Topic outline

  • التعريف بالمقياس

    مقياس مخبر السمعي البصري 1 هو مقياس ضمن وحدة التعليم المنهجية، موجه لطلبة السنة أولى ماستر سمعي بصري، ويهدف تحديدا إلى تعريفهم بالخطوات الأساسية لإعداد الروبورتاج الإذاعي والتلفزيوني

    أهداف المقياس :

    • القدرة على إعداد الروبورتاج وتحديد زاوية المعالجة
    • التحكم بالموقع والاستفادة من أفضل المواد التي يقدمها لنا
    • إبراز عناصر الموقع من خلال الاستعمال الملائم للمونتاج وتسجيل التعليق

    المضمون العملي لمقياس

    • ما أهمية زاوية المعالجة؟
    • إعداد الروبورتاج وإجراء الإتصالات اللازمة لذلك
    • العمل على أرض الميدان وتقنيات إجراء المقابلات
    • معرفة كيفية التصوير بشكل فردي
    • الأسئلة الواجب طرحها على الذات قبل مغادرة موقع التصوير
    • وضع خطة المونتاج
    • كتابة التعليقات
    • الميكساج

    منهجية التدريس : 
    إجراء تحقيقات (روبورتاجات) في الميدان، برفقة الأستاذ الذي يرافق الطلبةص ع في إنجاز المادة الإعلامية.


  • مراحل إنجاز الروبورتاج

    إن العروبورتاج هو فن من فنون الكتابة الصحفي، يهدف إلى الإخبار وإعطاء المعلومة مع الاعتماد على الوصف وذلك بأسلوب أدبي متميز.
    وهو أيضا نوع صحفي مهمته الأساسية تصوير الحياة الإنسانية وإلقاء الضوء على علاقتها مع ربط ذلك كله بشكل غير مباشر وبأسلوب ينتهج بقدر من الجمالية والاعتماد على الصور بمجمل الشروط الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تشكل الأرضية لهذه الحياة الإنسانية التي يصورها الروبورتاج  ، فكتابة الروبرتاج تحتاج إلى تفاصيل وأسلوب حي ذات مستوى فني جمالي.
    والروبرتاج يعرض شريحة من الواقع التي تدور حول حادثة واقعية بهدف جعلها فعالة من الناحية الصحفية، وهو أيضا يعالج أشخاصا حقيقيين ضمن ظروف معينة. فالروبرتاج هو النوع الصحفي الأحسن والنسب لتجسيد المواضيع التي تقوم على الوصف الحيوي المباشر للوقائع والحقائق. والروبورتاج من هدفه أن يجعلك تسمع وترى بما سمعه ورآه وأحس به الصحفي نفسه.. فالصحفي المعد للروبورتاج يعير حواسه لغيره، فهو يمثل القراء والمستمعين . 
    أما الروبورتاج التلفزيوني فهو نوع فيلمي يهتم بنقل الأحداث والوقائع بسرعة ديناميكية وبأقصى قدر من الواقعية. يقدم فيه الصحفي معلومات مباشرة ، فيقوم بدور المشاهد المشارك في الحدث لذلك فهو يمثل عين وأذن الجمهور، فالروبورتاج التلفزيوني يقدم السياق الواقعي للحياة خارج الأستوديو .
    ومن خصائص الروبورتاج أنه لا يعتمد على إبداء الرأي الواضح المكشوف إزاء الأحداث والوقائع، بل يرتكز بدرجة أكبر على الوصف، ويجب ان يتوفر على لغة مبسطة، فهي لا تخلو من العنصر الدرامي والعاطفي حتى يتم إثارة اهتمام المشاهد.
    إضافة إلى ذلك فإن عملية إتقان مضمون النص المسموع مع مضمون المادة المصورة، يزيد من نسبة فهم المشاهدين لهذه المادة الإعلامية. ويمكن أن نقول أن الروبورتاج من حيث المضمون ينقسم إلى قسمين:
    1- روبورتاج يرتبط بالحدث (المباشر): وهو روبورتاج آني حول حدث آني ، مثل عقد مؤتمر صحفي، على أن يكون موضوعه يرتكز على النقل والوصف، كأن يصف مثلا أجواء الزيارة أو ظروف عقد مؤتمر.
    2- روبورتاج يرتبط بالموضوع( غير مباشر): وهو روبورتاج غير آني وغي مرتبط بالحدث مثل الروبورتاج الذي تدور مواضيعه حول العلاقات الإنسانية، الاجتماعية، البيئية، .. إلخ، ويسمى أيضا بالاستطلاع لأن الصحفي يقوم باستطلاع ظاهرة ما أو مكان معين ، وعادة ما يكون هذا النوع أطول من حيث الحجم الزمني .


