Aperçu des sections
- Généralités
- Section 1
Section 1
بحوث التسويق 2
أ.د فارس طلوش
البريد الإلكتروني: telfaresm@gmail.com
محاضرات موجهة للسنة الثالثة علوم تجارية - تخصص تسويق
- المعارف السابقة المطلوبة
- الأهداف البيداغوجية للمقياس
الأهداف البيداغوجية للمقياس
- تعريف الطالب بطرق وأساليب تحليل البيانات خلال إجراء البحث الكمي.
- تعريف الطالب بطرق وأساليب تحليل البيانات خلال إجراء البحث النوعي.
- تعريف الطالب بطرق وتقنيات إجراء بحث تسويقي عبر الأنترنت (وسائط التواصل الاجتماعي).
- وصف المقياس
وصف المقياس
في عالم يتسم بالمنافسة الشديدة والتغيرات السريعة، أصبح تحليل البيانات عنصرا حيويا في نجاح أي استراتيجية تسويقية. إن تحليل البيانات في بحوث التسويق يعد أداة قوية تمكن منظمات الأعمال من فهم السوق والمستهلكين بشكل أعمق، مما يساعدها على اتخاذ قرارات أكثر استنارة وفعالية، فتحليل البيانات بنمطها الكمي والنوعي في بحوث التسويق يعد مزيجا قويا لفهم السوق بشكل شامل وسلوك المستهلك، فبينما توفر البيانات الكمية قياسات دقيقة وقابلة للتعميم، توفر البيانات النوعية رؤى عميقة حول دوافع وسلوكيات العملاء، وإن استخدام كلا النوعين معا يمكن أن يؤدي إلى قرارات تسويقية أكثر فعالية ونجاحا.
كما أن تحليل بيانات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعد أحد الأدوات القوية التي تمكن منظمات الأعمال من فهم جمهورها، وتحسين استراتيجياتها التسويقية، وزيادة التفاعل مع العملاء، فقد أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي مصدرا غنيا للبيانات التي يمكن تحليلها لاستخلاص رؤى قابلة للتنفيذ.
- مضمون المقياس
مضمون المقياس
- تحليل البيانات الكمية مع إجراء تطبيق على برنامج spss
- تحليل البيانات الكمية مع إجراء تطبيق على برنامج متخصصة في ذلك
- إقامة بحوث التسويق على شبكات التواصل الاجتماعي.
- التحليل الكمي للبيانات
- التحليل النوعي للبيانات
- تحليل البيانات عبر وسائط التواصل الإجتماعي
- Section 9