مخطط الموضوع

  • الخطابة

    أهداف الدرس:

    أن يتعرف الطالب على الخطابة وأشهر الخطباء

  • نصوص من خطب صدر الاسلام

    أهداف الدرس:

    أن يتعرف الطالب على بعض الخطب من صدر الإسلام

  • النثر القديم المحاضرة 4 الأمثال والحكم

    dd


    الفئة المستهدفة: سنة الأولى جذع مشترك أدب عربي LMD
    عنوان الدرس: الأمثال والحكم.
    أهداف الدرس: أن يتعرف الطالب على المثل والحكمة وأهميتهما في العصر الجاهلي.
    مراحل الدرس:
     تمهيد:
    تعريف المثل لغة واصطلاحا.
    تعريف الحكمة.
    الفرق بين الحكمة والمثل.
    ميزات الأمثال والحكم العربية الجاهلية.
    أهمية الأمثال والحكم العربية في العصر الجاهلي.
    تطور الأمثال والحكم العربية الجاهلية عبر التاريخ.
    أسباب انتشار الحكم والأمثال في العصر الجاهلي.
    أصحاب الحكم والأمثال في العصر الجاهلي.
    تقسيم الأمثال العربية.
    نماذج الأمثال والحكم.
    الموضوعات التي استعملت في الأمثال العربية.
    بعض القصص الحقيقية التي أدت في النهاية إلى ضرب .
    استنتاج:
    ملخص المحاضرة:
       هي مرآة تنعكس عليها صورة الحياة الاجتماعية والسياسية والطبيعية، وهي تعبير يصدر عن عامة الناس دون تكلف، ولهذا يتجه الباحثون عن طبائع الشعوب إلى دراسة أمثالها. وربما كانت هذه وحدها التي وصلت إلينا كلها كما نطق بها أصحابها بلا تغيير أو تحريف ولا زيادة أو نقص؛ لما تمتاز به من تركيز بالغ وإيجاز شديد، وقبول للحفظ والشيوع على الألسنة في كل مناسبة، وبذلك تكون اصح ما بقي من النصوص النثرية الجاهلية وأقربها إلى أصولها الأولى، وان كانت لا تقدم صورة كاملة عن النثر الجاهلي.

  • النثر القديم المحاضرة 5 السرد.حكايات ألف ليلة وليلة

    ddf

    الفئة المستهدفة: سنة الأولى جذع مشترك أدب عربي LMD
    عنوان الدرس: السرد. حكايات ألف ليلة وليلة.
    أهداف الدرس: أن يتعرف الطالب على تقنية السرد في كتاب ألف ليلة وليلة.
    مراحل الدرس:
     تمهيد:
    تعريف بكتاب ألف ليلة وليلة:
    أصل الكتاب:
    السرد في اللغة:
    السرد: اصطلاحاً:
    النمط السردي:
    مؤشراته :
    أنواعه:
    غايته وهدفه:
    أسلوب السرد في كتاب ألف ليلة وليلة:
    ملخص المحاضرة:
        تنفتح حكايات ألف ليلة وليلة على تقنية سردية تمارس فعلها الإغوائي بدفع المتلقي إلى نقطة زمنية موغلة في القدم، لذلك كان اللجوء إلى صيغة (يُحكى) والتي تعقبها عبارة( والله اعلم بغيبه وأحكم ) صيغة مفضلة للتخلص من تبعات نقل النص وسنده ومتنه، فكتب الأحاديث عنُيت بشدة بهذه القضية من منطلق ديني واستمر هذا التقليد في كتب الأدب والتاريخ، فغالبا ما يجد القارئ أسانيد طويلة تعمل على إعطاء النص ثبوتيته والمصادقة عليه، كونه نصا لا يقبل الشك أو التدليس .

