القيادة عملية جماعية تعتمد على وجود الجماعة بالدرجة الأولى ،كما تركز على التأثير الذي يحدثه القائد في سلوك الجماعة و هي وظيفة و دور القائد في سبيل تحقيق هدف معين.


ثمة علاقة مستمرة وذات تأثير متبادل بين الفرد والعمل الذي يؤديه، هذه العلاقة تحتاج إلى تنشيط وتجديد دائم، فهي إن تركت تدور في نفس الدائرة وبذات المستوى فقد يترتب على ذلك تقادم معلومات ومهارات الفرد، وعدم صلاحيتها وربما تقلصها وانكماشها وعجزها عن مقابلة ما يتجسد من تطورات.

من هنا يبرز دور التدريب في تقديم المعارف الجديدة والمهارات الحديثة والاتجاهات المسايرة لهذا التطور، وذلك بالتماشي مع الدور المستحدث وطرق أدائه وتقنياته، فالمهمة الأساسية للتدريب هي أساسا تخصيب عقول المتدربين وتوسيع أفاقهم ومداركهم بعد إدراك مكامن النقص لديهم مقارنة بالأداء المطلوب منهم أو بمتطلبات الأدوار أو التقنيات المستحدثة.



البحث العلمي هو عملية ديناميكية أو نهج عقلاني يسمح لنا بفحص الظواهر والمشكلات التي يتعين حلها والحصول على إجابات دقيقة انطلاقا من الاستكشاف. ويمكن تعريف منهج البحث العلمي بأنه: "مجموعة من الأدوات والطرق والتقنيات الخاصة، والتي يتم يستخدمها الباحث لفحص المعارف والظواهر الجديدة، أو هو استكمال لبعض النظريات والمعلومات، ويعتمد ذلك على تجميع بعض التأكيدات وفق منهجية معينة