<marquee Class="Scroller" behavior="scroll" direction="left" width="100%" height="19" scrollamount="4" scrolldelay="0" onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()"><font size="2" face="Arial, Helvetica, sans-serif"><strong><em>>Bienvenue à mon cours</em></strong>

مع الدكتورة مــــريـــم وشــــــان                          

أخصائية علم النفس العيادي : صحة عقلية, العنف و ضحايا العنف, الصدمات النفسية, العلاجات النفسية

قسم العلوم الاجتماعية, كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية. جامعة أم البواقي, الجزائر

                                     meriem.ouchen@univ-oeb.dz


مقياس أساسي في تكوين الطالب المتخصص في علم النفس العيادي. يتلقى المعارف الرئيسية في العلاج التحليلي بعد أن يعرف ماهية العلاج في العيادة النفسية. الهدف العام و الخاص من تدريس هذه المادة هو تمكين الطالب في السنة الأولى ماستر من القيام بمقابلات علاجية عن طريق تقنية التداعي الحر, متحكما في الإصغاء العميق والتدخلات التفهمية المساعدة .على تقدم العلاقة العلاجية

الأعمال الموجهة تعتمد على عروض مباشرة لمقابلات علاجية بالتداعي الحر, ينشطها طالبان في كل عرض أحدهما أخصائي نفسي و الثاني عميل ., تقيم جماعيا مع الطلاب و تنقط فور انتهائها 

يعد مقياس علم النفس الايجابي من المقاييس المهمة من الناحية التكوينية التي ينبغي للطالب المتخصص في علم النفس العيادي الاطلاع عليوالتشربمن معارفه وهو اتجاه حديث للمقاربة الوقائية في علم النفس وسوف نتناول هذا المقياس من خلال عدة عناصلرة مهمة نذكرها فيما يلي

مدخل تعريفي لعلم النفس الايجابي

تاريخ النشأة لعلم النفس الايجابي

المواضيع التي يهتم بها علم النفس الايجابي

عوامل الصحة والمرض من منظور علم النفس الايجابي

اهداف علم النفس الايجابي

مؤشرات جودة الحياة

  • وهناك عناصر اخرى سيتم تناولها