Aperçu des sections

  • EDITORIAL

    محاضرات في تاريخ المغرب العربي الحديث، ق16-19م


    ضمل

    إن  مطبوعة  "تاريخ المغرب العربي الحديث"، موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس -تاريخ-، حيث تعالج بنوع من التبسيط تاريخ دول المغرب العربي في الفترة الحديثة، وذلك الصراع الطويل بين الدولة العثمانية والممالك المسيحية في المنطقة، فبعد سقوط غرناطة سنة 1492م راح الاسبان يشنون حربا صليبية سميت في الأدبيات الاسبانية بحرب الاسترداد Reconquesta، فاستولوا على الكثير من المناطق في المغرب والجزائر وتونس وطرابلس الغرب، وأعلنت مناطق أخرى الولاء.
    غير أن الخريطة السياسية سرعان ما بدأت تتغير تدريجيا بوصول الأخوة بربروسة إلى المنطقة سنة 1510م، حيث حاولوا تحرير بجاية سنة 1512م ثم فتحوا جيجل من يد الجنويين سنة 1514م وفي سنة 1518م وعلى إثر وفاة عروح في الواد المالح بالقرب من تلمسان، قام خير الدين باستشارة أعيان وعلماء مدينة الجزائر العاصمة حول الإنضما إلى الإمبراطورية العثمانية، لتدخل  الجزائر مرحلة الحكم العثماني، ومنذ هاته اللحظة شرع آل عثمان في إلحاق الدول المغاربية واحدة تلو الأخرى، فضم العثمانيون طرابلس الغرب سنة 1551م وتونس سنة 1574م، وأما المغرب فبقي عصيا على العثمانيين رغم المساعدة التي قدمها السلطان سليم الثاني للدولة السعدية في معركة واد المخازن ضد البرتغاليين سنة 1578م.
    وما إن انهزم العثمانيون في معركة ليبانتو سنة 1571م ضد الحلف المسيحي، ثم الاسبان في معركة الارامادا ضد الانجليز سنة 1588م، حتى بدأت موازين القوى تميل شيئا فشيئا للانجليز والفرنسيين، وأنهت قرنا من حروب الامبراطوريات، وفسحت المجال للدول المغاربية لأجل الأخذ بزمام الأمور لصالح العثمانيين، حيث يسمي الأوربيين الفترة بين سنتي 1580-1680 عصر "القرصنة"، أين لعبت البحريات المغاربية دورا بارز في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، فاكتضت موانئ المغرب العربي بالأسرى والغنائم والسفن.
    وتمتد فترة الدراسة التي تغطيها المطبوعة بين سنتي 1492م ولغاية سنة 1912م، أي بداية من سقوط غرناطة وحتى اعلان الحماية على المغرب الأقصى سنة 1912.


    1- محاور المقياس:

    1. سقوط غرناطة وانعكاساتھ على الدول المغاربية

    2. أوضاع الدول المغاربیة في أواخر القرن 15م ومطلع القرن 16م.

    3. المد العثماني إلى الحوض الغربي للمتوسط

    4. ظروف إلحاق الدول المغاربية (الجزائر، طرابلس، تونس) بالدولة العثمانیة.

    5. تطور نظام الحكم في الجزائر خلال الفترة العثمانیة

    6. تطور نظام الحكم في المغرب الأقصى في فترة السعديون والعلويون.

    7cتطور نظام الحكم في تونس

    8.تطور نظام الحكم في طرابلس

    9.علاقات الأقطار المغاربية الخارجية (المشرق العربي، إفريقيا، أوربا)

    10.الحياة الاجتماعية والاقتصادية في بلدان المغرب الحدیث

    11.العلاقات المغاربية الثقافية

    2- أهداف المقياس:

    يهدف إلى التعرف على حالة المغرب العربي في الفترة الحدیثة ومختلف وحالة الحراك الذي ميزته بين حالتي الاستعمار والمقاومة ونشأة الدول الوطنية في المنطقة.

    الاستعمار والمقاومة ونشأة الدول الوطنية في المنطقة.

    3- طرق التقييم للطالب:

    الالمام بنهاية الفترة الوسيطة وبداية الفترة الحديثة .

    4- المعارف المسبقة المطلوبة:

    الالمام بنهاية الفترة الوسيطة وبداية الفترة الحديثة .


  • TOPIC 01

    المحاضرة الأولى 

    1510-1492 سقوط غرناطة وانعكاساته على دول المغرب العربي



    الملخص:      

    أدى ضعف وتقاتل مسلمي غرناطة إلى قيام الدولة الاسبانية الحديثة على أنقاض الحضارة الإسلامية في الأندلس –غرناطة- سنة 1492م، وبداية حروب الاسترداد Reconquestra والتي تندرج ضمن إطار الحروب الصليبية الجديدة، أين انطلقت بالتوسع الأيبيري على أراضي المغرب العربي.