  • النثر القديم المحاضرة 6 الحكاية على لسان الحيوان كليلة ودمنة

    ddddddd

    الفئة المستهدفة: سنة الأولى جذع مشترك أدب عربي LMD
    عنوان الدرس: الحكاية على لسان الحيوان (كليلة ودمنة).
    أهداف الدرس: أن يتعرف الطالب على إحدى خصائص تقنيات السرد في كتاب كليلة ودمنة.
    مراحل الدرس:
    تمهيد:
    نشأة قصص الحيوان:
    كتاب كليلة ودِمنة
    السمات الفنيّة لكتاب كليلة ودمنة:
    أسلوب السرد في كتاب كليلة ودمنة: 
    ملخص المحاضرة:
        نحاول الوقوف في هذه المحاضرة على إحدى خصائص تقنيات السرد والتي تتمثل في صيغ السرد. هذه الأخيرة سنبحث عن مدلولها وأنواعها، لنتعرف بعدها على طريقة بنائها في حكايات " كليلة ودمنة"، وهذا للكشف عن خصوصية هذا البناء.

  • النثر القديم المحاضرة 7 مقامات الهمذاني.مقامات الحريري. منامات الوهراني.

    فففف

    الفئة المستهدفة: سنة الأولى جذع مشترك أدب عربي LMD
    عنوان الدرس: مقامات بديع الزمان الهمذاني ومقامات الحريري. منامات الوهراني.
    أهداف الدرس: أن يتعرف الطالب على مقامات بديع الزمان الهمذاني وأنواعها، ومقامات الحريري وأنواعها، وعلى منامات الوهراني.
    مراحل الدرس:
    تمهيد.
    المقامة لغة.
    المَقَامة اصطلاحًا.
    رواد فن المقامة.
    أركان المقامة.
    السمات الفنية للمقامة:
    خصائص المقامة.
    أولا: مقامات بديع الزمان الهمذاني.
    موضوعاتها.
    ثانيا: مقامات الحريري.
    ظروف نشأة المقامات الحريرية.
    العُقْدة والحل في مقامات الحريري.
    ثالثا: منامات الوهراني.
    ملخص المحاضرة:
       وتلك القصص الطليقة التي تقال في غير تحفظ ومن غير فن؛ وأظهر أنواع الأقاصيص في القرن الرابع هو فن المقامات، وهي القصص القصيرة التي يودعها الكاتب ما يشاء من فكرة أدبية، أو فلسفية، أو خطرة وجدانية، أو لمحة من لمحات الدعابة والمجون. وكان المعروف أن بديع الزمان الهمذاني هو أول من أنشأ فن المقامات.

  • النثر القديم المحاضرة 8 الرسائل الديوانية والاخوانية في المشرق والأندلس والمغرب

    ععععع


    الفئة المستهدفة: سنة الأولى جذع مشترك أدب عربي LMD
    عنوان الدرس08: الرسائل الديوانية والإخوانية في المشرق والأندلس والمغرب.
    أهداف الدرس: أن يتعرف الطالب على الرسائل الديوانية والإخوانية في المشرق والأندلس والمغرب، خصائصها، وأهم روادها.
    مراحل الدرس:
    تمهيد:
    تعريف الرسالة: لغة.
    تعريف الرسالة: اصطلاحًا.
    أ-الرسائل الديوانية.
    أهم موضوعاتها.
    ب-الرسائل الإخوانية.
    الرسائل الإخوانية في العصر العباسي.
    شواهد على الرسائل الإخوانية.
    رسالة يحيى البرمكي إلى هارون.
    من رسائل الاعتذار.
    ملخص المحاضرة:
         إذا كانت الرسائل الديوانية ــ التي يسميها بعضهم بالرسائل السياسية أو السلطانية أو الرسميةــ تعالج شؤون الإدارة، فإن الرسائل الإخوانية تصور عواطف الناس ومشاعرهم في الخوف والرجاء والرهبة والمديح والهجاء والتهاني والعتاب والاعتذار والاستعطاف والتعزية.

