مخطط الموضوع
- عام
- وصف المقياس
وصف المقياس
وصف المادة:
المقياس ذو طبيعة نظرية، غير أنه يحتاج إلى الإسقاط على الواقع العملي واستعراض عدد من الأمثلة التطبيقية، حيث يتم تقديم المادة على شكل محاضرة وأعمال موجهة، و يعتبر المقياس ضمن المواد المكونة للوحدة الأساسية للسداسي الخامس برصيد 06 ومعامل 02
الجمهور المستهدف:
طلبة السنة ثالثة علوم تجارية تخصص تسويق الخدمات
المكتسبات القبلية:
من المفضل أن يكون الطالب على دراية بأساسيات سلوك المستهلك والقرار الشرائي، بالإضافة إلى تسويق الخدمات وخصوصياته كم أن المعارف المتعلقة بأساسيات الإدارة مهمة لكي يتحكم الطالب في مفاتيح المقياس
أهداف المقرر:
تزويد الطلاب بالمعارف المرتبطة بمفهوم الاتصال وأهميته، والعناصر الأساسية للعملية الاتصالية، والمبادئ الأساسية للاتصال الجيد.
تنمية مهارات الطلاب في التعامل والاتصال مع الآخرين
تعريف الطالب بالعوامل التي تؤدي إلى نجاح الاتصال والمعوقات التي تحد من فاعلية العملية الاتصال
تعريف الطالب على مهارات الاتصال الشفوية والكتابية وكذا مهارات الاستماع والانصات
محتوى المقياس
الفصل الأول: مفاهيم حول الاتصال:
1. التطور التاريخي للاتصال
2. مفهوم الاتصال
3. وظائف الاتصال في المؤسسة
4. مبادئ ومهارات الاتصال
5. وسائل الاتصال:
أ. الكتابي
ب. الشفهي
ج. الاتصال غير اللفظي
د. نظم الاتصالات الإلكترونية
الفصل الثاني: الاتصالات التسويقية بالمؤسسة
1. الإعلان
2. البيع الشخصي
3. تنشيط المبيعات
4. العلاقات العامة
المراجع المعتمدة
- منال طلعت محمود، مدخل إلى علم الاتصال، 2001-2002
- بشير العلاق، الاتصال في المنظمات العامة، بين النظرية والممارسة، دار اليازوري للنشر والتوزيع، الأردن، 2014
- أحمد علي أبو العلا، فن الاتصال بالجماهير، بين النظرية والتطبيق، ط1، دار العلم والايمان للنشر والتوزيع،دسوق، 2013
ﺯﻴﺎﺩ ﺃﺤﻤﺩ ﺨﻠﻴل ﺍﻟﺩﻋﺱ، معوقات الاتصال والتواصل التربويبين المديرين والمعلمين بمدارس محافظة غزة وسبل مواجهتها في ضوء الاتجاهات المعاصرة، ماجيستير في التربية، 2009، الجامعة الاسلامية غزة
اميمة عناب، معوقات الاتصال التنظيمي في الجامعة من وجهة نظر الأساتذة، دراسة ميدانية بكليتي الآداب واللغات، والعلوم الاجتماعية والإنسانية ، جامعة العربي بن مھيدي-أم البواقي 2013/2014
طبيش الميلود، محاضرات مقياس : الاتصال في المؤسسة ، كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية ، قسم علم الاجتماع، جامعة سطيف
خالد تمعيش، مطبوعة محاضرات في مقياس الاتصال التنظيمي مقدمة لطلبة السنة أولى ماستر، تخصص علم النفس التنظيم - العمل-والإدارة، جامعة زيان عاشور، جامعة الجلفة، 2020/2019.
- الفصل الثاني: الاتصالات التسويقية
- تسجيلات صوتية لحصة زوم حول الاتصالات التسويقية بالمؤسسة
- مراجع مهمة