Aperçu des sections

  • Cette section

    توصيف المقياس

    توصيف المقياس

    أستاذ المقياس: أ.د.أمال بوسمينة
    البريد الإلكتروني: amal_b82@yahoo.fr
    الجمهور المستهدف:محتوى هذا المقياس موجه خصيصا لطلبة  السنة أولى إدارة الأعمال  فرع علوم التسيير تخصص، كما يمكن أن يستفيد منه طلبة الماستر في هذا التخصص، الأكاديميين المهتمين بمجال البحث بالمؤسسة وسبل إدارتها.
    Øالمعرف المسبقة: إلمام الطالب بالمقاييس التالية:مدخل لإدارة الأعمال، مدخل للإقتصاد، إضافة إلى مكتسبات قبلية متنوعة
    وصف المقياس:
    •يشمل مقياس عرفت ادارة الاعمال الدولية على دراسة إدارة العمليات التجارية في المنظفات والتي تقوم بخدمة السوق العالمي، هذا بجانب أنها تقوم بالعمل في عديد من الدول ولكن كل ما تطلبه في معرفة وكذلك مهارات تقوم بتجاوز المطلوب بإدارة الأعمال العادية ومنها الإلمام بالسوق المحلي، أو الظروف التنافسية، البيئة القانونية والبيئة المالية،

    هذا بجانب قدرته على الإجراءات التي تتعلق بمعاملات كثيرة. العملات وأيضًا الإدارة عن طريق الحدود وكذلك قدرتها على التكيف


    • قائمة البحوث

      • ·       النظريات المفسرة للتجارة الدولية
      • ·       ميزان المدفوعات وسعر الصرف
      • ·       الإتحاد الأوربي
      • ·       الشركات متعددة الجنسيات
      • ·       مجموعة البريكس
      • ·       مناطق التجارة الحرة
      • ·       منطقة التجارة الحرة الإفريقة
      • ·       التجارة الخارجية في الصين
      • ·       التجارة الخارجية في هند
      • ·       التجارة الخارجية في الجزائر
      • العملات الإلكترونية والإفتراضية

      • قائمة المراجع

        1.    إيفل. دوز، جاري هامل، ميزة التحالف فن تكوين القيمة المضافة من خلال الشراكة، ترجمة نبيل محمد مرسي، الإدارة العامة للطباعة والنشر، المملكة العربية السعودية، 1424هـ.

        2.    بثينة حسين عمارة، العولمة وتحديات العصر، دار الأمين، الطبعة الاولى، 2000.

        3.    بشير العلاق، قحطان العبدلي، سعد غالب ياسين، إستراتيجيات التسويق، دار نهران، الأردن، 1999.

        4.    توماس هولين, ترجمة محمود عبد الحميد مرسى، الإدارة الإستراتيجية، الإدرة العامة للبحوث، المملكة العربية السعودية، 1990.

        5.    جمال الدين محمد المرسي وآخرون، التفكير الإستراتيجي والإدارة الإستراتيجية، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2002.

        6.    حسن محمد أحمد محمد مختار، الإدارة الإستراتيجية، المفاهيم والنماذج، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات، القاهرة، مصر، 2008.

        7.    رحيم حسين، إستراتيجية المؤسسة، دار بهاء الدين للنشر والتوزيع، قسنطينة، الجزائر، 2008.

        8.    رضوان المحمود العمر، التسويق الدولي، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2007.

        9.    رفعت السيد العوضي، إسماعيل علي بسيوني،  الإندماج والتحالفات الإستراتيجية بين الشركات في الدول العربية، الطبعة الثانية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، مصر، 2007

        10.        زكريا الدوري، أحمد علي صالح، الفكر الإستراتيجي وانعكاساته على نجاح منظمات الأعمال، دار اليازوري، عمان، الأردن، 2009.

        11.        سامح عبد المطلب عامر، إدارة الأعمال الدولية، دار الفكر، عمان، الأردن، 2010.

        12.        سعد حقي توفيق، مبادئ العلاقات الدولية، الطبعة الأولى، دار وائل للطباعة والنشر، عمان، الأردن، 2000.

        13.        سعد علي العنزي، جواد محسن راضي، التحالفت الإستراتيجية في منظمات الأعمال- مفاهيم- مداخل- تطبيقات، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن،2011.

        14.        سعد غالب ياسين، الإدارة الإستراتيجية، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2010.

        15.        عبد السلام أبو قحف، إدارة الأعمال الدولية، الدار الجامعية، مصر، 2002.

        16.        عبد السلام أبوقحف، الأشكال والسياسات المختلفة للإستثمارات الأجنبية، الناشر مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، 2003.

        17.        عبد المجيد الصالحين وآخرون، العولمة من منظور شرعي، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن،2002.

        18.        عبد المجيد الصالحين وآخرون، العولمة من منظور شرعي، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن،2002.