           استغل المحتلون ضعف شوكة السلطات المغاربية وتشتت حزبهم وتناحر الإخوة الأشقاء لأجل المصلحة الفردية لا العامة، وكل هاته الإشكالات أعطت مصوغا قويا ودافعا يضاف إلى دوافع الصراع الحضاري الأوربي الإسلامي لأجل احتلال غرناطة سنة 1492م.

    المحاور:

    1-أسباب سقوط غرناطة1492م

    2- سقوط غرناطة سنة 1492م.

    3- انعكاسات سقوط غرناطة 1492م.




  • TOPIC 02

    المحاضرة الثانية

     أوضاع الدول المغاربیة في أواخر القرن 15م ومطلع القرن 16م



    :الملخص

    يبدو أن أحد أهم أسباب سقوط غرناطة والأندلس عامة هو نتاج ضعف الدويلات المغاربية، حيث لم يكن الإسبان ليتوسعوا في المنطقة لو لم يجدوا من الضعف ما يجعلهم يتوّون بسهولة في المنطقة.

    بالإضافة إلى أنّ الحالة العكسية للحضارة كانت في آخر مراحلها، ففي الوقت الذي كان فيه الاسبان يعزّزون وحدتهم ويتوسعون خارج نطاق تواجدهم، كان التطاحن والاقتتال على السلطة والتفكك الداخلي في أوجه، ذلك أن الكثير من القادة فضّلوا مصالحهم الشخصية عن الوحدة، وهكذا أصبح المغرب العربي كلّه لقمة صائغة للمحتل الاسباني.   

    :محاور المداخلة

    1- الصراع السياسي في دول المغرب العربي 1492-1500م.

    2- أسباب الإحتلال الإيبيري للمغرب العربي.

    3- لاحتلال البرتغالي والاسباني لمناطق المغرب العربي.




  • TOPIC 03

    المحاضرة الثالثة

     التوسع العثماني في الحوض الغربي للمتوسط 1520-1571م


    :الملخص

    لقد بنيت الإستراتيجية العثمانية للسيطرة على البحر الأبيض المتوسط على إنشاء قواعد متقدمة في الحوض الغربي للمتوسط، ولهذا فإن أهم وأقرب منطقة له والعدو الأول لإسبانيا والعالم النصراني هي دول المغرب العربي حيث "تعود أولى الاتصالات العثمانية في الحوض الغربي للمتوسط  إلى سنة 1487م، وذلك في "رسالة من سكان غرناطة إلى  السلطان العثماني والملك المملوكي يطلبون فيها العون والنجدة، ولدراسة الوضع الحربي والعسكري في المنطقة أرسل السلطان أحدبحارته المدعو كمال رايس، الذي بقي في المتوسط إلى غاية سنة 1495.

    المحاور:

    1- البدايات الأولى للتوسع العثماني في الحوض الغربي للمتوسط.

    2- التنسيق العثماني الجزائري غرب المتوسط 1529-1538:

    3- السيطرة البحرية العثمانية 1538-1571.


  • TOPIC 04

    المحاضرة الرابعة

    ظروف إلحاق الدول المغاربیة (الجزائر، طرابلس، تونس) بالدولة العثمانية

    v

    انطلق التوسع العثماني في الجهة الغربية من البحر الأبيض المتوسط في البداية بشكل غير رسمي على يد عروج وخير الدين منذ سنة 1510م، حيث لعبا دورا بارزا في رد الغزو الإيبيري على المغرب العربي عامة والجزائر خاصة، فضما إليهما كلّ من جيجل ودلس وشرشال وتنس والجزائر العاصمة وقلعة بني راشد وتلمسان مركز الحكم الزياني لفترة من الزمن.

    :المحاور

    1- أصل الإخوة بربروسة.

    2- الإخوة بربروسة في الجزائر وتونس.

    3- إلحاق تونس بالتاج العثماني.

    3-طرابلس الغرب.


  • TOPIC 05

    المحاضرة الخامسة

    تطور نظام الحكم في الجزائر خلال الفترة العثمانية.

    ضم

    كانت الجزائر أوّل الدول المغاربية التي انضمت إلى الدولة العثمانية، أين شهد فيها نظام الحكم تطورا كبيرا نتيجة الصراع الذي ظلّ سجالا بين الطائفة البحرية والإنكشارية، حيث شهد عهد البايلربايات حكم رياس البحر 1519-1587م، ثم عهد الباشاوات الذي كان تارة يميل للرياس وأخرى للإنكشارية، ليأتي عهد الأغاوات الذي سيطرت فيه الإنكشارية على الحكم سنة 1659م، ولم يتوقف هذا الصراع خلال عهد الدايات حيث استمر إلى غاية سقوط الجزائر سنة 1830م.

    1- مرحلة البايلربايات 1519-1587م.

    2-مرحلة الباشاوات 1587-1659م.

    3-مرحلة الأغوات 1659-1671م.

    4-مرحلة الدايات 1671-1830م.