  • صياغة ورقة طريق إنجاز ربورتاج

    • عالتقرير المصور هو مقال قصير ـ 25 سطرا كٔاقصى حد . مدته ٔاقل من دقيقة، ٕانه النص الذي يكتبه الصحفي ويقرِٔوه بصوته، أو بصوت آخر، يمكن ان يكون مباشرا ٔاو مسجلا. ٔاثناء الريبورتاج في الميدان يتم بواسطة الهاتف. وفي جميع الحالات فان التقرير له هيكل : بداية ، وسط ، نهاية. جملة لجلب المشاهد وخاتمة. ولا يجب ٔابدا ان يعيد ما يوجد في المدخل. يجيب على السٔوال كيف/ لماذا؟
    • اختيار الزاوية  التي نتناول منها الموضوع هو أمر أساسي. الزاوية هي الطريق التي تؤدي   إلى الخطاب انطلاقا من الموضوع، المدخلان  المتاحان لتناول الموضوع تسمح  بتصوّر كل الاحتمالات ورسم السياق  الملائم الذي يمكن من  توليد أكبر قدر ممكن من  المعلومات.
    • مثال: لنفترض حدثًا، فيضانات في قرية

      1. بناء ورقة الطريق

      • عموديًا،  وضع  قائمة بالعناصر الفاعلة في هذا  الحدث،  (من؟)
      • أفقيًا: الإشارة الى كل المحاور التي سيتم التطرق اليها،   (ماذا؟)

      2. تعبئة الجدول أو الخارطة بكل المعلومات المجموعة حول الحدث: الارشيف، الوثائق، الحوارات عبر الهاتف، التصريحات، الشهادات عبر الانترنت.

      3. البحث عن الخانات الفارغة: انها المسائل التي يجب البحث فيها لإيجاد القيمة المضافة للتقرير، في النموذج التالي، لا يدلي رئيس المنطقة بأي تصريح حول أسباب الفيضانات : فيقرر الصحافي التعمق في البحث،

      4. تحديد  الزوايا التي تولد المحاور أو الإشكالات الأكثر حدة بالنسبة إلى تقرير قادم، و هي مسطرة في الجدول المرفق :


  • تصوير المادة الخام لإنجاز الروبورتاج

    في نهاية هذه المحاضرة سيكون بإمكان الطالب أن يتحكم في عملية التصوير واختيار اللقطات المناسبة من أجل بناء المشاهد الخاصة بالروبورتاج الذي يقوم بإنجازه- 

    - التعرف على سلم اللقطات

    - التعرف على أنواع اللقطات

    - التعرف على الكاميرات

    ع

  • مشاهدة الروبورتاج والمادة الخام

    بعد الانتهاء من هذه المحاضرة سيكون بإمكان الطالب التحكم في عملية اختيار المشاهد المناسبة للتقرير الذي يعده

    - فرز المادة الخام والتخلص من المشاهد غر الصالحةع

  • تركيب ومزج الربورتاج التلفزيوني

  • إدخال المؤثرات والموسيقى

  • صبغة الربورتاج بين النقد الإبداعي والفكاهة

    ع

    أولا: مفهوم النقد الإعلامي

    - تعريف النقد لغة

     - النقد هو التمييز بين الأشياء، نقول نقدت الدراهم أي ميزت الجيد منها والمزيف، والنقد هو المناقشة.

