نجد في ميدان التربية وكغيره من الميادين أن هناك قرارات مستمرة يتم اتخاذها سواء على مستوى الأفراد أو الجماعات أو على مستوى المؤسسات وكذلك في مظاهر الحياة المختلفة، كما أن عملية التقويم لأي برنامج تربوي تخرج بقرارات مهمة يتم البناء عليها، كأن يكون القرار استمرارية برنامج تربوي معين، أو إعادة النظر فيه، أو استبداله كليا بناء على مدى فعالية البرنامج في تسهيل عملية التعلم أو مدى فعاليته في احداث تقدم عند المتعلم نحو تحقيق أهداف كانت قد أعدت مسبقا، وتمس جميع جوانب النمو الجسمية والعقلية والعاطفية.
إن نواتج عملية القياس والتقويم هي الموجه للمتعلم وللمعلم وللمدير ولولي الأمر وكل من له علاقة بعملية التعلم، ولا بد من أجل ذلك فهم المبادئ الأساسية في القياس والتقويم التربوي.
- معلم: Dalal Djaghboub