- Teacher: Nadira Bouraiou
- Teacher: Samir Benhacine
محاضرات في مقياس صعوبات التعلم
موجه لطلبة السنة الثالثة علم النفس التربوي
السداسي الاول
الدكتورة : بديعة بوعلي
badiaboualli@yahoo.fr
2022/2023السنة الجامعية
: أهداف التعليم
يهدف هذا المقياس إلى التعرف
على مختلف صعوبات التعلم التي قد تواجه المتعلم في المدرسة، ثم اكتساب الوسائل
والتقنيات المناسبة لتشخيصها ومواجهتها. كما أن الوقاية منها تعد من بين الأهداف
الرئيسية لهذا المقياس.
المعارف المسبقة المطلوبة :
يتطلب متابعة هذا المقياس
معارف مسبقة متنوعة وذلك يرجع لتنوع الصعوبات التي تواجه المتعلم في المدرسة ويمكن
تلخيصها في المواد التالية: مدخل إلى علم النفس المرضي، علم النفس الفزيولوجي، علم
النفس المعرفي، اضطرابات اللغة.
محتوى المادة:
- مدخل عام عن صعوبات التعلم:
ضبط المفاهيم الأساسية
- التطور التاريخي لصعوبات التعلم
- أسباب صعوبات التعلم - المداخل النظرية لتفسير صعوبات التعلم . - خصائص ذوي صعوبات التعلم - تصنيف صعوبات التعلم و
التفريق بين الصعوبة و الاضطراب
- التعرف على مختلف صعوبات التعلم:
- مواجهة صعوبات التعلم لدى
المتعلمين و التغلب عليها.
- دور الأسرة في مجال صعوبات التعلم .
- الاستراتيجيات الوقائية و التدريسية لذوي صعوبات
التعلم
- البرامج العلاجية لذوي
صعوبات التعلم
طريقة التقييم: إمتحان كتابي في نهاية
السداسي بالنسبة للمحاضرات
تقييم متواصل خلال السداسي بالنسبة للأعمال التطبيقية
- Teacher: Badia Boualli
الاستاذة سليمة قاسي
مقياس ادارة الصف
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة تخصص علم النفس التربوي
إن نجاح الموقف التعليمي التعلمي وتحقيق الأهداف المسطرة لا يتطلب كفاءة المعلم من حيث امتلاكه معرفة نظرية واسعة في مجال تخصصه فحسب، بل بتوقف على عناصر أخرى لها تأثيرها الواضح،على غرار إدارة الصف بطريقة فاعلة والقدرة على توفير مناخ ايجابي وتهيئة الظروف المناسبة لتنمية الأنماط السلوكية المقبولة بغية إحداث التعليم المنشود ، وفي ظل تنامي بعض الظواهر المقلقة التي تشهدها المدرسة عموما ويواجهها المعلم في صفه سيما في بداية مساره المهني،على سبيل قلة الاحترام وعدم الانصياع للتعليمات، والقيام بسلوكيات عدوانية ، جلب موضوع إدارة الصف اهتمام التربويين ، وبات من أكثر القضايا التي تشغل بالهم، فانعدام أو ضعف القدرة على ضبط التلاميذ والتحكم في سلوكهم، قد يؤدي إلى وقوع المعلم في أخطاء عديدة وجسيمة، لها انعكاساتها السلبية وذلك بسبب انهماكه في العمل على كبح تلك السلوكيات، مستخدماً أساليب من شانها أن تؤثر سلبا على سير العملية التربوية، بشكل قد يكون من الصعب الحقا التحكم في نتائجها. ومن هذا المنطلق استهدفت هذه المطبوعة البيداغوجية التي جاءت في إطار معرفي أكاديمي أدرج في المسار التكويني لطلبة علم النفس التربوي ، للإسهام في نهاية التكوين بتنمية المهارات المرتبطة بإدارة الصف وإكسابهم مجموعة من الأنشطة والعالقات الإنسانية الجيدة و الأنماط السلوكية التي يستخدمها المعلم والتي تساعده على توفير وخلق بيئة تعليمية مناسبة وفعالة ويحافظ على استمرارها بما يمكنه من تحقيق الأهداف التعليمية المسطرة.،وعليه تطرح هذه المعرفة كضرورة للطالب لا يمكن الاستغناء عنها فهم معناها وأهدافها وأهميتها وعناصرها ومشكلاتها وأساليب حلها ليتمكن من إدارة الصف بشكل جيد وتطبيق السبل التربوية الصحيحة لبلوغ ذلك ، وعليه ، حاولنا تلبية حاجة طالب السنة ثالثة تخصص علم النفس تربوي من خلال هذه المطبوعة البيداغوجية التي تنطوي على إحدى عشر محاضرة تتعلق بمقياس إدارة الصف السداسي، مرتبة حسب ما ورد في المحتوى المقرر وزاريا ، بأسلوب بسيط يتناسب ومستوى الطالب
- Teacher: Salima Gaci
- Teacher: Nadira Bouraiou
: أهداف التعليم
- إعداد الطالب للدراسات الأكاديمية والمسابقات المهنية.
- إتقان الطالب للمهارات المنهجية الأساسية.
- تمكين الطالب من توظيف المفاهيم النظرية في إجراء البحوث الميدانية وإعداد مذكرة التخرج.
- إعداد الطالب للمساهمة في حل مشكلات واقعه الاجتماعي والمهني بتقنيات علمية منهجية.
- المساهمة في إعداد الشخصية العلمية للطالب.
: المعارف المسبقة المطلوبة
- الإلمام بمفاهيم البحث العلمي
- الإلمام بتعاريف البحث العلمي
- الإلمام بأنواع البحوث
- الإلمام بأنواع العينات
: محتوى المادة
1- أنواع البحوث العلمية وتصنيفاتها
2- اختيار وتحديد عنوان المذكرة ( الشروط والمواصفات الواجب مراعاتها فيه )
3- تحديد مشكلة البحث وتساؤلاته
4- طرق تحديد مشكلة البحث أ - الطريقة التقريرية
ب - الطريقة الاستفهامية
4 ـ فروض البحث:
ـ تعريف الفرض العلمي وكيفية صياغته
ـ شروط ومعايير الفروض الجيدة
فروض البحث وافتراضات البحث
ـ وظيفة الفرض العلمي
ـ أنواع الفروض العلمية
5 ـ الدراسات السابقة وكيفية توظيفها وماذا يوظف منها.
6- الفرق بين أهمية الدراسة وأهدافها
8- كيفية اختيار أدوات البحث
9- كيفية عرض وتحليل نتائج البحث
10- طرق توثيق المراجع في الرسالة
11ـ كيفية تنظيم وإخراج المذكرة ( شكليا وتقنيا وتنظيميا)
12- البحث المكتبي والإلكتروني
طريقة التقييم:إمتحان كتابي في نهاية السداسي بالنسبة للمحاضرات
تقييم متواصل خلال السداسي بالنسبة للأعمال التطبيقية
- Teacher: Badia Boualli
- Teacher: Chaabi Rayane
- Teacher: Salima Gaci