    -       كما استخدم الناس كلمة النقد صارفيين معناها إلى نقد أخلاق الآخرين وعاداتهم.

    -       ورد في القاموس « la rousse »: النقد هو فن الحكم على عمـل فني أو أدبي.

    -اصطلاحا:

    1. النقد الصحفي: هو عملية يقوم بها الناقد على صفحات الجرائد والمجلات العامة أو المتخصصة، لدراسة العمل الفني من مختلف جوانبه المكونة له، من خلال عملية الوصف، التحليل والتفسير، التقييم بإظهار جوانب قوته وضعفه للحكم عليه.
    2. النقد التلفزيوني: هو وجهة نظر مختصة لخبير يملك الكفاءة المعرفية والفنية اللازمة للحديث عن التلفزيون.

    -       النقد التلفزيوني: هو خطاب يتضمن جملة من الملفوظات التي تنتج أحكاما تقديرية للمنتجات التلفزيونية في سياقات بثها وتلقيها.

    -       النقد  الإذاعي والتلفزيوني: هو عبارة عن تقسيم الرسالة الإعلامية المبثوثة عبر الوسائل السمعية والبصرية وتحليل خلفية وكشف أهدافها للمتلقي ووضع ميزان يتم على أساسه قياس ما إذا حقق القائمون على الاتصال في هذه الوسائل أهدافهم المرسومة أم لا.

    1. النقد الأدبي: هو دراسة الأعمال الأدبية وتفسيرها وتحليلها وموازنتها بغيرها ثم الحكم عليها لبيان قيمتها ودرجتها.
    2. النقد الإعلامي: دراسة الأعمال الإعلامية بشكلها السياسي والاقتصادي، الاجتماعي والترفيهي، وتقييم الممارسات المهنية وتفسيرها وتحليلها عبر مقاييس إحصائية وكمية.
    3. النقد الدرامي: علم منهجي موضوعي يعتمد في تقاليده ومعاييره على العلوم الحديثة مثل علم النفس، الجمال والمنطق والفلسفة والأخلاق.

     فالناقد الحديث يعتمد أساسا على التحليل المنهجي للأعمال الدرامية، ولا يميل إلى المدح والذم، بل يضع العمل الدرامي تحت رؤية تحليلية ويقوم بفحصها بعيدا عن الحماس أو التعصب أو التحيز.

    1. النقد المسرحي: هو أشكال تعبيرية إخبارية تعتمد على المعاينة والملاحظة والشرح والتفسير، التحليل لتولد إحساسا بالجمال عند المتلقي.
    2.  يشير مفهوم النقد الإذاعي والتلفزيوني إلى تقييم الرسائل الإعلامية المبثوثة عبر الوسائل السمعية والبصرية وتحليل خلفية وكشف أهدافها للمتلقي ووضع ميزان يتم على أساس قياس ما إذا حقق القائمون على الاتصال في هذه الوسائل أهدافهم المرسومة أم لا.
    3.  النقد الشكلي: هو ما يعرف بالنقد الباطني ويعتمد هذا النوع على رؤية الشيء في ذاته كما هو بالفعل حيث يركز الناقد اهتمامه على الطبيعة الباطنة للعمل الإذاعي والتلفزيوني ويندرج ضمن هذا النوع طريقتان:

    - الطريقة الاستكشافية: وهي تلك التقنيات التي تمكن الناقد من إدراك القيم الجمالية للبرامج الإذاعية أو الدراما التلفزيونية.

           - الطريقة الوصفية: تعتمد هذه الطريقة على الوصف والتحليل لمحتويات العمل الفني أي ووصف الشخصيات، الديكور، الملابس ومختلف التكوينات التي يضمنها العمل الفني لذلك يعتبر هذا النوع من النقد من أسهل طرق النقد.

