Généralités
مقياس: أخلاقيات المهنة والفساد الإداري والمالي
المعامل: 01
الرصيد: 01
طريقة التقييم: امتحان %100
اسم ولقب الأستاذ: د. شعبان أمقران
المادة: أخلاقيات المهنة والفساد الإداري والمالي
الفئة المستهدفة: السنة الثالثة ليسانسL3 - لغة إنجليزية
البريد الإلكتروني:dr.chaabane.amokrane@gmail.com
:التعريف بالمادة*
أخلاقيات المهنة هي مجموعة المعايير والأسس ذات الإطار المحدد، والتي من اللازم على كل شخص موظف أو يمتهن مهنة معينة أن يتصرف داخل أطرها، وأن يحترم تلك الأسس والقواعد، وتسهم أخلاقيات المهنة في عملية إدارة وضبط السلوكيات الخاصة بالموظفين، وبكل الزملاء في مجال العمل الواحد.
*أهداف المادة:
يهدف المقياس إلى تعريف الطلبة بالأخلاقيات المهنية بمفهومها العام وأهميتها في الحياة العملية الوظيفية، حيث تشمل هذه الأخلاقيـات كل المهن والممتهنين، وذلك من أجل إكساب الطلبة القواعد الأخلاقية المهنية التي تعزز التزامهم بها في مجال عملهم المتوقع بعد التخرج. كما تمكنهم من معرفة مظاهر الفساد الإداري والمالي وطرق مكافحته وتجنبه أثناء تأدية المهام الوظيفية
*برنامج ومحاور المادة:
المحور1: ماهية أخلاقيات المهنة وأهميتها ومبادؤها.
المحور2: مصادر أخلاقيات المهنة.
المحور3: مبادئ أخلاقيات مهنة التدريس.
المحور4: ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية.
المحور5: إطار مفاهيمي حول الفساد المالي والإداري .
المحور6: أشكال ومظاهر الفساد .
المحور7: أسباب الفساد المالي والإداري.
المحور8: آثار الفساد في الناحية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية
*المراجع:
- إسماعيل صديق عثمان، أخلاقيات المهنة بين النظرية والتطبيق. 2022.
- محمد الفاتح محمود، أخلاقيات المهنة، 2019.
- وليد خلف الله، أخلاقيات ممارسات العلاقات العامة، 2014.
- عبد العزيز التركستاني، أخلاقيات المهنة والسلوك الوظيفي. 2008.
- كايد كريّم الركيبات، الفساد الإداري والمالي -مفهومه آثاره وطرق قياسه وجهود مكافحته-، 2015.
- علاء فرحان طالب و علي الحسين حميدي العامري، استراتيجيات محاربة الفساد الإداري والمالي -مدخل تكاملي-، 2014.
- عصام عبد الفتاح مطر، الفساد الإداري: ماهيته - أسبابه - مظاهره، 2015.