Topic outline

  • التطبيقات و البرمجيات التكنولوجية في الرياضية

     جامعة العربي بن مهيدي ــ أم البواقي ــ

    معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية

    قسم التربية البدنية و الرياضية


    الأستاذ: بوطبية عومار

    المستوى: ثانية ليسانس

    الشعبة: النشاط البدني الرياضي التربوي

    التخصص: تربية بدنية و رياضية

     

     

    محاضرات مقياس

    التطبيقات و البرمجيات التكنولوجية في الرياضية

     

     

    الموسم الجامعي 2024 / 2025


    • تقديم المقياس

      عنوان الليسانس

      النشاط البدني الرياضي المدرسي

      السداسي

      الرابع

      المادة

      التطبيقات و البرمجيات التكنولوجية في الرياضية

      الوحدة

      المنهجية

      الرصيد

      02

      المعامل

      02

      الحجم الساعي

      الأسبوعي

      المحاضرة  ....................  30 د 1 سا

      الأعمال الموجهة .............  30 د 1 سا

      طريقة التقييم

      متواصل + الامتحان


      أهداف التعليم:

      -       التعرف على التكنولوجيات الحديثة و أهميتها في المجال الرياضي

      -       الاطلاع على أهم التطبيقات و البرمجيات المستخدمة في الميدان الرياضي

      -       التدريب على استخدام التطبيقات و البرمجيات المتاحة للتمكن من استخدامها في شتى مراحل العمل

      -         التعرف على  احدث التكنولوجيات المستخدمة في الرياضة عامة.

      -       التعرف على العلاقة بين استخدام التكنولوجيا الحديثة و الاداء الرياضي

       

      المعارف المسبقة المطلوبة :

      -       معارف تقريرية   في البيداغوجيا.

      -       معارف تقريرية و إجرائية في مجال الأنشطة البدنية و الرياضية ( الألعاب الجماعية، و الفردية )

      -       معارف قبلية حول متطلبات مختلف الأنشطة البدنية و الرياضية

      -       معرفة المصطلحات الرياضية باللغة الإنجليزية

      -       المعرفة المسبقة لمهام المدرب و المربي الرياضي

       

      محتوى المادة:

      .1 مدخل الى التطبيقات و البرمجيات التكنولوجية في الرياضية.

      .2 استخدام التطبيقات و البرمجيات التكنولوجية في التخطيط للرياضية.

      .3 استخدام التطبيقات و البرمجيات التكنولوجية في الاختبارات و القياس.

      .4 استخدام التطبيقات و البرمجيات التكنولوجية في التعليم و التدريب.

      .6 استخدام التطبيقات و البرمجيات التكنولوجية في الاسترجاع و الوقاية من الاصابات.

      .5 استخدام التطبيقات و البرمجيات التكنولوجية في التحليل الحركي.

      .7 استخدام التطبيقات و البرمجيات التكنولوجية في تحليل المنافسة.

      .8 استخدام التطبيقات و البرمجيات التكنولوجية في التجهيزات العتاد و الالبسة الرياضية.

      .9 استخدام التطبيقات و البرمجيات التكنولوجية في التحكيم.

      10. نماذج عن التطبيقات و البرمجيات المستخدمة في الرياضة.

       

      المراجع:

       

      -       عفاف عبد المنعم درويش: تكنولوجيا إدارة المؤسسات الرياضية، منشاة العارف، الإسكندرية ، مصر ،2009.

      -       محمد عبد العزيز سلامة ، سمير عبد الحميد علي : منظور حديث في الإدارة الرياضية ، دار النشر،الإسكندرية ، مصر ، 2009.

      -        مروان عبد المجيد إبراهيم : الإدارة و التنظيم في التربية الرياضية، دار الفكر، الأردن ، 2000 .

      -       بشير العلاق : أسس الإدارة الحديثة ، دار اليازوري ،عمان ، الأردن ، 1999  .

       

      - G.Gueguen : Lorsque l innovation modifie les règles du jeu - les oreillettes des  cyclistes en question,  le magazine des sciences de gestion , septembre- novembre , France, 2010.

