وهادف.

    المعارف المكتسبة "Résultats attendus"

     دراسة مقياس تحليل المعطيات يجعل الطالب في الاخير قادرا من :

    -       التعامل مع مختلف قواعد البيانات مهما كان نوعها أو حجمها
    -       استخراج المعلومات من جداول المعطيات وذلك لجعلها اكثر بساطة واكثر مقروئية (مصفوفة الارتباط، مصفوفة التفرقة....)
    -       اعطاء رؤية شاملة لمجموع البيانات وجعلها مرئية بدرجة 360 وهذا عن طريق تخفيض عدد الابعاد أي مساحة ذات ابعاد اقل وبالتالي امكانية تحويلها الى رسومات او تخطيطات بيانية واضحة (سحابات نقاط ، شجرة تصنيف وغيرها) ;
    -       امكانية تصنيف المعطيات في شكل مجموعات متجانسة واخرى متنافرة وذلك عن طريق تجميعها اعتمادا على المحاور الاساسية المشكلة لمساحة او فضاء  العرض او بواسطة مؤشرات التجميع.
    -        اعطاء تفسيرات وتحليلات دقيقة لمختلف النتائج المحصل عليها .
    -        تحليل مختلف الظواهر. 

    محتوى البرنامج "Contenu du programme "

    يشمل المقياس على خمس محاور اساسية حيث نجد كفصل تمهيدي مدخل الى تحليل المعطيات وكذا التذكير ببعض المفاهيم الاساسية المتعلقة بالجبر الخطي. في الفصل الثاني سوف نتطرق الى الجداول الاحصائية وكيفية انشائها. الفصول الاربعة الموالية فتتمحور حول مختلف طرق التحليل المتعددة الابعاد والتي تمثل فحوى البرنامج. .


    Modalités d'évaluation et critères: طريقة التقييم 

    Dans ce module l’évaluation est individuelle. Elle se basera à la fois sur l'ensembles des évaluations dans chaque séquence (40 % dans l'ensemble), le devoir est de (10%) et sur un examen final (50 %, elle sera en présentiel).

                                                                                                            sommaire محتوى المقياس
                                                     http://tele-ens.univ-oeb.dz/moodle/pluginfile.php/128842/course/section/19464/Sommaire.pdf


  • الفصل التمهيدي

  • الفصل الثاني

  • Topic 3

  • الحل النموذجي