سنتناول من خلال هذا المقياس أربعة محاور أساسية،
نتطرّق في المحور الأول المعنون بـ مفاهيم حول التسويق الاستراتيجي إلى مفهوم
الاستراتيجية ومستوياتها، التجزئة الاستراتيجية، مفهوم التسويق الاستراتيجي
وأبعاده، مجالات التسويق الاستراتيجي، العوامل المؤثّرة في اتّخاذ قرارات التسويق
الاستراتيجي، الاختلاف بين إدارة التسويق والتسويق الاستراتيجي وكذا بين هذا
الأخير والتسويق العملي.
ونتطرّق في المحور الثاني
المعنون بـ أنواع الاستراتيجيات التسويقية إلى استراتيجيات الميزة التنافسية(الهيمنة عن طريق التكاليف، التمايز، التركيز)، استراتيجيات النمو(النمو
المكثف، النمو التكاملي، النمو بالتنويع) والاستراتيجيات التنافسية(القائد،
المتحدي، التابع، المتخصص في الأسواق الصغيرة
كما نستعرض في المحور
الثالث المعنون بـ أدوات التحليل الاستراتيجي
مصفوفة BCG
GE/Mckinsey مصفوفة
.ونتناول في المحور الرابع
مراحل الاستراتيجية التسويقية للمؤسسة
:المستهدفين من المقياس
هذا المقياس موجّه خصوصا
للسنة الثالثة تسويق، كما يعتبر مادة أولية لكل طلبة التسويق و إدارة الأعمال، وكذا
كل من له اهتمام من الباحثين والمهنيين
:المعارف المسبقة
.أن يكون لدى الطالب رصيد
معرفي في مبادئ أو أساسيات التسويق، سلوك المستهلك
المحتوى العام للمقياس:
المحور الأول: مفاهيم حول التسويق الاستراتيجي
المحور الثاني: أنواع الاستراتيجيات التسويقية
المحور الثالث: أدوات التحليل الاستراتيجي
المحور الرابع: مراحل الاستراتيجية التسويقية للمؤسسة
المؤلف:
د. والي عمار
أستاذ بكلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير