مخطط أسبوعي

  • الأساطير الأدبية


    • جامعة العربي بن مهيدي

    • كلية الآداب واللغات

    • قسم اللغة والأدب العربي

    •                                                                              

                                                            

    • الأساطير الأدبية 

    • قدم بواسطة:  د/بركاني حياة 

    hayetberkani@gmail.com  



    • أهداف المقياس  
    •  تعرف  الطالب على   المادة المعرفية  
    • اكتساب الطالب مهارة القراءة المعمقة للنص الأدبي الأسطوري /  الاطلاع على التراث  الثقافي للشعوب القديمة        
    •   الجمهور المستهدف: 

    •                                          - السنة الثانية ماستر -أدب عربي قديم                                          

    المكتسبات القبلية
    معرفة طبيعة العلاقة بين الأسطورة والأدب* 

    *ماهية الأسطورة

    *كيفية تعمق الطالب في نص الأسطورة الأدبية 

    طريقة التقييم



     واجب / فحص مستمر

    الخريطة الذهنية للمقياس

    الأسطورة الأدبية






  • محاضرة01: ماهية الأسطورة ومصادرها

    الكلمات المفتاحية : الأسطورة-- الأدبية – مصادرها

    ملخص : يعد موضوع الأسطورة من المواضيع التي أثير حولها الجدل الكبير بين الأدباء والنقاد و علماء الاناسة والانثربولوجيا وعلماء النفس وذلك لأهميتها في تغذية الفكر الإنساني بمورثات الحضارات السابقة التي كان لها دور فعال في تطوير الفكر البشري من تلك النظرة البسيطة الساذجة الى نظرة أكثر عقلانية و منطق لتكون في الأخير جسر تواصل بين فكر الإنسان ومحيطه الذي يصيبه بالرهبة والخوف فيجد له تفسيرات تحتكم الى العقل والمنطق

    عناصر الدرس و أهدافه:

    -       توطئة : العلاقة الوثيقة بين الأسطورة والأدب

    -       مفهوم الأسطورة الأدبية 

    *لغة

    *اصطلاحا

    *  مميزات الأسطورة و مصادرها 

    *أنواع الأساطير

    *الأسطورة والأسطورة الأدبية

    الأهداف :

    - تلقين الطالب درس الأسطورة كي يعرف  ماضيه من خلال تلك الحكايات الأسطورية ذات الطابع الخرافي والتي تحمل دلالات كثيرة  ذات قيم متعددة تاريخية ودينية قدسية وحضارية .و تاريخية واجتماعية

    - بقاء النص الأسطوري شامخا عبر الأجيال مطبوع بطابع الذاكرة الجماعية

    - الأسطورة زخم تراثي تتلاقح بها جميع الفنون والأجناس الأدبية والعلوم و هي المادة الخام


     


  • المحاضرة 02 أساطير الشرق القديم و اليونان والرومان

    الكلمات المفتاحية: الشرق القديم /اليونان / الرومان 

    عناصر الدرس:

    ملخص: 

    ملخص : تعد الحضارات القديمة المهد الأول الذي ولدت في أحضانه الأسطورة كحضارات بلاد الشرق القديم والرومان واليونان حيث كان العقل البشري بسبح بعقله الساذج في رحاب الكون مما دعاه الى محاولة فهم تلك الظواهر فهما بسيطا يمتزج فيه الخيال بالواقع محتكما الى غريزته و تفكيره البدائي مما جعله يتصارع مع نفسه ومع محيطه الذي كان غامض الى حد كبير ولكن ذلك الفضول ساعده على أن يتخطى بعض المراحل في تفكيره ولو بخطى متباطئة وهذا ما سيتضح عند شعوب الحضارات القديمة التي بينت لنا كيفية مرور العقل البشري بذلك التطورالفكري من خلال مراحل تكوين الكون,

    عناصر الدرس و أهدافه:

    توطئة

    مراحل التكوين :

    *المجتمع الإلهي

    *قصة الطوفان

    *الأبطال والخوارق

    *مجتمع الجن

    *السحر والسحر

    الأهداف  

    يظهر الهدف بوضوح في أساطير الشرق القديمة والرومان واليونان  التي كانت هي الأخرى تعد العتبة الأولى التي يقف عليها القارئ للتأمل في تلك الحضارات القديمة وما تحتويه من مرجعيات ثقافية و فكرية ودينية قبلية خلّفتها حضارات سابقة لها مما جعل كل الأساطير وعلى مر العصور ذات قواسم مشتركة من حيث المبدأ والتفكير و النظرة للكون والخلق و تفسير تلك الثنائيات الضدية التي تتنازعها قوى الخير والشر والحياة والموت و الأمل والحزن ,لتبقى الأسطورة على اختلاف مضامينها الكوة الوحيدة التي ينفذ من خلالها العقل الإنساني الى تراث الأمم الغابرة متعرفا على أسباب الخلق و طبيعة التفكير البدائي للإنسان الأول,