  • النثر القديم المحاضرة 9/ الرسائل السياسية في المشرق والأندلس والمغرب

    اسم المادة: النص الأدبي القديم(نثر)
    الفئة المستهدفة: سنة الأولى جذع مشترك أدب عربي LMD
    المحاضرة 09:الرسائل السياسية في المشرق والأندلس والمغرب .
    أهداف الدرس:أن يتعرف الطالب على الرسائل السياسية وخصائصها في كل من المشرق والأندلس والمغرب .
    مراحل الدرس:
    تمهيد.         
    تعريف الرسائل السياسية
    الرسائل السياسية في المشرق. 
    الرسائل السياسية في الأندلس.
    الرسائل السياسية في المغرب.
    ملخص المحاضرة:
    تعد الرسائل من أهم الفنون النثرية التي عرفت في المشرق ومـا قبلـه، فقـد اسـتعملت ُلفظـة الرسـالة منـذ القـدم ولكنهـا ارتبطـت بـالنثر أكثـر مـن الشـعر، ولقـد شـهدت الرسـائل بأنواعهـا نهضـة، وقـد وصـل كتابهـا منـازل رفيعـة ً، وازدهـرت ازدهـارا ملحوظـاوتنوعـت ، فكـان منهـا السياسـية والاجتماعيـة والعلميـة، وكـل نـوعمن هذه الأنواع ينبثق منه أقسام أخـرى.
    ولقـد تعـددت الرسـائل السياسـية بمـايخـدم سياسـة الدولـة الخارجيـة وسياسـتها الداخليـة، وهكـذاكانت الرسائل السياسية تهتم بحق بشؤون الدولة الخارجية وشؤونها الداخلية.
  • النثر القديم المحاضرة 10/ الرسائل الأدبية في المشرق والأندلس والمغرب

    اسم المادة: النص الأدبي القديم(نثر).

    الفئة المستهدفة: سنة الأولى جذع مشترك أدب عربي LMD

    المحاضرة 10:الرسائل الأدبية في المشرق والأندلس والمغرب.

    أهداف الدرس:أن يتعرف الطالب على الرسائل الأدبية في المشرق والأندلس والمغرب.           

    مراحل الدرس:

    تمهيد:

    تعريف الرسائل الأدبية.

    الرسائل الأدبية في المشرق.

    الرسائل الأدبية في الأندلس.

    الرسائل الأدبية في المغرب.

    ملخص المحاضرة:

    الرسائل الأدبية هي إحدى فنون الأدب، برزت في بداية القرن العشرين، وتعتبر قطعة أدبيّة، وتعرّف بأنّها نصّ نثريّ سهل ، تكون موجه إلى شخص مخصوص كما يمكن أن يكون الخطاب فيها بشكل عام، وأنواع الرسائل الأدبيّة هي الوصايا، والرسائل الشخصيّة، والرسائل الرسميّة الإداريّة.

  • النثر القديم المحاضرة 11/ أدب الرحلة في المشرق

    اسم المادة: النص الأدبي القديم(نثر).
    الفئة المستهدفة: سنة الأولى جذع مشترك أدب عربي LMD
    عنوان الدرس11:أدب الرحلة في المشرق.
    أهداف الدرس: أن يتعرف الطالب علىأدب الرحلة، وأهميته، وخصائصه، ونشأته وتطوره، وكذا رواد هذا الفن عبر العصور.
    مراحل الدرس:
    تمهيد:
    تعريف الرحلة لغة.
    تعريف الرحلة اصطلاحا.
    الرحلة في القرآن الكريم والسنة النبوية.
    مفهوم أدب الرحلة.
    أغراض الرحلة.
    أدب الرحلة أھمیته ونشأته وتطوره.
    نشأة وتطور أدب الرحلة.
    خصائص أدب الرحلات.
    أهمية أدب الرحلة.
    أهمية أدب الرحلات من الناحية الأدبية.
    ملخص المحاضرة:
    احتل أدب الرحلة مساحات سردية واسعة ضمن الخطابات الأدبية القديمة، وعبر تاريخها، وسيرورتها الزمنية، وكتبت في هذا الأدب مخطوطات كثيرة كان لها أهميتها الخاصة، كونها شكلت مادة معرفية مهمة، ألقت الضوء على تاريخ الشعوب والحضارات، وعلى المستوى الميثولوجي والأنثروبولوجي أيضا. ونالت مخطوطات أدب الرحلة اهتماما واسعا من قبل كثير من الدارسين، إذ دُرِست دراسات مستفيضة، وقام بتحقيقها وضبطها باحثون عديدون، ينتمون إلى مدارس أدبية وفكرية، متشعبة، ومتباينة في الآن نفسه.

  • المحاضرة 12/ أدب الرحلة في الأندلس والمغرب


    اسم المادة: النص الأدبي القديم(نثر).

