مخطط الموضوع

  • معلومات الاتصال

    الاسم واللقب: حمزة بوساحية
    الرتبة: أستاذ مساعد "ب" 
    التخصص: نقد حديث ومعاصر
    البريد الإلكتروني: boussahia.hamza@univ-oeb.dz
    أيام العمل: يومي الثلاثاء والأربعاء
    رصيد المادة: 05
    معامل المادة: 03

  • أهداف المادة



    تهدف مادة النقدي البنيوي الموجهة إلى طلبة السنة الثالثة ليسانس، تخصص نقد ومناهج،  إلى ما يلي:

    - تعرف الطالب على مسار النقد ومناهج ما قبل البنيوية.
    تعرف الطالب على الارهاصات الأولى في ظهور النقد البنيوي.
    - تعرف الطالب على خصائص المنهج البنيوي, وآلياته الإجزائية في مقاربة الننصوص الإبداعية.
    - تعرف الطالب على نماذج تطبيقية في مختلف الأنواع أو الأجناس الأدبية (شعرا ونثرا)، وكيفية مقاربتها مقاربة بنيوية.

    • المكتسبات السابقة

      - أن يكون الطالب مطلعا على مفهوم النقد ومدارسه ومناهجه.
      - أن يكون الطالب مطلعا على المسار النقدي للمناهج السياقية، كي يميز بينها وبين المناهج النسقية والبنيوية أولى هذه المناهج النسقية.
      - أن يميز الطالب بين آليات التحليل النقدي وخصائصها.
      - أن يمتلك الطالب قدرة على تحليل النصوص الشعرية والنثرية، وعلى درجة من الوعي في التعبير عن فهومه وأفكاره.
      - أن يوظف الطالب مكتسباته المنهجية والمعرفية من خلال ما درسه في السنتين الأولى والثانية ليسانس ليحرر مقالا نقديا وفق التحليل البنيوي.


    • المحاضرة 01 العنوان: الخلفيات المعرفية للبنيوية

      المحاضرة 01 العنوان: الخلفيات المعرفية للبنيوية
      إعداد الأستاذ : حمزة بوساحية
      الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس، تخصص: نقد ومناهج، لمعرفة الخلفيات المعرفية للمنهج البنيوي.

      ملخص المحاضرة: نهضت البنيوية بوصفها منهج بحث على تطبيق النموذج اللغوي على المادة قيد الدراسة وعمقت أفكار القطيعة مع المؤثرات الخارجية تلك التي أقصتها الشكلانية الروسية واللسانيات السوسيرية ليظهر جليا اتكاء البنيوية كمنهج نقدي على تلك الأفكار والمبادئ اللسانية والشكلانية لترسم لنفسها آليات مستقلة تستثمرها في مقاربة النص داخليا. وعليه وجب التعرف أولا عن تلك الاتجاهات النقدية واللسانية السابقة عن ظهور البنيوية، والتي شكلت الخلفيات المعرفية لها، وذلك لاكتشاف مدى إسهامها في بلورة المنهج البنيوي بمقولاته الإجرائية



    • المحاضرة 02: العنوان: البنيوية مفهومها ومقولاتها

      المحاضرة 02: العنوان: البنيوية مفهومها ومقولاتها

      إعداد الأستاذ: حمزة بوساحية
      الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس، تخصص: نقد ومناهج 
      الأهداف: تعرف الطالب على مفهوم البنيوية  ومقولاتتها النقدية

      ملخص المحاضرة: 

      لقد عدت البنيوية من المناهج النقدية الحداثية التي أحدثت ثورة في مختلف العلوم الإنسانية خاصة ما أحدثته من تغيير في الدراسات النقدية والأدبية. فما هي البنيوية ؟ وما أهم مقولتها ؟.