    :


  • المحاضرة 03: تفاعل السطورة مع الفن

    عناصر الدرس:

    الكلمات المفتاحية : الأسطورة - تفاعل - الفن

    ملخص :

    تعتبر الأسطورة تاريخ و ذاكرة الشعوب ولهذا أبرمت علاقات وثيقة الصلة بمختلف الفنون البصرية كالسينما و الرسم التشكيلي و الصور والنقوشات و مختلف الفنون الأدبية الأخرى كالفلسفة و الأدب بمختلف أشكاله من قصص وروايات ومسرحيات وقصائد فالأسطورة تصور في أشكال معقدة ومتشابكة تتفاعل فيما بينها لتستقطب القراء والجماهير على حد سواء مشكلة في الأخير ذلك المخزون الثقافي الذي يعد جزءا هاما من الذاكرة الثقافية الانسانية

    عناصر الدرس و أهدافه:

    توطئة

     : الحديث عن الفن في الحضارات القديمة

    *تفاعل الأسطورة مع الفن المسرحي

    *تفاعل الأسطورة مع الفن الموسيقى

    تفاعل الأسطورة مع الفن التشكيلي

    تفاعل الأسطورة مع الفن السينمائي

    *تفاعل الأسطورة مع الأدب

    الأهداف : تفاعل الأسطورة مع مختلف الفنون جعلها تعمرا طويلا وتتطور في أشكال متعددة حيث أضيفت عليها الكثير من التقنيات الحداثية حتى تساير مختلف فئات المجتمع زمانيا ومكانيا فالفنون طورت من الأسطورة والأسطورة كانت المادة الخام لهذه الفنون وفق علاقة تأثير متبادل

     

  • المحاضرة04: النقد الأسطوري في الأدب العربي

    :

          الكلمات المفتاحية: الأسطورة/ النقد الأدبي

           عناصر الدرس:

         علاقة الأسطورة بالنقد الأدبي 

         نشأة النقد

          -المدرسة التطورية 

            المدرسة  البنائية

          منهج  النقد الأسطوري

    تجليات النقد الأسطوري في الأدب العربي

    أهدافة : تجلت في الوقوف على العلاقة الوثيقة التي ربطت الأسطورة بمنهج النقد الأسطوري وكيف  عالج هذا الأخير تلك الرموز الأسطورية بتفنن يخضع لتقنينات و أراء النقد والمنظرين في فك غموض تلك الحمولة الدلالية التي تخضع لمرجعيات مؤلف الأسطورة و وكل ما يحيط به فالمنهج النقدي وقف على كل هذه التدخلات المتشابكة التي تنتج نص أسطوري ووصل لافهامها للمتلقي و معرفا اياه  بشخصية المؤلف وطبيعة نصه  وفق أبعاده الدلالية العميقة  


  • المحاضرة 05: الأسطورة والفلكلور في ضوء المناهج الحديثة


    عناصر الدرس:

    الاتجاهات النظرية الحديثة لتفسير الأسطورة و الفلكلور

    * التفسير الحرفي :و عرف بالمدرسة التاريخية

    *التفسير الرمزي

    المدرسة المثيولوجية

    المدرسة النفسية 


    مأهداف الدرس

     الوقوف على أهم المناهج الحديثة التي نتجت عنها تلك المدارس التي كانت لها دور فعال في تفسير الفلكلور والاسطورة و فمنهم من فسرها من وجهة نظر رمزية ومنهم من فسرها تفسيرا وفقا للتاريخ الزمني ومنهم من اعتمد على تقسيم النفس البشرية الى الوعي واللاوعي  وكل تفسير هو ناتج عن ردت فعل قد تكون داخلية فردية وقد تكون جمعية 



  • قائمة المصادر والمراجع

    -          الأسطورة والمعنى فراس السواح

    -          أديب الأسطورة عند العرب : جذور التفكير و أصالة الإبداع  لفاروق خورشيد

    -          أوديب وأساطيره: جان بيار فرنان

    -          الأدب والأسطورة: محمد شاهين

    -          الأسطورة والرمز في الشعر العربي القديم: إسماعيل محمد عبد المعطي.

     

     


  • المحاضرة06 التفكير الاسطوري الجاهلي عند العرب ما قبل الاسلام

     عنوان  المحاضرة: التفكير الاسطوري الجاهلي للعرب  قبل الاسلام 

    الكلمات المفتاحية: التفكير الأسطوري - الجاهلية 

    الهدف من الدرس: يتعرف الطالب من خلال بعض كتب الأدب والتاريخ واستنادا لمرجعياته الثقافية و في مزاوجة ومقارنة بين هذه المادة الخامة يجد الطالب نفسه يتعرف على طبيعة التفكير الجاهلي وذاك ما احتوته تلك الكتب من عادات وقيم وطقوس يستخلص من خلالها طبيعة التفكير عند تلك المجتمعات الجاهلية