الاستاذة سليمة قاسي
مقياس ادارة الصف
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة تخصص علم النفس التربوي
إن نجاح الموقف التعليمي التعلمي وتحقيق الأهداف المسطرة لا يتطلب كفاءة المعلم من حيث امتلاكه معرفة نظرية واسعة في مجال تخصصه فحسب، بل بتوقف على عناصر أخرى لها تأثيرها الواضح،على غرار إدارة الصف بطريقة فاعلة والقدرة على توفير مناخ ايجابي وتهيئة الظروف المناسبة لتنمية الأنماط السلوكية المقبولة بغية إحداث التعليم المنشود ، وفي ظل تنامي بعض الظواهر المقلقة التي تشهدها المدرسة عموما ويواجهها المعلم في صفه سيما في بداية مساره المهني،على سبيل قلة الاحترام وعدم الانصياع للتعليمات، والقيام بسلوكيات عدوانية ، جلب موضوع إدارة الصف اهتمام التربويين ، وبات من أكثر القضايا التي تشغل بالهم، فانعدام أو ضعف القدرة على ضبط التلاميذ والتحكم في سلوكهم، قد يؤدي إلى وقوع المعلم في أخطاء عديدة وجسيمة، لها انعكاساتها السلبية وذلك بسبب انهماكه في العمل على كبح تلك السلوكيات، مستخدماً أساليب من شانها أن تؤثر سلبا على سير العملية التربوية، بشكل قد يكون من الصعب الحقا التحكم في نتائجها. ومن هذا المنطلق استهدفت هذه المطبوعة البيداغوجية التي جاءت في إطار معرفي أكاديمي أدرج في المسار التكويني لطلبة علم النفس التربوي ، للإسهام في نهاية التكوين بتنمية المهارات المرتبطة بإدارة الصف وإكسابهم مجموعة من الأنشطة والعالقات الإنسانية الجيدة و الأنماط السلوكية التي يستخدمها المعلم والتي تساعده على توفير وخلق بيئة تعليمية مناسبة وفعالة ويحافظ على استمرارها بما يمكنه من تحقيق الأهداف التعليمية المسطرة.،وعليه تطرح هذه المعرفة كضرورة للطالب لا يمكن الاستغناء عنها فهم معناها وأهدافها وأهميتها وعناصرها ومشكلاتها وأساليب حلها ليتمكن من إدارة الصف بشكل جيد وتطبيق السبل التربوية الصحيحة لبلوغ ذلك ، وعليه ، حاولنا تلبية حاجة طالب السنة ثالثة تخصص علم النفس تربوي من خلال هذه المطبوعة البيداغوجية التي تنطوي على إحدى عشر محاضرة تتعلق بمقياس إدارة الصف السداسي، مرتبة حسب ما ورد في المحتوى المقرر وزاريا ، بأسلوب بسيط يتناسب ومستوى الطالب
- المعلم: Salima Gaci