Topic outline

  • التعريف بالمقياس

    تقديم مقياس حوكمة الشركات

    أستاذ المادة

    د.بركم زهير

    berkem_zr@yahoo.fr



    أهداف التعليم

    تهدف هذه المادة التعليمية إلى إبراز الدور الفعال لحوكمة الشركات في دفع أداء الشركة على المدى البعيد واستمراريتها، والمحافظة على مصالح الشركة ومصالح جميع الأطراف ذات العلاقة بها، بما يضمن استقرار سوق الأعمال وازدهاره، وتحقيق التنمية الاقتصادية المرجوة داخل البلد، حيث سيكون الطالب بعد دراسة هذه المادة قادرا على الفهم موضوع حوكمة الشركات وآلياتها، والضوابط والقوانين التي تحكم علاقة الشركة بجميع الأطراف ذات العلاقة.



    محتوى المادة:

    مقدمة في حوكمة الشركات: يتم التطرق فيه إلى مقدمة، المدراء التنفيذيون والمصالح الذاتية، مفاهيم حوكمة الشركات، مبادئ الحوكمة، معايير حوكمة الشركات، النظريات المفسرة لحوكمة الشركات، نماذج حوكمة الشركات، أهداف حوكمة الشركات، العلاقة بين الحوكمة وأداء الشركات (أهمية حوكمة الشركات).


    حوكمة الشركات الدولية: يتم التطرق فيه إلى كفاءة سوق رأس المال، التقاليد القانونية، المعايير المحاسبية، إنفاذ التشريعات، القيم الثقافية والاجتماعية، أنظمة دولية لحوكمة الشركات (الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، ألمانيا، اليابان، كوريا الجنوبية، الصين، روسيا).


    - دور مجلس الإدارة في حوكمة الشركات: يتم التطرق فيه إلى مسؤوليات مجلس الإدارة، استقلالية المجلس، مهام مجلس الإدارة، لجان مجلس الإدارة، مدة العضوية في مجلس الإدارة، انتخاب أعضاء المجلس وعزلهم، معايير تعيين أعضاء مجلس الإدارة، كيفية تعيين أعضاء مجلس الإدارة، تعويضات أعضاء المجلس، الالتزامات القانونية لأعضاء المجلس، خصائص مجالس الإدارة.


    - التقارير المالية وحوكمة الشركات: يتم التطرق فيه إلى مفهوم جودة التقارير المالية، لجنة التدقيق، جودة المحاسبة، والشفافية والضوابط، جودة التقارير المالية، إعادة صياغة القوائم المالية.


    - التدقيق الخارجي والحوكمة: يتم التطرق فيه إلى مفهوم التدقيق الخارجي، خطوات التدقيق الخارجي، جودة التدقيق الخارجي.


    - دور المساهمون المؤسساتيون والمستثمرون النشطون في حوكمة الشركات: يتم التطرق فيه إلى أدوار المساهمين، مالكو الكتل (تركز الملكية)، المستثمرون المؤسساتيون، المستثمرون النشطون (صناديق التقاعد، الصناديق المسؤولة اجتماعيا، صناديق التحوط النشطة).


    - تصنيفات حوكمة الشركات (جيدة، سيئة): يتم التطرق فيه إلى المنهجية المتبعة لتطوير عملية تصنيف الحوكمة في الشركات، وقياس قدرة هاته التصنيفات على تحديد الشركات ذات الحوكمة الجيدة والسيئة.


    - الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية للشركات: يتم التطرق فيه إلى مفهوم المسؤولية الاجتماعية، أبعاد المسؤولية الاجتماعية للشركة، مبادئ المسؤولية الاجتماعية، دراسات في العلاقة بين الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية للشركات.


    - الحوكمة وأخلاقيات الأعمال: يتم التطرق فيه إلى الأهمية والحاجة لأخلاقيات الأعمال، جذور السلوك غير الأخلاقي، الإطار الأخلاقي للشركة، بعض القضايا غير الأخلاقية، وأخيرا أخلاقيات حوكمة الشركات.


    طريقة التقييم:  تقيم مستمر + إمتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة(40%)