General
محاضرات البرمجة والذكاء الاصطناعي
موجهة لطلبة السنة الأولى ماستر علم النفس العمل والتنظيم
عـنوان الماستر: علم النفس العمل والتنظيم السداسي: الأول
نوع الوحدة التكوينية: تعليم أفقية
اسم المادة: البرمجة والذكاء الاصطناعي1
الرصيد: 01 المعامل: 01
الحجم الساعي خلال السداسي: 22سا 30د
الحجم الساعي الأسبوعي: 1سا و30د (أعمال تطبيقية)
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة (100%)
أهداف التعليم:
1. تمكين الطلبة من الفهم الشامل حول الذكاء الاصطناعي ومبادئها.
2. تعليم الطلبة كيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية.
3. تدريب الطلبة على بعض استخدامات الذكاء الاصطناعي.
المعارف المسبقة المطلوبة:
1. مهارات في الإعلام الآلي.
2. مهارات في البحث الوثائقي في شبكة الانترنت.
3. التمكن من إحدى اللغات الأجنبية.
4. معارف أولية حول الذكاء الاصطناعي.
القدرات المكتسبة:
تمكين الطالب من:
1. فهم المبادئ الأساسية للذكاء الاصطناعي.
2. إدراك أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي وفي مجال علم الاجتماع.
3. اكتساب مهارات أولية في التعامل مع الذكاء الاصطناعي من أجل تحليل البيانات.
محتوى المادة:
المحاضرة (01): مدخل مفاهيمي عام حول لذكاء الاصطناعي
المحاضرة (02): لمحة تاريخية عن تطور الذكاء الاصطناعي
المحاضرة (03): المفاهيم الأساسية (المتغيرات، الجمل الشرطية، الحلقات، الدوال)
المحاضرة (04): أهمية البرمجة والذكاء الاصطناعي في العلوم الإنسانية والاجتماعية
المحاضرة (05): المعالجة الآلية للغة
المحاضرة (06): التعلم الآلي
المحاضرة (07): التعلم العميق
المحاضرة (08): هندسة الأوامر في الذكاء الاصطناعي، الجزء الأول
المحاضرة (09): هندسة الأوامر في الذكاء الاصطناعي، الجزء الثاني
المحاضرة (10): الانسانيات الرقمية
المحاضرة (11): الأبعاد الاجتماعية للذكاء الاصطناعي
المحاضرة (12): صعوبات استخدام الذكاء الاصطناعي في العلوم الإنسانية والاجتماعية
المحاضرة (13): الآثار السلبية لاستخدام الذكاء الاصطناعي
المحاضرة (14): نقاش مفتوح حول مستقبل الذكاء الاصطناعي
المحاضرة (15): امتحان (تقييم المعارف المكتسبات