مخطط الموضوع
- عام
- الموضوع 1
الموضوع 1
مقياس : تكنولوجيا الاعلام والاتصال و توثيق المعلومات
تقديم الاستاذ محمد صبيحي
عنوان الليسانس: علم النفس العيادي
السداسي: الاول
وحدات التعليم: الأفقية
مقياس:تكنولوجيا الإعلام والاتصال و توثيق المعلومات 1
الرصيد: 2
المعامل: 1
5 نقاط حصور
8 للاعمال الموجهة
4 امتحان التطبيق
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية:
الأستاذ المسؤول على المادة:
أهدافالتعليم : /
محتوى المادة
:اهداف المقياس
:محتوى المقياس
:طريقة تقييم الطالب
عنوان الليسانس: علم النفس العيادي
السداسي: الثالث
وحدات التعليم: الأفقية
مقياس:تكنولوجيا الإعلام والاتصال و توثيق المعلومات 1
الرصيد: 2
المعامل: 1
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية:
الأستاذ المسؤول على المادة:
أهدافالتعليم : /
محتوى المادة
1- مدخل عام، تاريخ إيصال المعارف و التطورات الإلكترونية
2- أسس تكنولوجيا المعلومات:الإعلام الآلي، الاتصالات،البرمجيات
3- مجتمع المعلومات، خصائصه ومميزاته
4- مصادر المعلومات الإلكترونية
5- خدمات الاتصال التكنولوجية: مواقع الواب بشتى أنواعها ومختلف الشبكات الاجتماعية الحديثة
6- الفضاء المعلوماتي العربي
7- خيارات الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في أنظمة المعلومات
8- تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في أنظمة المعلومات.
9- تكنولوجيا المعلومات وتحديات المجتمع الرقمي
حول أهمية تكنولوجيا الاعلام و الاتتصال و التتوثيق
2023يوم السبت7 اكتوبر
على الساعة 11:00 الى 12:30
استخدام ادوات التواصل الاجتناعي
متاحة من الساعة 9:00 الى الخامسة
- نقاش حول موصوع الاعلام والعولمة
و مدخل عام هو تكنولوجيا الاعلام والاتصال و التوثيق
- الموضوع 2
الموضوع 2
تكنولوجيا الإتصال :هي جميع الإبتكارات الإستحداثات للإعلام و الاتصال و هي تكنولوجيا شاملة بالتكنولوجيا الأخرى مثل تكنولوجيا الطب ،تكنولوجيا الزراعة.
خصائص تكنولوجيا الإتصال:
زيادة أهمية المعلومة كمورد حيوي استراتيجي .
نمو المجتمعات والمنظمات المعتمدة على المعلومة .
تقليص المسافات :تكنولوجيا الإتصال تجعل المسافات المتباعدة جغرافيا متقاربة إلكترونيا.
تقليص المكان :حيث تستطيع الوسائط الإلكترونية حجما هائلا من المعلومات .
تقليص الوقت.
اقتسام المهام مع الآلة .
مفاهيم مرتبطة بتكنولوجيا الإتصال : التعليم الإلكتروني : التعليم المادي معرض للتلف و الحرق ...الخ
التعليم الغير مادي ،التعليم الإلكتروني غير مكلف ،سريع ،البساطة من حيث الإستخدام ،الوصول إلى نتائج مضمونة،يتميز بالسرعة.
التحصيل.
التخزين .
التعليم الإلكتروني هو استخدام المنصات الإلكترونية في عملية التعليم من خلال مختلف التقنيات الحديثة التي تسمح بإختزال المسافات و إلغاء الزمن في عملية التعليم.
أنواع التعليم الإلكتروني:
التعليم الإلكتروني المتزامن :هذا التعليم يتم عبر الموجات الرقمية وهو يحتاج إلى المعلم و المتعلم في نفس الوقت و يتم تلقي الدروس من خلال الأقسام الإفتراضية أو بإستخدام أدوات أخرى .
و من إيجابيات هذا النوع من التعليم فيه التغذية الراجعة والمعلم يمكن أن يعرف كيف وصلت الرسالة ؟ وهل وصلت الرسالة ؟
ومن سلبيات هذا النوع انه يحتاج إلى وسائل جد عالية .
التعليم الإلكتروني الغير المتزامن : هذا النوع من التعليم لا يشترط وجود المعلم والمتعلم في نفس الوقت انما يمكن اختيار الوقت المناسب من أجل العملية التعليمية ومن بعض الأدوات الغير متزامنة :البريد الإلكتروني .
من إيجابيات هذا النوع من التعليم :
عدم ارتباط أطراف العملية التعليمية بوقت محدد .
إمكانية العودة إلى المضمون التعليمي في اي وقت شاء المتعلم .
ومن سلبيات هذاالنوع من التعليم :عدم الحصول على التغذية الراجعة الآلية .
٢ مهارات البحث العلمي عبر شبكات الانترنت :
أولا :تحديد مجال البحث : يتعين على الباحث الأكاديمي أن يحدد مجال بحثه فلا يكون أمام الأمنيات ولا يستهدف عدة مشكلات في نفس الوقت فمن المستحيل حل جميع المشاكل البحثية ضمن مشروع بحث واحد .
٢المراجع الأدبية .
اختيار محرك البحث :
هناك تميز واضح بين مختلف محركات البحث عبر شبكة الإنترنت،لذا على الباحث أن يحسن
الاختيار في محرك البحث الذي يريد التعامل معه .
ثانيا توثيق المعلومات
يعني التوثيق إثبات مصادر المعلومات وارجاعها إلى أصحابها توخيا للأمانةالعلمية ،واعترافا بجهد الآخرين و حقوقهم العلمية ،لذا لا بدمن تثبيت المراجع التي تعود إليها فى بحثك داخل النص وذلك بتثبيت عائلةالمؤلف و تاريخ المرجع الذي رجعت إليه ،لأن ذلك يحدد المصدر للقارئين و يجعلهم قادرين على تحديد موقع مرجع المعلومات في قائمةالمراجع في نهاية البحث .
ومن هنا فإن التوثيق عموما يشمل :
التوثيق في النص .
التوثيق في قائمةالمراجع.
اولا :التوثيق في النص : لا بد من تثبيت المراجع التي تعود إليهافى بحثك داخل النص،و ذلك بتثبيت عائلة المؤلف متبوعة بفاصلة ثم إصدار المرجع . و سيتم شرح طريقة التوثيق في النص المراجع المختلفة اعتمادا على نظام جمعية علماء النفس الأمريكية من خلال معالجة التوثيق في قائمةالمراجع.
ثانيا :التوثيق في قائمةالمراجع :قائمةالمراجع هي القائمةالتي تضم الكتب و النشرات والمقالات التي رجع إليها الباحث فعلا في دراسته ،و تظهر في قائمة المراجع وفي نهاية البحث أو الكتاب ، و تعتبر وثيقة تزود بمعلومات ضرورية لتحديد واسترجاع اي مرجع وعلى الباحث أن يختار مراجعه بحكمة وإن يضمن في قائمةالمراجع فقط المراجع التي استخدمت فعلا في البحث والإعداد .
لذا فإن كل مرجع يظهر في قائمةالمراجع لابد أن يكون قد استخدم في المتن ،و كذلك فإن كل مرجع يرد في المتن ،لابد و أن يظهر في قائمةالمراجع.
ثالثا: التوثيق فيقائمةالمصادر:قائمةالمصادر هي القائمةالتي تضم الكتبو النشرات و المقالات التى يرى الباحث أن لها علاقة ببحثه، وأن لم يكن قد استخدمها جميعها ،ولكنه يرى أنها تعمل كخلفية أو وقراءات اخرى رجع إليهاالباحث،وينصح بالرجوع إليها من قبل الباحثين الآخرين ،أو أنها تتضمن وصف لبعض الملاحظات .
2.طرائق التوثيق:
اولا :استخدام نظام التأشيرة .يعتمد هذا النظام على إعطاء رقم متسلسل بين قوسين مرفوع قليلا يوضع في نهاية الفقرة التي يتم اقتباسها في المتن يشير إلى المرجع الذي اعتمد عليه الباحث في بحثه و يكون على الشكل (1) مع إعطاء رقم آخر يعطي شرح تفصيلي عن المرجع في حاشية الصفحة أو نهاية البحث .
ثانيا :استخدام نظام هارفرد .يعتمد نظام هارفرد على التوثيق مباشرة داخل النص بعد انتهاء النص المقتبس و ذلك بوضع عائلة المؤلف متبوعة بالسنة بين قوسين.
ثالثا :استخدام نظام جمعية علماء النفسالأمريكية. يعتمد نظام جمعية علماء النفسالأمريكية على التوثيق بعد انتهاء النص المقتبس أو الذي رجع إليه الباحث و ذلك بوضع عائلة المؤلف متبوع بفاصلة ثم السنة متبوعة بفاصلة ثم الصفحة و جميعها بين قوسين ، ويعاد ترتيب جميع المراجع هجائيا في قائمةالمراجع.
