Topic outline

  • General

  • المحاضرة الاولى

    1- اسم الأستاذ: حاتم كعب ( أستاذ محاضر أ) 2- عنوان المحاضرة: أدب الأطفال: المفهوم، النشأة والتطور 3-عناصر المحاضرة: - التعريف بأدب الطفل: المصطلح والمفهوم. - عناصر أدب الطفل: اللغة، الشكل الفني، تحقق المتعة والسرور. -الفرق بينه وبين أدب الكبار. 3-أهداف المحاضرة: - التعريف بأدب الطفل: المصطلح والمفهوم. - التعرف على تاريخ نشأة أدب الأطفال. - تتبين ملامح وحدود هذا النوع من الأدب. - تتبين إرهاصات أدب الأطفال في البلاد العربية. 4- ملخص المحاضرة: تسعى هذه المحاضرة، إلى معالجة مفهوم أدب الطفل، مع مناقشة المصطلح وتتبع البدائل الاصطلاحية الرائجة عند دارسي أدب الطفل، مع الوقوف عند نشأة أدب الطفل عالميا وعربيا، و التعرف على الحدود الفاصلة بين أدب الكبار وأدب الطفل والتمييز بينها، كما تعرض لأهم الإرهاصات الممثلة لأدب الطفل في الثقافة العربية.

  • الثانية

    1- اسم الأستاذ: حاتم كعب ( أستاذ محاضر أ) 2- عنوان المحاضرة: أهمّية أدب الأطفال 3-عناصر المحاضرة: - أهمية أدب الأطفال. - دور أدب الطفل في تلبية الحاجات النفسية للأطفال. - مفهوم الحاجة النفسية. - الحاجات النفسية من خلال نماذج شعرية موجهة للطفل. 4-أهداف المحاضرة: - التعريف على أهمية أدب الطفل. - التعرف الأهداف المختلفة لأدب الأطفال: نفسية، اجتماعية، تربوية....وغيرها. - تتبين دور أدب الطفل في تلبية الحاجات النفسية لدى الأطفال. - تتبين الحاجة النفسية وطريقة تلبيتها من خلال الاشتغال على نصوص أدب الطفل العربي. 5- ملخص المحاضرة: تسعى هذه المحاضرة، إلى تبيان أهمية أدب الأطفال، والتعرف على مختلف الأهداف التربوية والنفسية والاجتماعية والمعرفية، التي يحققها أدب الطفل عبر أشكاله المختلفة، مع تقديم بعض النماذج من نصوص أدب الطفل والوقوف على حقيقة دورها في تلبية الحاجات النفسية المختلفة لدى الأطفال كالحاجة للأمن والحب والتقدير والانتماء....وغيرها.
  • الثالثة

    1- اسم الأستاذ: حاتم كعب ( أستاذ محاضر أ) 2- عنوان المحاضرة: فنون أدب الطفل: الشعر والأنشودة 3-عناصر المحاضرة: - التعريف بشعر الأطفال. - التعريف بشعر الترقيص والمهد عند العرب. - نماذج من شعر الترقيص عند العرب. - معايير وشروط الكتابة الشعرية للأطفال. 4-أهداف المحاضرة: - التعريف على أحد أهم فنون أدب الطفل وهو الشعر. - تبيان مفهوم شعر الأطفال . - تبيان معايير الكتابة الشعرية للأطفال. - التعرف على الأهداف المختلفة لشعر الأطفال. - التعرف على أشكال شعر الأطفال. - التعرف على أهم إرهاصات شعر الأطفال في الثقافة العربية. 5- ملخص المحاضرة: تسعى هذه المحاضرة، إلى تسليط الضوء على أحد أهم فنون أدب الطفل، وهو الشعر والأنشودة، وقد بدأ الاهتمام بشعر الأطفال باكرا ذلك أن الشعر من أجمل الفنون الأدبية، وأكثرها تأثيرا على نفوس البشر بما يفيض به من شعور ووجدان وانفعال منقطع النظير ، وقد عرفته الثقافة العربية ممثلا في شعر الترقيص عند العرب أو شعر المهد كما يطلق عليه بعض الدارسين له، كما عالجت المحاضرة أهم معايير الكتابة الشعرية للأطفال والت ينبغي على شعراء الأطفال مراعاتها والأخذ بها.
  • الرابعة

