مقياس طرائق التدريس

السنة الثانية ليسانس

تخصص النشاط البدني الرياضي التربوي


أهداف التعليم:
-    يستطيع الطالب تحديد تعريف واضح لطرائق التدريس.
-    يستطيع الطالب أن يعطي مفهوما واضحا ودقيقا وإجرائي لأساليب التدريس.
-    يقدر الطالب أن يفهم الفرق بين الأسلوب وطريقة.
-    ينوع في الأساليب والطرائق خلال الحصة.
-    يقدر على وضع البدائل التربوية.
-    يستخدم بشكل ناجح طرائق التدريس.
-    يوظف الأساليب التدريسية المناسبة حسب المواقف التعليمية التعلمية.
-    يتقل من موقف تعليمي تعلمي إلى آخر بكفاءة عالية.
-    التأقلم مع جميع الموقف التعليمية التعلمية مهما تغيرت.
-    يستخدم الأسلوب الصحيح في المولقف المناسبة.

المعارف المسبقة المطلوبة :
-     يعرف طالب معنى الطرائق التدريس.
-    يعرف الطالب معني أساليب التدريس.
-    يتوقع من طالب أن يفهم و يحسن توظيف طرائق وأساليب التدريس في الدرس.
-    يتمكن الطالب من التنويع في استخدام الاساليب والطرائق التدريسية.
-    ينتظر من الطالب استوعب المادة بشكل جيد

محتوى المادة:
-    التدريس ومفاهيم مرتبطة به:
-    التطور التاريخي للتدريس، - مفهوم التدريس، - تعريف طرائق التدريس، - مفهوم أساليب التدريس، - الفرق بين الطريقة والأسلوب. مفهوم التربية البدنية والرياضية، مفهوم التربية الحركية، مفهوم الثقافة البدنية
-    طرائق التدريس:
-    أساليب التدريس:
-    الأسلوب الامري  الأسلوب التدريبي الأسلوب التبادلي أسلوب المراجعة الذاتية أسلوب الاحتواء أسلوب الاكتشاف أسلوب الاكتشاف المتشعب أسلوب المبادرة الذاتية
-    أمثلة حول واجبات ( المتعلم، المتعلم،) وكيف توضع المادة الدراسية  المادة الدراسية أو ما يعرف بالهدف
-    نطلب من الطالب القيام بأدوار ( الإلقاء، المحاضرة، الشرح، الوصف، القصة، العرض والتمثيل)
-    طريقة التدريس التي يكون محورها كل من المعلم والمتعلم ( المناقشة الصفية، المناقشة الجماعية،الحوار والتساؤل،طريقة المشاريع الجماعية)
-    نطلب من الطالب القيام بواجبات التالية ( البرمجة، الحقائب التعليمية، الكومبيوتر التعليمي)
-    نطلب من الطالب القيام بأدوار الأسلوب الامري
-    نطلب من الطالب القيام بأدوار الأسلوب التدريبي
-    نطلب من الطالب القيام بأدوار الأسلوب التبادلي
-    نطلب من الطالب القيام بأدوار أسلوب المراجعة الذاتية
-    نطلب من الطالب القيام بأدوار أسلوب الاحتواء
-    نطلب من الطالب القيام بأدوار أسلوب الاكتشاف الموجه
  -           نطلب من الطالب القيام بأدوار أسلوب الاكتشاف المتشعب

طريقة التقييم:
المتابعة الدائمة والامتحانات
الكاتب ( الأستاذ):
الدكتور: مرابط مسعود
أستاذ محاضر قسم أ
جامعة العربي بن مهيدي . أم البواقي
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
الإتصال: merabetlabo@gmail.com