و جدير بالملاحظة انه سيتم اعتماد طريقة جمعية علماء النفس الأمريكية (A PA )لإستكمال طرق التوثيق المختلفة التي يمكن أن يواجهها الباحث عند كتابة بحثه .
اولا :الكتب المقدسة :تكون طريقة التوثيق عموما في المراجع عند استخدام الكتب المقدسة كما يلي :
القرآنالكريم
تكون كالتالي:وضع لفظ القرآن الكريم متبوع بفاصلة
اسم السورة متبوعة بفاصلة .
اما التوثيق داخل النص عند استخدام القرآن الكريم فيكون بالشكل التالي :اسم السورة متبوع بفاصلة .
رقم الآية الكريمة التي تم الرجوع إليها ، وجميعها بين قوسين .
الأحاديث النبويةالشريفة:وضع لفظ حديث شريف متبوع بفاصلة.
اسم الراوي متبوع بفاصلة.
رقم الجزء .
ثانيا : الكتب :طريقة التوثيق في قائمة المراجع و المصادر عموما في حالة الرجوع إلى الكتب بالشكل التالي :
اسم المؤلف أو المؤلفين من العائلة متبوعة بالسنة و توضع بين قوسين متبوعة بنقطة .
عنوان الكتاب و يكتب بالخط المقال أو الغامق أو كلاهما معا ،أو بوضع خط اسفل للعنوان ،و توضع مباشرة الطبعة بين قوسين في حالة وجود أكثر من طبعة للكتاب متبوعة بنقطة ،اما في حالة الطبعة الأولى للكتاب فلا داعي لذكرها .
الدولة أو المقاطعة متبوعة بفاصلة ،ثم البلد متبوعة بنقطتين ،و اخيرا دار النشر .
ويلاحظ في توثيق الكتب في قائمة المراجع و المصادر و خاصة باللغةالانجليزية أن تبدأ الكلمة الأولى من عنوان الكتاب بحرف كبير ثم نكمل العنوان بأحرف صغيرة ،اما المقاطعة و المدينة و دار النشر فتبدأ جميع كلماتها بأحرف كبيرة .
ثالثا : المجالات العلمية : و تكون طريقة التوثيق في المراجع و المصادرعموما بالشكل التالي:
اسم مؤلف المقالة ،أو اسماء عدة مؤلفين من اسم العائلةمتبوع بالسنة بين قوسين ثم نقطة إذا نتعامل مع اسماء المؤلفين بنفس الطريقةالتي تعاملنا بها في الكتب
رابعا :أطروحات الدكتوراه ورسائل الماجستير : اسم الباحث من العائلةمتبوع بالسنة و توضع بين قوسين متبوعة بنقطة .
عنوان الأطروحة في حالة الدكتوراه أو الرسالة في حالة الماجستير و يكتب العنوان بالخط المقال أو الغامق أو كلاهما معا ،أو بوضع خط اسفل العنوان متبوعة بنقطة.
تكتب جملة أطروحة دكتوراه غير منشورة بالعربية أو جملة إذا كانت بالانجليزية أو رسالة ماجستير غير منشورة بالعربية في حالة رسالة الماجستير ،كما تكتب جملة إذا كانت الرسالة باللغة الانجليزية و ذلك في حالة عدم نشر الرسالة أو الأطروحة متبوعة بفاصلة .،اما اذا كانت منشورة فلا تكتب تلك الجملة .
اسم الجامعة التى قدمت إليها الرسالة او الأطروحة متبوعة بفاصلة.
البلد متبوع بفاصلة.
الدولة أو المقاطعةمتبوعة بنقطة .
خامسا مقالة في مجلة ثقافية: و تكون طريقة التوثيق فيقائمة المراجعو المصادرعموما بالشكلالتالي:
اسم الكاتب من العائلةثم السنة متبوعةبفاصلة فاليوم و الشهر و جميعها بين قوسين ويتبع القوسين نقطة .
اسم المجلة الثقافية متبوعة بفاصلة .
تبيان عدد المجلة الثقافيةمتبوعة بفاصلة.ثم رقم الصفحة أو الصفحات متبوعة بنقطة .
سادسا :صحيفة يومية :اسم الكاتب من العائلة ثم السنةمتبوعة بفاصلة فاليوم والشهر و جميعها بين قوسين ويتبعالقوسين نقطة.
عنوان المقالة متبوع بنقطة .
اسم الصحيفة متبوع بفاصلة.