    الفئة المستهدفة: سنة الأولى جذع مشترك أدب عربي LMD

    عنوان الدرس12:أدب الرحلة في الأندلس والمغرب.

    أهداف الدرس:أن يتعرف الطالب على الرحلة الأندلسية، وأنواعها ومميزاتها.

    أن يتعرف الطالب على الرحلة في المغرب وروادها.

    مراحل الدرس:

    تمهيد:

    أدب الرحلة في الأندلس.

    أنواع الرحلة الأندلسية.

    مميزات الرحلة الأندلسية.

    أدب الرحلة في المغرب.

    ازدهار أدب الرحلة في العهد المريني.

    رحلة العبدري.

    رحلة التجيبي.

    رحلة ابن بطوطة.

    رحلة أبي يعقوب البادسي.

    ملخص المحاضرة:

    يعتبر أدب الرحلات واحداً من أجمل أنواع الآداب، إذ انه يعكس ويوثق كل ما صادف الرحالة عبر رحلاته كلها، حيث إن الكاتب أو الرحالة ينقل كل ما رآه خلال رحلاته ويصف الأماكن التي زارها كلها ويصف عادات الشعوب وأهلها وينقل كل المواقف التي تعرض لها خلال رحلته أو رحلاته التي قام بها خلال حياته.
  • المحاضرة 13/ أدب التصوف في المشرق والأندلس والمغرب


    اسم المادة: النص الأدبي القديم(نثر).
    الفئة المستهدفة: سنة الأولى جذع مشترك أدب عربي LMD
    المحاضرة 13:أدب التصوف في المشرق والأندلس والمغرب
    أهداف الدرس:أن يتعرف الطالب على
    مراحل الدرس:
    تمهيد.
    التصوف في اللغة.
    التصوف في الاصطلاح.
    تعريف التصوف لدى المتصوفة أنفسهم.
    تعريف التصوف لدى غير المتصوفة من المسلمين.
    التصوف في الاندلس والمشرق والمغرب.
    ملخص المحاضرة:
    التصوف الإسلامي جزء أساسي في التراث الإسلامي حيث تبوأ مكانا هاما في الفكر العربي الإسلامي، والاهتمام بالتصوف قديم، تناوله المؤرخون والعلماء العرب والمسلمون كالطوسي، والكلاباذي، والقشيري  وغيرهم، كما ألف فيه الفلاسفة كابن سينا والغزالي وابن خلدون، وتجادل فيه الفقهاء وعلماء الكلام إضافة إلى جهود المستشرقين. ولم يتفق هؤلاء على رأي واحد سواء تعلق الأمر بحدوده أو أصوله فاختلفت الآراء والمشارب حوله. فالتصوف ليس ظاهرة إسلامية خاصة بل إن جذوره وعروقه تمتد في أي فكر ديني عموماً، حتى إن كثيراً من الدارسين ربطه بأصول غير إسلامية كالمسيحية والهندية والفارسية والفلسفة اليونانية. بينما يرفض رأي آخر هذه الصلات جملة وتفصيلاً ويرده إلى أصوله الإسلامية  ومنابعه الأولى القرآن  والسنة.


  • المحاضرة 14/ النثر الجزائري القديم


    اسم المادة: النص الأدبي القديم(نثر).
    الفئة المستهدفة: سنة الأولى جذع مشترك أدب عربي LMD
    المحاضرة 14:النثر الجزائري القديم.
    أهداف الدرس:أن يتعرف الطالب على بعض فنون النثر الجزائري القديم، ويقف على بعض خصائصه.
    مراحل الدرس:
    لمحة عن الأدب الجزائري القديم.
    النثر الجزائري القديم.
    بعض خصائص النثر الجزائري القديم.
    ملخص المحاضرة:
    إن الحديث عن النثر الجزائري القديم يقتضي طرح أسئلة تثير جدلا معرفيا وتتمحور إشكالية هذه الأسئلة حول هل يوجد فعلا نثر جزائري قديم؟ إذا كان موجودا هل نجح أم فشل؟ من الذي أنجزه؟ ماهي الإضافات على مستوى الخصوصية والمضمون؟ ماهي خصوصيته؟ ماهي ماهيته؟