Aperçu des sections
- فهرس المحتويات
- المحاضرة الأولى: فلسفة التربية والتعليم في المنظومة التربوية الجزائرية
المحاضرة الأولى: فلسفة التربية والتعليم في المنظومة التربوية الجزائرية
المحاضرة الأولى: فلسفة التربية والتعليم في المنظومة التربوية الجزائرية
تهدف هذه المحاضرة الأولى إلى تقديم مدخل عام لفلسفة التربية والتعليم في المنظومة التربوية الجزائرية، من خلال توضيح مفهوم فلسفة التربية، وبيان الأسس الفكرية التي تقوم عليها المدرسة الجزائرية، مع إبراز الأهداف والمبادئ التي تسعى هذه المنظومة إلى تحقيقها في إطار بناء مواطن صالح، واعٍ، ومسؤول، قادر على المساهمة في تنمية المجتمع ومواجهة تحديات العصر. - المحاضرة الثانية: التخطيط والبرمجة التربوية في التعليم الجزائري
المحاضرة الثانية: التخطيط والبرمجة التربوية في التعليم الجزائري
المحاضرة الثانية: التخطيط والبرمجة التربوية في التعليم الجزائري
تأتي هذه المحاضرة الثانية لتسليط الضوء على مفهوم التخطيط والبرمجة التربوية في التعليم الجزائري، وبيان أهميتهما وأهدافهما، ومستوياتهما وآلياتهما، مع الوقوف على واقع تطبيقهما والتحدّيات التي تواجههما، وذلك قصد الإسهام في فهم أعمق لدورهما في تحسين جودة التعليم وبناء مدرسة جزائرية فعّالة تستجيب لمتطلبات الحاضر وتستشرف آفاق المستقبل. - المحاضرة الثالثة المنهاج في التربية البدنية والرياضية
المحاضرة الثالثة المنهاج في التربية البدنية والرياضية
المحاضرة الثالثة: المنهاج في التربية البدنية والرياضية
تهدف هذه المحاضرة الثالثة إلى تسليط الضوء على مفهوم المنهاج في التربية البدنية والرياضية، وأهميته، والأسس التي يقوم عليها، إضافة إلى أهدافه ومحتوياته وخصائصه، وذلك من أجل إبراز مكانته في تحقيق جودة التعليم وبناء متعلم قادر على ممارسة النشاط البدني بوعي واستمرارية، والمساهمة الإيجابية في المجتمع. - المحاضرة الرابعة المقاربات البيداغوجية الحديثة في التربية البدنية والرياضية
المحاضرة الرابعة المقاربات البيداغوجية الحديثة في التربية البدنية والرياضية
المحاضرة الرابعة: المقاربات البيداغوجية الحديثة في التربية البدنية والرياضية
برزت المقاربات البيداغوجية الحديثة في التربية البدنية والرياضية كإطار تربوي يسعى إلى تنظيم التعلم الحركي بطريقة فعّالة، تقوم على المشاركة النشطة، والتفكير، وحل المشكلات، والتعلم من خلال المواقف الحقيقية واللعب. كما تهدف هذه المقاربات إلى تطوير كفاءات المتعلم، وتمكينه من توظيف مكتسباته في وضعيات رياضية وحياتية متنوعة.
وتسعى هذه المحاضرة إلى تسليط الضوء على مفهوم المقاربات البيداغوجية الحديثة، وأسباب ظهورها، وأهم أنواعها، ودورها في تحسين الممارسة التعليمية داخل حصة التربية البدنية والرياضية، بما ينسجم مع التوجهات التربوية المعاصرة ومتطلبات المنظومة التعليمية الحديثة.