    1- اسم الأستاذ: حاتم كعب ( أستاذ محاضر أ) 2- عنوان المحاضرة: فنون أدب الطفل: القصة وأنواعها. 3-عناصر المحاضرة: - تعريف قصص الأطفال - معايير الكتابة القصصية للأطفال . - أنواع قصص الأطفال. 4-أهداف المحاضرة: - التعريف على أحد أهم فنون أدب الطفل وهو القصة. - تبيان مفهوم قصص الأطفال . - تبيان معايير الكتابة القصصية للأطفال. - التعرف على الأهداف المختلفة لقصص الأطفال. - التعرف على أشكال وأنواع قصص الأطفال. - التعرف على أهم إرهاصات قصص الأطفال في الثقافة العربية. 5- ملخص المحاضرة: تسعى هذه المحاضرة، إلى الكشف عن أحد أهم فنون أدب الطفل، وهو قصص الأطفال، إذ تعدّ القصة أقدم الفنون التي عرفها تاريخ البشرية الثقافي؛ فهي ضاربة في القدم، متجذّرة فيه، وجدت في أغلب الآداب القديمة حين كان الإنسان القديم يحكي يومه وليلته، يحكي حلّه وتر حاله، فخلّدت القصّة حياة هذا الإنسان الأوّل، وجسّدت تجاربه في الحياة، فسبقت بذلك الأجناس الأدبية الأخرى، وعليه فقد سلطت هذه المحاضرة الضوء عليها من جهة الإرهاصات الأولى ممثلة في تلك السرود الماتعة التي تنفتح عليها الثقافة العربية القديمة، هذا فضلا عن تحديد المعايير الواجب اتباعها في الكتابة القصصية للأطفال.

  • الخامسة

    1- اسم الأستاذ:

      حاتم كعب ( أستاذ محاضر أ)

    2- عنوان المحاضرة:

             فنون أدب الطفل: المسرحية.

           3-عناصر المحاضرة:

            -تعريف مسرح الطفل.

           -نشأة مسرح الطفل.

           -أشكال مسرح الطفل.

           -فوائد مسرح الطفل.

    4-أهداف المحاضرة:

    -       التعريف على أحد أهم فنون أدب الطفل وهو المسرحية.

    -       تبيان مفهوم مسرح الطفل مع تحديد أهم الفروق بينه وبين مسرح الكبار .

    -       تبيان معايير الكتابة المسرحية للأطفال.

    -       التعرف على الأهداف المختلفة لمسرح الأطفال.

    -       التعرف على أشكال وأنواع مسرح الأطفال.

    -       التعرف على أهم إرهاصات مسرح الأطفال في الثقافة العربية.

    -       عرض بعض النماذج الممثلة لهذا الفن لمسرح الأطفال.

          5- ملخص المحاضرة:

       تسعى هذه المحاضرة، إلى الكشف عن أحد أهم فنون أدب الطفل، وهو مسرح الأطفال، ولاغرو أنّ المسرح مظهرٌ من مظاهر التطور والرقيّ الحضاري عند الشعوب والأمم، يعمل من خلا كلّ ما يقدّمه على بثّ نور العلم والفكر والثقافة، بالإضافة إلى ما يحققه من متعة وترفيه لجمهوره المتلقيّ، إن مسرح الأطفال هو الأقدر من بين وسائط أدب الأطفال الأخرى على تلقين ما نصبو إليه من أخلاق ومبادئ ومعارف للأطفال، وعليه فقد سلطت هذه المحاضرة الضوء عليها من جهة الإرهاصات الأولى ممثلة في خيال الظل عند ابن دانيال الموصلي، وكذلك تلك الأشكال الفرجوية المختلفة التي تنفتح عليها الثقافة العربية القديمة، هذا فضلا عن تحديد المعايير الواجب إتباعها في الكتابة المسرحية للأطفال.