    • المحاضرة 03: العنوان: البنيوية خصائصها وآلياتها الإجرائية

      المحاضرة 03:  العنوان: البنيوية خصائصها وآلياتها الإجرائية
      إعداد الأستاذ: حمزة بوساحية

      الأهداف: تعرف الطالب على خصائص المنهج البنيوي, وآلياته الإجزائية في مقاربة الننصوص الإبداعية

      ملخص المحاضرة:

      لا بد ونحن نتحدث عن البنيوية أن نستشف مميزات وخصائص تميزها عن باقي المناهج الأخرى وتتمثل خصائص المنهج البنيوي في ما يلي:



    • المحاضرة 04: العنوان: التحليل الوظيفي عند فلاديمير بروب

      المحاضرة 04: العنوان: التحليل الوظيفي عند فلاديمير بروب

      إعداد الأستاذ: حمزة بوساحية 
      الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس، تخصص: نقد ومناهج 

      الأهداف: تعرف الطالب على الوظائف السردية للتحليل الموفولوجي للحكاية الشعبية عن بروب

      ملخص المحاضرة:
      إن منهجية بروب في تحليل القصة الخرافية، تصدر عن رؤية هيكلية ترى في الحكاية بنية مركبة، بل معّقدة التركيب، ذات بنى علائقية متشابكة لا يتم الكشف عن آليات الربط فيما بينها إلا بطريقة التفكيك واستنباط تلك العلائق، وإبراز الوظائف التي تؤديها داخل الحكاية.





    • المحاضرة: 05 العنوان: التحليل البنيوي للسرد عند جيرار جينيت

      المحاضرة: 05 العنوان: التحليل البنيوي عند جيرار جينات 

      إعداد الأستاذ: حمزة بوساحية 

      الأهداف: يتعرف الطالب على التحليل البنيوي للسرد من خلال المتعاليات النصية وعتباتها عند جيرار جنيت

      ملخص المحاضرة

      تعد المتعاليات النصية أهم مظاهر الشعرية الحديثة كما رآها جيرار جينيت، بتركيزها على البعد العلائقي بين النصوص، وباعتبار أن شعرية كل نص كامن في علاقاته المتشعبة مع النصوص الأخرى، والأصل في شعرية هذه النصوص من خلال المتعاليات النصية؛ يعود إلى خروج النص من حالة السكونية إلى حالة من الديناميكية، ومن الانغلاق إلى الانفتاح، إن هذا التحاور والتفاعل يؤدي إلى إنتاج نصوص أخرى.


    • المحاضرة 06: العنوان: التحليل البنيوي للشعر عند رومان جاكبسون

      المحاضرة 06: العنوان: التحليل البنيوي للشعر عند رومان جاكبسون
      إعداد الأستاذ: حمزة بوساحية 
      الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس، تخصص: نقد ومناهج
      الأهداف: تعرف الطالب على التحليل البنيوي للشعر من خلال معرفة  الشعرية عند رومان جاكبسون ونظريته التواصلية.
      ملخص المحاضرة:

      كان رومان جاكبسون أول من طبق المنهج البنيوي اللساني على الشعر، حينما حلل مع كلود ليفي شتراوس قصيدة القطط  لشارل بودلير سنة 1926م. وقد درسها الاثنان دراسة داخلية مغلقة، في إطار نسق كلي من الشبكات البنيوية المتفاعلة، بغية البحث عن دلالة البناء. وقد انصب هذا العمل التشريحي على مقاربة القصيدة تفكيكا وتركيبا، بالاعتماد على اللسانيات البنيوية، مع استقراء المعطيات الصوتية والصرفية والتركيبية والدلالية.


    • مراجع المادة

      v    عبد الغني بارة: إشكالية تأصيل الحداثة في الخطاب النقدي العربي المعاصر
      v    محمد ولد بوعليبة: النقد الغربي والنقد العربي
      v    أحمد يوسف: القراءة النسقية سلطة البنية ووهم المحايثة
      v    عمر مهيبل: البنيوية في الفكر الفلسفي المعاصر
      v    عبد السلام المسدي: قضية البنيوية
      v    سعد البازعي: استقبال الآخر الغرب في النقد العربي الحديث
      v    صلاح فضل: مناهج النقد المعاصر
      v    يوسف وغليسي: مناهج النقد المعاصر
      v    يمنى العيد: في معرفة النص
      v    إبراهيم زكريا: مشكلة البنية