     ثانــيا: أسباب تأخر ظهور النقد التلفزيوني:

    من المفارقة أن تبقى وسيلة اتصال جماهيرية كالتلفزيون بتلك السعة وذلك العمق من التأثير دون حركة نقدية موازية، بينما يشهد الإبداع الأدبي مثلا حركة متجددة باستمرار حتى ليمكن رصد التأثير بينهما وتفاعلهما باتجاه الإثراء المتبادل وحتى ليمكن اليوم الإشارة إلى تخصص في نقد الشعر أو في نقد الرواية وهكذا.

     وهي مفارقة أن تحظى السينما وأن يحظى المسرح بنقد متواصل ولا يحظى التلفزيون بأكثر من مقالات متباعدة مع أن الإنتاج التلفزيوني والبث التلفزيوني يتفوق على الأدب غزارة وانتشارا وعلى السينما والمسرح جمهـــورا وتأثيرا.

    ومبعث تلك المشكلة، يرتبط بظروف أو خصوصية مشاهدة التلفزيون، فان تلك المشاهدة أصبحت بالنسبة لأغلب المشاهدين عادة لا فكاك منها، خاصة أولئك الذين لا يجدون عنها بديلا، أي أنها صارت، وهي كذلك دائما، تختلف جذريا عن قراءة الكتاب ومتابعة الأدب، وتختلف عن مشاهدة المسرح أو السينما.

     ففي القراءة والذهاب إلى المسرح والسينما، قرار مسبق بالتوجه إلى كل منها، وكثيرا ما يقوم ذلك القرار على مؤشرات نقدية سبق نشرها أو سماعها مما وفر فرصة للاختيار أمام القارئ أو المشاهد يستطيع استنادا إليها أن يختار المادة التي يقرأها أو يشاهدها وربما أن يحكم عليها بتأثير ما قرأه أو سمعه عنها مسبقا مما يوفر للمشاهد بالتالي إمكانية للاحتفاظ بمسافة بينه وبين تلك المواد، وقد يقرر العودة إليها بعد اطلاعه عليها إعجابا أو فحصا  ناهيك عن أنه حر من تأثيرها طالما لم يطلع عليها.

     أما في التلفزيون فالأمر مختلف كليا، فهذا ضيف يومي، وكل يوم يأتيك بجديد، ولذا فأنت بحاجة للنقاش في هذا السيل من المعلومات والمواد التوجيهية والحكايات والألحان والصور والأصوات، أما إن كان الجمهور، وهو الأغلب ممن يتلقى العرض ويمضي ويعود لاستقبال ما تأتي به شاشة الغد فان الحديث فيما شاهده يصبح ضرورة لا تقل أهمية عن ضرورة العرض نفسه.

     وهناك حقيقة تاريخية ما تزال تفعل فعلها، وهي رسوخ الإبداع الأدبي وخطاب الكلمات في التراث الإنساني عكس التلفزيون الحديث نسبيا حتى مقارنة مع السينما والمسرح، فقد ظهر النقد السينمائي بسنوات طويلة قبل النقد التلفزيوني.

     إن المادة التلفزيونية نفسها ما تزال في تحول وتطور مستمرين دون قواعد راسخة، وعليه فمن الطبيعي أن يفتقر النقد التلفزيوني نفسه لقواعد محددة وتلك إحدى صعوبات الناقد التلفزيوني.

    ولعل أهم أسباب تأخر ظهور النقد التلفزيوني هي ما يلي:

    أ- النظرة المتعالية للنقاد تجاه التلفزيون التي كانت تسود بعض الأوساط الثقافية والفكرية في العديد من مناطق العالم.

    ب- اعتبار ما يبثه التلفزيون سطحي وتافه، ويتميز بالتكرار وإعادة إنتاج الصور النمطية.

    ثالثــا: دعائم النقد التلفزيوني:

    أ‌-     الموضوعية: تتمثل في فحص ما يبثه على ضوء المعايير المهنية والجمالية التي رسختها الممارسة التلفزيونية.

    ب‌-البعد الذاتي: المرتبط بالذوق والمتعة والتي تجعل تقدير الناقد مختلفا من منتج تلفزيوني إلى أخر.