      - Sébastien Hildebrand ,Sport & Nouvelles Technologies ,Master Creanum • 2ème année • mai 2009..

      - Cometti Gilles, l’intéretde l’electrostimulation dans l’entrainement des sportifs de haut niveau.

      - Leboeuf F, Achard de Leluardière F, Lacouture P, Duboy J,Leplanquais F, Junqua A. Étude biomécanique de la course à pied. EMC (Elsevier SAS, Paris), Podologie, 27-020-A-20, 2006.

      - Eric BOUCHET, INNOVATIONS  ET  SPORTS  DE  NATURE   Ludéquip' Le 25 avril 2005.

      -Michel Desbordes, le management de l’innovation dans l’industrie du sport, annale des mines-décembre 1998.

        . www.books.google.com, 19/07/2011, 19 :10 ,Ming Li ,Eric W ,Macintosh, Gonzalo A ,Bravo :International Sport Management ,Sheridan books ,USA ,2011 .

      - www.books.google.com, 24/07/2011, 23:08 , Lucienne Cornu , Parina - Hassanaly , Nicolah Pelissier , Information et Nouvelles technologies en méditeranée ,L harmattan , France , 2010 .

      . _ www.books.google.com, 20/07/2011, 21 :58 , Nicolas Desmoulins :Maitriser le levier informatique-accroitre la valeur ajoutée  des systèmes d’information , pearson éducation , paris , France ,  2010

       


      • المحاضرة الأولى : مدخل الى التطبيقات و البرمجيات التكنولوجية في الرياضية

        تمهيـد:

        منذ الخمسينات في القرن العشرين وحتى الآن والتدريب البدني الرياضي في تقدم حيث نهج نهجا علميا سليما، مستفيدا من العلوم الطبيعية الأساسية كالفيزياء والرياضيات والميكانيكا والكيمياء بأنواعها ،والعلوم الإنسانية التربوية المختلفة . كل هذه العلوم ساهمت في بناء نظريات التدريب البدني الذي يمكن تطبيقه على جميع الفعاليات الرياضية.

        حيث سخرت المدرسة الشرقية جل إمكانياتها في إنشاء الأكاديميات الرياضية بأعلى مستوى تقني وألحقت بهم مراكز البحوث الرياضية والتدريبية وكانت تباهي العالم في الدورات الاولمبية بأبطالها الممتازين، وبذلك كان التنافس بين الكتلتين الشرقية بقيادة الاتحاد السوفياتي والغربية بزعامة الولايات م أ.

        و في هذا العصر الذي نطلق عليه بحق عصر المعلومات، لان أهم ما يميزه هو حجم الاتصالات التي تحققت بين أفراده وشعوبه، ولا تعدو هذه الاتصالات أن تكون نقلا للمعلومات من جهة إلى أخرى، ولذا كانت مشكلة العصر هي توفير المعلومات ونقلها والتصرف فيها بسرعة ودقة، وكلما زادت قدرة الإنسان على ذلك كلما زادت قدرته الحضارية  ، حيث زاد الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة و التي هي ضرورة من ضروريات العصر المعلوماتي و من دون التحكم فيها لا يمكن لأي فرد أو مجتمع الصمود في وجه المنافسين على كل الأصعدة و في شتى المجالات .

        و نظرا لما قدمته التكنولوجيا الحديثة للرياضة، في جميع النواحي و صنعها للفرق في الكثير من التخصصات لاسيما السباحة و الرياضات الميكانيكية و سباق الدراجات مما جعل الفجوة تتسع في هذه الرياضات بين المجتمعات المتطورة و المتخلفة في استخدام التكنولوجيا، و قد جاء هذا المقياس في عروض التكوين الجديدة لميدان علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية لمواكبة هذا التطور التكنولوجي و حث الطلبة على تعلم و استخدام التكنولوجات الحديثة المتاحة.

