Aperçu des sections

  • مدخل لعلم البيوميكانيك


    عرف علم البيوميكانيك في البداية على انه ذلك العلم الذي يوظف القوانين والقواعد الميكانيكية في دراسة الأنظمة البيولوجية للإنسان، الحيوان وحتى النبات.  

       لكن هذا التعريف يبقى ناقصا، كون علم البيوميكانيك الحديث يتعدى استخدام القوانين الميكانيكية في دراسة الأنظمة البيولوجية للإنسان...إلى الاستعانة بالعلوم الطبيعية، الهندسة والطب.

       فبعد الحرب العالمية الثانية كان هنالك تشجيع على تجميع العلوم الأساسية لخدمة الجنس البشري فظهرت الكيمياء الحيوية، الفيزياء الحيوية، الرياضيات الحيوية، وفي هذا السياق ظهرت الميكانيكا الحيوية.


  • مفاهيم البيوميكانيك الرياضية

       عرف جينسون وشولتز Jenson & Schultz  الحركة بأنها انتقال أو دوران الجسم كله أو احد أجزائه في اتجاه معين وبسرعة معينة في زمن معين سواء كان ذلك باستخدام أداة أو بدونها، وغالبا يكون نتيجة انقباض العضلات التي تتوقف عليها قوة هذه الحركات، فمن المستحيل أن تحدث حركة بدون إخراج قوة، وبدراسة الحركة الجسمانية والتي تتناول معرفة حركة المفاصل والعضلات العاملة أثناء الأداء الحركي والتغيرات في مركز ثقل الجسم، هذا إلى جانب التعرف على مصادر القوى التي تمكن الجسم من أداء الحركات، ومن هنا تظهر أهمية اثر القوة الميكانيكية على الوظائف الجسمانية الحيوية كالدورة الدموية والتنفس وغيرها.


  • كينماتيكا الحـــــــــــــــــــركة الانتقالية

    إن غالبية حركات الإنسان هي حركات عامة، وهي عبارة عن تراكيب معقدة من عناصر الحركة الزاوية أو الخطية وبما أن أشكال الحركة الزاوية والمستقيمة عبارة عن أشكال من الحركة، ففي بعض الأحيان تكون نافعة في تحويل الحركات المعقدة إلى مركباتها الزاوية والمستقيمة عند القيام بتحليلها.

  • المحور الرابع: كنتيك الحركة الانتقالية

     الكنتيك هو قسم من أقسام البيوميكانيك حيث يمكن من دراسة القوى المؤثرة في الحركة، وكيفية التعامل مع هذه القوى على اعتبار أن الحركة التي تحدث في المجال الرياضي أو في الحياة الاعتيادية هي عبارة عن تأثير متبادل ما بين القوى الداخلية (القوة العضلية) والقوى الخارجية (الجاذبية الأرضية، الاحتكاك،...الخ) من القوى المحيطة بالفرد، التي تؤثر بشكل مباشر في الأداء.

       إن دراسة الحركة وتفسير أسباب حدوثها والمقادير المسببة والمؤثرة فيها  كلها متغيرات يهتم بها الكنتيك.


  • المحور الخامس: كنتيك الحركة الزاوية (نظام الروافع والعتلات في جسم الانسان)

       إن حركات الجسم البشري في الغالب تخضع لتأثير قوى (داخلية وخارجية) تبعد مسافة معينة عن محور الدروان أو نقطة الارتكاز مشكلة روافع أو عتلات تخضع في دراستها إلى استعمال مبادئ عزوم القوى في التحليل البيوميكانيكي للحركات الناتجة وبخاصة في الشق الكيناتيكي من التحليل.