Topic outline

  • General

    اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية

    اسم المادة: ذكاء الأعمال و وتنافسية المؤسسة

    الرصيد: 04

    المعامل: 02

    نمط التعليم: حضوري

    أهداف التعليم:

     يسمح نظام ذكاء الأعمال باستخدام جميع البيانات المتاحة، التي يتم تحويلها إلى معلومات ومعرفة، وبهذه الطريقة يتخذ أفضل القرارات للمؤسسة.

    على إثر التحكم الجيد في هذه المادة، سيتمكن الطالب من معرفة، ووصف، وفهم جميع المفاهيم المتعلقة بذكاء الأعمال؛ وكيفية إدارة المعلومات الداخلية والخارجية من أجل اتخاذ أفضل القرارات لمنظمات الأعمال، بغرض تقديم أفضل خدمة لزبائنهم والحصول على ربحية جيدة. بالإضافة إلى ذلك، ستتم مراجعة أفضل قواعد البيانات لذكاء الأعمال، مع مراعاة خاصة لمستودع البيانات.

    -         وصف وفهم ما هو ذكاء الأعمال (BI).

    -         وصف واستيعاب ما هو مستودع البيانات وإدارة قاعدة البيانات.

    -         وصف ذكاء الأعمال المتقدم وتحليلات الأعمال وتصور البيانات.

    -         وصف وشرح ما هو تعدين البيانات وتطبيقاته الرئيسية في عالم الأعمال.

    -         شرح إدارة أداء الأعمال وبطاقات الأداء ولوحات المعلومات.

    -         التعرف على نظم المعلومات الإدارية.

    -         تسليط الضوء على أهمية ذكاء الأعمال في عملية اتخاذ القرار.

    -         معرفة الجوانب الأخلاقية لذكاء الأعمال ونظم المعلومات.

    المعارف المسبقة المطلوبة :

    من أجل الاستيعاب الجيد لمحتوى المادة التعليمية، يجب أن يمتلك الطالب المهارات والمعارف القاعدية المتعلقة بنظم المعلومات، الأعمال الالكترونية، وبحوث العمليات.

    محتوى المادة:

    -         المحور الأول: تقديم عام لذكاء الأعمال (BI)

    -         المحور الثاني: مستودع البيانات وإدارة قاعدة البيانات  (D W & DBA)

    -         المحور الثالث: تحليلات الأعمال وتصوير البيانات  (BA & DV)

    -         المحور الرابع: نظم المعلومات الجغرافية (GIS)

    -         المحور الخامس: تنقيب البيانات  (Data Mining)

    -         المحور السادس: إدارة أداء الأعمال (BPM)

    -         المحور السابع: نظم المعلومات الإدارية (KMS)

    -         المحور الثامن: الشبكات العصبية وشجرات القرار  (NN & DT)

    -         المحور التاسع: ذكاء الأعمال واتخاذ القرار (BI & DM)

    -         المحور العاشر: أخلاقيات ذكاء الأعمال ونظم المعلومات الإدارية (Ethics)

    طريقة التقييم: تقييم مستمر + إمتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة (40%)

    المراجع:

    -         Anandarajan, M. (2004). Business intelligence techniques. Springer-Verlag Berlin Heidelberg GmbH.

    -         Davenport, T., & Harris, J. (2017). Competing on analytics: Updated, with a new introduction: The new science of winning. Harvard Business Press.

    -         Grossmann, W., & Rinderle-Ma, S. (2015). Fundamentals of business intelligence.

    -         Howson, C. (2007). Successful business intelligence. Emeryville: McGraw-Hill Professional Publishing.

    -         Laudon, K. C., & Laudon, J. P. (2004). Management information systems: Managing the digital firm. Pearson Educación.

    -         Mircea, M. (Ed.). (2012). Business Intelligence: Solution for Business Development. BoD–Books on Demand.

    -         Sharda, R., Delen, D. y Turban, E. (2014). Business Intelligence, A Managerial Perspective on Analytics. Boston: Pearson.

    -         Turban, E., Volonino, L., Sipior, J. C., & Wood, G. R. (2011). Information technology for management: Improving strategic and operational performance. New York: John Wiley.