Topic outline

  • General

    مادة آليات التحليل السردي

    الأستاذة: سعيدة حمداوي
    البريد الإلكتروني: saida.hamdaoui@univ-oeb.dz

    تاريخ تصميم الدرس: 15/05/2024

    الجمهور المستهدف: السنة الأولى ماستر تخصص نقد ومناهج

    وصف المادة: التعرف على الثورة التي أحدثتها الدراسة اللسانية وأثرها في تطوير السرد، والتوقف عند الفروق بين القصة والخطاب، والكشف عن أسس التحليل الشكلاني للسرد بصفة عامة وجهود فلاديمير بروب خاصة، وكذا التحليل البينوي السردي عند جيرار جينيت وتزيفتان تودروف ورولان بارت، وبيان أطر تحليل السرد بين البنوية والاجتماعية، دون أن نتجاوز جهود النقد المغاربي في تحليل السرود مع سعيد يقطين وسعيد بنكراد وعبد الملك مرتاض ورشيد بن مالك.

    المعارف المسبقة: أن يكون الطالب على دراية بالتطورات التي عرفها النقد السردي من المناهج السياقية إلى النسقية.

    الأهداف البيداغوجية: تمكين الطالب من التحكم في آليات تحليل النصوص السردية وفق مختلف المناهج والمقاربات.

    طريقة التقييم: يقيم الطالب كتابيا وشفاهيا تقييما مستمرا ومتواصلا.

     


  • المحاضرة 01: ثورة اللسانيات

    إعداد الأستاذة: سعيدة حمداوي

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    الأهداف:

    أن يتعرف الطالب على الأرضية اللسانية التي أسست للدراسات السردية على تنوع مرجعياتها

    الملخص:

    توضح هذه المحاضرة جهود اللساني فرديناند دي سوسير في التحول من الدراسات التاريخية إلى وصف المكونات الداخلية للغة والتي ساعدت على ظهور البنوية بوصفه منهحا للدراسة والتحليل.


  • المحاضرة 02: القصة والخطاب

    المحاضرة 03: القصة والخطاب

    إعداد الأستاذة: سعيدة حمداوي

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    الأهداف:

    أن يتعرف الطالب على مصطلحات النقد السردي، ويستنتج الفروق بينها والمميزات التي تسم كل مصطلح.

    الملخص:

    توضح هذه المحاضرة الفروق البارزة بين مصطلحين محوريين من مصطلحات النقد السردي وهما القصة والخطاب.


  • المحاضرة 03: التحليل الشكلاني للسرد

    المحاضرة 03: التحليل الشكلاني للسرد

    إعداد الأستاذة: سعيدة حمداوي

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    الأهداف:

    أن يتعرف الطالب على أهم أعلام الشكلانية الروسية وأبرز مبادئها وتطبيقاتها على النصوص السردية.

    الملخص:

    توضح هذه المحاضرة الأسس التي قامت عليها مدرسة الشكلانيين الروس في تحليلها للنصوص السردية بعد أن كان اهتمامها في بداياتها بالشعر، وتتوقف عند بعض أعلامها البارزين الذين تركوا أثرهم في حقل الدراسات السردية.


  • المحاضرة 04: فلاديمير بروب الوظائفي

    إعداد الأستاذة: سعيدة حمداوي

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    الأهداف:

    أن يتعرف الطالب على مقترح فلاديمير بروب الوظائفي ومقاربته الشكلانية للحكاية الخرافية.

    الملخص:

    توضح هذه المحاضرة مفهوم الوظيفة وفق ما جاء به الباحث الروسي فلاديمير بروب في كتابة الرائد "مورفولوجيا الحكاية الخرافية" التي أسس بها للدراسات السردية وكانت النواة التي انطلق منها نقاد السرد فيما بعد.


  • المحاضرة 05: التحليل البنيوي السردي

    المحاضرة 05: التحليل البنيوي السردي

    إعداد الأستاذة: سعيدة حمداوي

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    الأهداف:

    أن يتعرف الطالب على آليات التحليل البنيوي للسرد أو ما يسمى بالسرديات البنيوية وكيفية تطبيقه.

    الملخص:

    توضح هذه المحاضرة مبادئ السرديات البنيوية بوصفها منهجا نسقيا محايثا يستنطق بنيات النصوص السردية داخليا.  


  • المحاضرة 06: جيرار جنيت

    المحاضرة 06: جيرار جينيت

    إعداد الأستاذة: سعيدة حمداوي

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    الأهداف:

    أن يتعرف الطالب على جهود الناقد الفرنسي جيرار جينيت في تدعيم الدراسات السردية بآليات ومقاربات تهدف إلى بيان بنيات النصوص السردية.

    الملخص:

    توضح هذه المحاضرة ما جاء به الناقد الفرنسي جيرار جينيت من مقولات ومفاهيم وإجراءات استهدف من خلالها النصوص السردية.

     


  • المحاضرة 07: تودروف

    المحاضرة 07: تودوروف

    إعداد الأستاذة: سعيدة حمداوي

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: نقد حديث ومعاصر

    الأهداف:

    أن يتعرف الطالب على جهود الناقد الفرنسي البلغاري تزيفتان تودوروف في تغيير الرؤية إلى الشعرية الغربية حين وسع مداها لتشمل النصوص النثرية.

    الملخص:

    توضح هذه المحاضرة ما جاء به الناقد الفرنسي البلغاري تزيفتان تودوروف من مقولات ومفاهيم وإجراءات استهدف من خلالها النصوص السردية.