Aperçu des sections
- Généralités
- القسم الافتراضي
القسم الافتراضي
مقياس: علم النفس الرياضي
موجه لطلبة: السنة الثانية ليسانس
الأستاذ: بن يوسف وليد
السنة الجامعية: 2023-2024
البريد الإلكتروني: benyoucef.oualid@univ-oeb.dz
المعارف المسبقة المطلوبة:
- معرفة تاريخ علم النفس العام وكذا المراحل التي مر بها علم النفس الرياضي.
- معرفة المواضيع التي يدرسها علم النفس الرياضي، بالإضافة إلى العلوم الأكثر ارتباطا بعلم النفس الرياضي.
- الاطلاع على أهم النظريات المتخلفة في علوم النفس، وعلم النفس الرياضي
أهداف المقياس:
معرفة القواعد الأساسية والمعارف النظرية والتطبيقية المرتبطة بالمقياس-
الرفع من المستوى والتقني والخططي والمهاري للطالب في التخصص-
معرفة القواعد الأساسية للتخصص من خلال التوجيهات والمفاهيم ذات الصلة -
محتوى المقياس:-
1- مدخل لعلم النفس الرياضي
2- الشخصية الرياضية
3- الدافعية في المجال الرياضي
4- الضغوط النفسية في الرياضة
5- الحوافز في الرياضة.
6- العدوان في المجال الرياضي
7- الإعداد النفسي للرياضي النشء
طريقة التقييم :امتحان نظري
- المحاضرة رقم: 01: مدخل لعلم النفس الرياضي
المحاضرة رقم: 01: مدخل لعلم النفس الرياضي
من الصعوبة بمكان فصل نشأة علم النفس الرياضي وتطوره عن نشأة وتطور علوم النفس الأخرى، وقد يبدو من المناسب أن نتعرض لهم مع وخاصة خلال دراسة المراحل الأولى للتطور، ولعلم النفس الرياضي أساسيات وجذور باعتباره فرعا من فروع علم النفس العام.
- المحاضرة رقم :02 :الشخصية في المجال الرياضي
المحاضرة رقم :02 :الشخصية في المجال الرياضي
ظل علم النفس أجيالا طويلة فرعا من فروع الفلسفة، ولم ينفصل عنها إلا بعد أن أصبحت علما له موضوعه ومنهجه الخاص به في أواخر القرن التاسع عشر ومنذ ذلك الوقت أصبح موضوع الشخصية من المباحث المهمة في علم النفس واستحوذ على اهتمام النفسانيين عامة والمشتغلين بالصحة النفسية خاصة.
- المحاضرة رقم: 03 الدافعية الرياضية
المحاضرة رقم: 03 الدافعية الرياضية
يعتبر موضوع الدافعية من بين أهم الموضوعات التي تهم الأخصائي النفسي الرياضي أو المدرب الرباضي وأكثرها إثارة واهتماما. إذ يهمه أن يعرف لماذا قبل بعض التلاميذ على ممارسة النشاط الرياضي في حين يكتفي بعض الآخر؟ كما يهم المدرب الرياضي أن يتفهم لماذا يستمر البعض في ممارسة النشاط الرياضي والمواضبة على التدريب ومحاولات الوصول لأعلى المستويات الرياضية في حين ينصرف البعض على الممارسة ويتقاعدون في منتصف الطريق
- المحصاضرة رقم:04 العدوان في المجال الرياضي
المحصاضرة رقم:04 العدوان في المجال الرياضي
إن المجال الرياضي حاله حال مجالات الحياة المختلفة كان حلبة للصراعات والتي يمكن تسميتها بالسلوك العدواني الذي يحدث بين اللاعبين من الفريق نفسه أو مع لاعبي الفرق الأخرى أو بين اللاعبين والحكم أو المدرب والحكم أو الجمهور مع الحكام أو المدربين مع الجمهور مع اللاعبين وخصوصا اللاعبين الذين يضيعون فرص الفوز أو السبب في خسارة فرقهم المفضلة، في الفعاليات المختلفة خاصة تلك التي تتميز بالاحتكاك البدني، إلا أننا نرى وبشكل لا يقبل الجدل ازدياد السلوك العدواني الواضح بين اللاعبين وهذا مما دفع الباحثين والمهتمين إلى تناول هذه الظاهرة (ظاهرة العدوان والعنف في الرياضة) لما لها من أهمية بالغة.
- المحاضرة رقم:05 الحوافز في الرياضة
المحاضرة رقم:05 الحوافز في الرياضة
الحافز بهذا المفهوم ليس مجرد مثير للدافع فقط، بل هو مصدر خارجي لإشباع الحاجة، أو الهدف الذي يسعى الفرد إليه، لأن الحصول عليه يؤدي إلى الشعور بالرضا والارتياح، وتؤدي حالة الرضا والارتياح هذه إلى السعي للحصول على الحافز مرة أخرى أو الاحتفاظ به، وبذلك يقوي السلوك ويزداد معدل ظهوره فيما بعد
- المحاضرة رقم: 06 الضغوط النفسية في الرياضة
المحاضرة رقم: 06 الضغوط النفسية في الرياضة
تعتبر المنافسة الرياضية عاملا مهما وضروريا يحاول الرياضي من خلالها إحراز الفوز وتحقيق أفضل مستوى ممكن، وذلك من خلال تجنب الضغط ومواجهته أو تسييره وزيادة الدافعية نحو إنجاز المهام المكلف بها، وهنا تظهر أهمية دراسة الضغوط النفسية وعلاقتها بالدافعية التي هي حالة من وراء سلوك الرياضي، أي أنها الحالة التي تثير وتنشط وتوجه السلوك نفسه وتعمل على استمراريته.
- محاضرة رقم:07 علم النفس لدى الناشئين
محاضرة رقم:07 علم النفس لدى الناشئين
وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن حوالي 40 بالمائة من الناشئين ينسحبون من الرياضة خلال الموسم التدريبي وتتزايد نسبة الانسحاب في سن 10-14 سنة الأمر الذي يتطلب الاهتمام بالرعاية النفسية للنشء الرياضي حتى لا يمتد التأثير السلبي إلى جوانب الشخصية والصحة النفسية التي قد تؤثر في حياته المستقبلية.
- المحاضرة رقم: 08 الأخصائي النفسي في المجال الرياضي
- محاضرة رقم 09: الاحتراق النفسي عند الرياضي
محاضرة رقم 09: الاحتراق النفسي عند الرياضي
يُعدّ مفهوم الاحتراق النفسي في المجال الرياضي من المفاهيم الرياضية الحديثة، ويعتبر العالم فرويد نبرجر (وهو عالم نفس نمساوي) هو أول من قام باستخدم هذا المفهوم لمحاولة الإشارة إلى الاستجابات الانفعالية والجسمية للضغوط النفسية لدى الرياضيين في المجال الرياضي الذين يتعبون أنفسهم في المحاولة للقيام بتحقيق الأهداف الرياضية الصعبة.