      • المحاضرة الثانية : استخدام التكنولوجيات الحديثة في التخطيط للرياضة

        تمهيد 

              إن التخطيط في حد ذاته نشاط قديم و ليس وليد الفكر المعاصر، فقد تطور مع تطور ذكاء الإنسان وتولدت قدرة الإنسان علي التخطيط حينما تطور الإنسان من مرحلة الفطرة والغريزة  إلى مرحلة السلوكية الحرة والتي تكونت معها القدرات العقلية للإنسان، فاستطاع أن يدرك المرافق المتغيرة فمن أول الخليفة استخدام الإنسان هذه الخاصية في حماية نفسه من الاعتداء ولإشباع دوافعه البيولوجية ورغباته النفسية، فكلما زادت خيراته كلما خطط للانتفاع بموارد طبيعة وبأساليب أفضل وسارت خطة نفوذ إلى خطة أخرى والتخطيط في التدريب الرياضي يقصد به التنبؤ إلى أبعد مدى بجميع ردود الأفعال وأخذها في الاعتبار سلفا بطريقة منسقة وبالاختيار بين مناهج بديلة قابلة للتنفيذ.

        يكتسب التخطيط التربوي أهمية كبيرة في العملية التعليمية والتربوية، إذ أن نجاح العملية التعليمية يكون عائد إلى التخطيط التربوي الناجح،و لأن التربية البدنية والرياضية تحتل مكانة هامة في المنظومة التربوية، بحيث تعتبر أنها من أهم السبل في النشء وتربيته تربية شاملة، وعنصرا فعالا في الإعداد لمجتمع أفضل، لأنها تساهم في العملية التربوية  التي تهدف إلى تحسين الأداء الإنساني وإثراء الجوانب البدنية والعقلية والاجتماعية للفرد، كما أنها تسعى إلى تحقيق التوازن والتعاون ضمن التركيبة التي ينشط فيها الفرد، فهي من النشاطات التي تتطلب التخطيط بما يتماشى مع الغايات المرجوة منها.


      • المحاضرة الثالثة : استخدام التكنولوجيات الحديثة في الاختبارات و القياس

         

        تمهيـد:

        تعد الاختبارات والمقاييس من الوسائل التقويمية التي تعنى بالتشخيص والتوجيه، كما تعتبر  من أهم المؤشرات العلمية للعمل  الجيد المبني على اسس سليمة، لذا نجدها وسيلة لتقويم البرامج والمناهج والخطط المختلفة لجميع المستويات والمراحل العمرية المحدودة على النشاط الرياضي.

        و للاختبارات شروط علمية لا تصح و لا يعتد بنتائجها الا اذا توفرت فيها، الا ان الخطأ البشري يتفاوتمن شخص لاخر ، لذا ساهمت التكنولوجيات الحديثة في تجاوز العديد من عيوب القياس كما سمحت باجراء قياسات اكثر دقة .


      • المحاضرة الرابعة : تكنولوجيا التعليم في التربية البدنية و الرياضية

        تمهيد:

        يتميز عصرنا الحالي بالتقنية العالية في مجال المعلومات، حيث قد لوحظ أن التفاعل الإيجابي مع هذه التقنيات يساعد في التغلب على الكثير من المشكلات التربوية، والذي يمكن من خلاله ربط الجامعات والمدارس مع مراكز تكنولوجيا التعليم والمعلومات وإتاحة الحرية في الاتصال بمصادر المواد التعليمية ومواقع الأنشطة العلمية المختلفة، ويعتمد الجيل الحالي من التقنيات على أكثر من وسيلة لتحسين المضامين التربوية مما أدى إلى تغيير نوعي في عملية التعلم ذاتها، والتقنيات الجديدة تحسن من عملية التعامل أو توسع من فرصة إتاحة التعليم ليشمل استقلالية الزمان والمكان وقد تحولت البيئة التعليمية التقليدية في دروس التربية البدنية إلى بيئة تعليمية تعتمد على شبكة المعرفة الإلكترونية، وأصبح بإمكان المعلم والمتعلم من خلالها تخزين واسترجاع كميات هائلة من المعلومات عبر وسائل عديدة في مقدمتها الشبكات العالمية للمعلومات.