تطبيقات البنيوية التكوينية في النقد العربي. تجربة " يمنى العيد" في كتاب ( في معرفة النص )
تجربة " يمنى العيد " في كتاب (في معرفة النص) د . آمنة أمقران 10/05/2020
|
عنوان الدرس: المؤلف البريد الالكتروني تاريخ تصميم الدرس |
طلبة سنة ثالثة ليسانس / تخصص نقد ومناهج |
الجمهور المستهدف
|
- الاطلاع غلى تطبيقات النقد العربي للبنيوية التكوينية - الإلمام بتجربة يمنى العيد |
الأهداف البيداغوجية |
على الرغم من الأهمية التي يكتسبها كتاب الناقدة اللبنانية "يمنى العيد" ( في معرفة النص) ، في التعريف بالمنهج البنيوي الشكلي والمنهجي الجولدماني إلا أن منظورها لهذا الأخير لم يرق إلى الطموح النظري والواقع التطبيقي . فكان في عرضها المنهجي تداخل بين المنهج "الشكلي" والمنهج "الاجتماعي" والمنهج "البنيوي التكويني" ولا يدري القارئ إن كانت الباحثة يمنى العيد من الشكلانيين أم من البنيويين التكوينين، أم من الاجتماعيين الجدليين. ويمكن أن نجد تفسيرا ولو مؤقتا لهذه الخلخلة المنهجية إلى عدم وضوح رؤية وأهداف الناقدة النظرية منها والتطبيقية. كما أن طبيعة الكتاب نفسه والتي لم تخضع لتصور منهجي مسبق" ، وهي التي طبعته بهذا الطابع اللامنهجي، لأن الدراسة في أساسها لم تكن مؤسسة على رؤية منهجية واضحة الأهداف والتصورات.
|
وصف الدرس
|
1/ تقديم 2/ التصور المنهجي والاشتغال 3/ خاتمة
|
برنامج الدرس |