  • TOPIC 06

    المحاضرة السادسة

    تطور نظام الحكم في المغرب الأقصى في فترة السعديين والعلويين  

    لل

          كان لتهالك الدولة الوطاسية وسقوط غرناطة سنة 1492م، أثر في تشكل نظام جديد بدأه البرتغاليون بالإستيلاء على الجنوب البرتغالي ووصلوا حتى بلغوا سوس، وهذا كلّه في غفلة من الوطاسيون الذين كانوا منشغلين عن الوضع بالصراع الداخلي ومحاربة الإسبان في الشمال، الأمر الذي استلزم حاجة العامة في الجنوب الغربي للمغرب الأقصى المقابل للمحيط الأطلسي، إلى سلطة توحدهم لمقاومة البرتغاليين وطردهم، ليلتفوا في النهاية حول الدولة السعدية التي لم تحرر فقط الجنوب المغربي، بل أقامت دولة أسقطت الوطاسيين وحكمت المغرب الأقصى.

    المحاور:

    1- الدولة السعدية 1512-1659م.

    2- الدولة العلوية 1659-1912م.


  • Cette section

    TOPIC 07

    المحاضرة السابعة

    تطور نظام الحكم في تونس

    خخخ

    لقد ظلت تونس سجالا بين الأتراك والاسبان، بداية بتوسع الأخوين بربروسة واستقرارهما في جزيرة جربة، تلك الهدية التي وهبها لهما الملك الحفصي نظير الغنائم التي كانوا يدخلونها البلد، بالإضافة إلى النسبة التي كان يتحصل عليها الملك عند دخول كل سفينة يأسرها الأخوين تونس، لكن إحساس الحفصيين بخطر الأخوين جعلهم ينيؤون بجنبهم عنهما ويتحالفوا مع الإسبان، فظلت تونس تحت سطوة الإسبان لغاية سنة 1534م حين استعادها العثمانيون منهم ونصّبوا عليها حاكما تركيا، لكن الإسبان استعادوها مجددا سنة 1535م بعد أن أوقعوا في أهلها التنكيل.

    بقي الإسبان في تونس حتى سنة 1574م، عندما حررها علج علي وسنان باشا، وكان هذا التاريخ هو بداية التواجد العثماني في تونس والذي سيبقى إلى غاية انتصاب الحماية الفرنسية عليها سنة 1881م.

    شهدت تونس تحت حكم العثمانيين أنظمة حكم مختلفة، امتدت على طول ثلاثة قرون كاملة.

    المحاور: 

    1-  نظام الباشاوات 1574-1591م.

    2-  نظام الدايات 1591-1631م.

    3- البايات المراديون 1631-1705م.

    4- الأسرة الحسينية 1705-1882م.






  • TOPIC 08

    المحاضرة الثامنة

    الحكم العثماني في طرابس 1551-1911م

    اا

    ألحق العثمانيون طرابلس بتاج الباب العالي سنة 1551م، وذلك بعد صراع طويل مع الاسبان وفرسان القديس يوحنا، فبعد أن احتل الأسبان طرابلس الغرب سنة 1510م ونكّلوا بأهلها واخذ الكثير منهم أسرى إلى إسبانيا، أين بقي الأسبان فيها إلى غاية تسليمها لفرسان القديس يوحنا سنة 1530م، وذلك بعد طردهم من جزيرة رودس سنة 1523م.

    ورغم المحاولات العديدة للعثمانيين من أجل استعادة المدينة إلاّ أنّهم لم يتمكنوا من ذلك إلا في سنة 1551م، بواسطة جيش ضخم كان يقوده بيالي باشا والريس درغوث.

    وما إن انتصب الحكم العثماني في البلد حتى بدأ عصر جديد من الحكم هو نظام البايلرباي.


  • TOPIC 09

    المحاضرة التاسعة

    علاقات الأقطار المغاربية الخارجية (المشرق العربي، إفريقيا، أوربا)

    للل

    إن موقع المغرب العربي ذو الانتماء المشرقي والإفريقي والقريب من أوربا، جعله ذا ميزات عديدة، ومنحه علاقات خارجية متميزة، ولهذا فقد سارعت العديد من الدول إلى تعزيز تعاونها مع المنطقة.

           وقد اختلفت هاته العلاقات باختلاف الدولة، ففي الوقت الذي كانت العلاقات المشرقية في أغلبها مدفوعة بطابع ديني، فإن العلاقات مع إفريقيا سادها الطابع التجاري وفي بعض الأحيان الاستعماري، وأما مع أوربا فإن هاته العلاقات طالما ارتبطت بالدافع الآيديولوجي والتجاري.

     1- العلاقات مع المشرق.

    2- العلاقات المغاربية الأوربية 1519-1912م

    3- العلاقات المغاربية الإفريقية.




  • EVALUATION

    امتحان تجريبي في مقياس تاريخ المغرب العربي الحديث بين القرنين الـ 16-19م

    اا