Annonces

إدارة جودة الخدمات

إدارة جودة الخدمات

بواسطة - Ilham Naili
عدد الردود: 0

‫زيادة خدمة إدارة جودة سحابة الكلمات صورة الخلفية والصورة للتنزيل المجاني -  Pngtree‬‎


عنوان الماستر: تسويق الخدمات

السداسي:  الثاني

اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
الرمز: وت أس 2.1
اسم المادة: ادارة جودة الخدمات
الرصيد:  05
المعامل:  02
نمط التعليم : حضوري

 

أهداف التعليم:

-        التعرف على مختلف المفاهيم المرتبطة بالجودة
-        التعرف على مختلف المفاهيم المرتبطة بالتقييس و بمعاييرالإيزوISO
-        التعرف على مختلف المفاهيم المرتبطة بجودة خدمة الزبون وأبعادها
-        التحكم في طرق قياس جودة الخدمة
-        التحكم في إجراءات وخطوات تحقيق الجودة في خدمة الزبائن
-        إدراك مدى إسهام جودة خدمة الزبائن في زيادة مستويات الرضا والولاء لدى العميل وتعظيم ربحية المنظمة
بعد دراسة الطالب لمحتويات هذا المقياس سيتمكن من اكتساب المهارات التالية:
-        اكتساب مهارات في مجال وضع نظام إدارة الجودة حسب معيار الإيزو ISO 9001
-        التمكن من قياس وتقييم وتقويم جودة خدمة الزبون في مختلف المنظمات الخدمية سواء كانت عامة أو خاصة
-        اكتساب مهارات في مجال استخدام أدوات الجودة
-        التمكن من تصنيف وقياس تكاليف الجودة
-        القدرة على تحديد أثر جودة الخدمة المدركة برضا و ولاء الزبون والربحية

 

المعارف المسبقة المطلوبة :

يتطلب استيعاب وفهم محاور المقياس أن يكون للطالب معارف مسبقة في المقاييس التالية:
§       مقياس إدارة ا لأعمال؛
§       مقياس مبادئ التسويق؛
§       مقياس التسويق الخدمي؛
§       مقياس الإحصاء.

طريقة التقييم: تقيم مستمر + امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة(40%)

برنامج المقياس

الفصل الأول: عموميات حول الجودة
المحور الأول  مفهوم الجودة والتطور التاريخي لها
المحور الثاني  أهمية الجودة
الفصل الثاني: مدخل لإدارة الجودة الشاملة
المحور الثالث: مدخل لإدارة الجودة والجودة الشاملة
المحور الرابع: التقييس  (Standardization) ومعايير الإيزو ISO
الفصل الثالث: مدخل إلى جودة الخدمة
المحور الخامس: جودة خدمة الزبون
المحور السادس: أبعاد جودة الخدمة
الفصل الرابع:  قياس جودة الخدمة
المحور السابع: نماذج قياس جودة الخدمة
المحور الثامن: علاقة جودة الخدمة المدركة برضا وولاء الزبون والربحية
الفصل الخامس: أدوات وتكاليف الجودة
الفصل الخامس: أدوات وتكاليف الجودة
المحور التاسع: أدوات الجودة

المحور العاشر: تكاليف الجودة

المراجع:

1.    D Mauch Peter, Service Quality Management: Theory and Application, 2009.
2.    Ishikawa Kaoru . (1996), La gestion de la qualité - Outils et applications pratiques: Outils et applications pratiques, , Ed Dunod, Paris, France
3.    Boeri D , Maîtriser la qualité Tout sur la certification et la qualité total Les nouvelles normes ISO 9001 version Décembre 2000, Ed. Maxima ,2001.

4.    خضير كاظم حمود (2002)،إدارة الجودة وخدمة العملاء،الطبعة . الأولى، دارالمسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن
5.    محمد حسن، بسام عزام(1999)، إدارة الجودة وعناصر نظام الجودة، مركز الرضا للكومبيوتر، دمشق، سوريا