الفروقات بين المصطلحين

 الديدكتيك والبيداغوجيا 

على المستوى اللغوي،فإن كلمة"بيداغوجيا"ذات أصلي وناني،تتكون منشطرين:«Péda « وتعني الطفل، و «Agôgé « وتعني القيادة، واوالمصاحبة، والتوجيه والتربية. وكان البيداغوجي Le«Pédagogue، عند قدماء اليونان، هو العبد المكلف بمراقبة األطفال ومرافقتهم إلى المدرسة وحمل حقائبهم ومساعدتهم على القيام بواجباتهم الدراسية. 

  •  أما من حيث اصطلاح  فمعظم الدراسات المعاصرة تستعمل مصطلح بيداغوجيا للدلالة على مستويين متميزين ومتكاملين:الأنشطة العملية المتمثلة في مختلف الممارسات والتفاعلات التي تتم بين المعلم والمتعلم سواء حضوريا داخل الفصل أو عن بعد باستخدام التكنولوجيات الحديثة. ❖ البيداغوجيا في بعدها النظري هي علم يهتم بدراسة الظواهر التربوية واملناهج والتقنيات بهدف الرفع من فعالية ونجاعة الفعل البيداغوجي. إذن فالبعدان النظري والعملي الأنشطةواملمارسات. فمن مهام البيداغوجيا، تطوير نظريات تروم فهم الظواهر التربوية ، بيداغوجيا الخطأ، البيداغوجيا الفارقية، بيداغوجيا الادماج، بيداغوجيا المشروع .الوضعيات المشكلة

تعريف البيداغوجيا

ويمكن تعريف البيداغوجيا من الناحية التطبيقية على أنها تجميع لجملة من الأهداف والطرائق والاستراتيجيات والتقنيات التي تخص الاجراءات العملية لنقل  للمعرفة