تبيان عدد الصحيفة متبوع بفاصلة ثم رقم الصفحة أو الصفحات متبوع بنقطة . و في حالة وقوع المقال على أكثر من صفحة متباعدة توضع جميعها مسبوقة بالحرف .
سابعا :الوسائط الإلكترونية : اسم الباحث من العائلة متبوع بنقطة.
السنة و توضع بين قوسين متبوعة بنقطة.
عنوان البحث متبوع بنقطة.
اسم المجلة ويتبع بفاصلة .
توضع عدد الصفحات التي تحوي المقال المذكور الذي تم الرجوع إليه في المجلة متبوعةبفاصلة .
يثبت تاريخ زيارة الموقعباليوم والشهر متبوع بفاصلةثم السنة.
يتم تحديد الموقع الإلكتروني الذي أخذ منه المقال متبوع بنقطة.
ثامنا :الوسائط السمعيةالبصرية:اسم الباحث يتبعه الوظيفة بين قوسين متبوعة بنقطة.
السنة متبوعة بفاصلة في الشهر و اليوم الذي يثبت فيه المقابلة بين قوسين متبوعة بنقطة.
اسم الإذاعة التلفزيونيه متبوعة بعبارة برنامج تلفزيوني بين قوسين متبوعة بنقطة.
المقاطعة متبوعا بفاصلة ثم المدينة متبوعة بنقطتين ثم اسم البرنامج .
التسجيلات الصوتية :اسم المتحدث يتبعه الوظيفة بين قوسين متبوعة بنقطة.
العنوان يتبعه جملة تسجيلات كاسيت والرقم بالعربية أو بالانجليزية متبوعة بنقطة.
المقاطعة متبوعة بفاصلةثم المدينة متبوعة بنقطتين ثم اسم الموزع متبوع بنقطة .
تاسعا :المقابلات والاتصال الشخصي :لا يتم توثيق المقابلات في قائمةالمراجع، وقد تكون من خلال الاتصال الشخصي ،أو الاتصال الإلكتروني ،أو من خلال رسالة ،أو التليفون أو الاميل الإلكتروني وانا نكتفي بتوثيقها داخل النص فقط ،حيث يوضع الاسم و التاريخ الذي حدثت به المقابلة بالضبط لأنها لا تزود ببيانات موثقة .
الكتاب يتناول أهمية استعمال وساءل تكنولوجيا الاعلام والاتصال
يهدف اللقاء الى فتح المجال للطلبة للدردسة حول موصوع الاعلام الجديد وتكنولوجيا الاعلام والاتصال
يوم الاحد 24 ديسمبر 2023
بدءا من 9:00 صبااحا الى منتصف اليوم
- المحاضرة الثالثة
المحاضرة الثالثة
مراحل انشاء مكتبة رقمية
التعرف عن اهم مراحل انشاء مكتبة رقمية و اهميتها و الفرق بينها وبين المكتبة الورقية و المكتبة الافتراضية
- المحاضرة الرابعة
المحاضرة الرابعة
المصدر المفتوح في تكنولوجيا الاعلام و الاتصال و التوثيق
المصادر المفتوحة و المجتمع المفتوح
المصادر المفتوحة و المصادر المفتوحة
- المحاضرة الخامسة أسس إدارة و تطوير مشاريع المكتبات الإلكترونية
المحاضرة الخامسة أسس إدارة و تطوير مشاريع المكتبات الإلكترونية
أسس إدارة و تطوير مشاريع المكتبات الإلكترونية
- المحاضرة السادسة
المحاضرة السادسة
المكتبات الافتراضية في الوطن العربي أهداف و نماذج
المكتبات الافتراضية في الوكن العربي
- المحاضرة السابعة
المحاضرة السابعة
دور الويب في التسويق لخدمات المكتبات الافتراضية
دور الويب في التسويق لخدمات المكتبات الالكترونية
- المحاضرة الثامنة
- المحاضرة التاسعة
المحاضرة التاسعة
مراجعة ختامية وتوجيهات بخصوص اجراء الامتحان
مراجعة عامة و توجيهات خاصة باجراء الامتحان
- s 2 محاضرة الصحافة الالكترونية
s 2 محاضرة الصحافة الالكترونية
الحديث عن موضوع الصحافة الالكترونية من حيث:
، المفهوم، مراحل تطور الصحافة الالكترونية ،عوامل ظهورها،خصائصها أنواع الصحف الالكترونية
- الموضوع 11
- الموضوع 12
- الموضوع 13
- الموضوع 14
- الموضوع 15
- الموضوع 16
- الموضوع 17
- الموضوع 18
- الموضوع 19